apa style شرح

الكاتب: رامي -
apa style شرح
"محتويات المقال

التوثيق
نظام قواعد APA للتوثيق
apa style شرح
داخل البحث

إذا كنت ترغب في التعرف على apa style شرح فعليك أن تتابع مقالنا اليوم من موسوعة ، فهي طريقةتوثيق يتم استخدامها من أجل أن يتم توثيق مراجع البحث العلمي، وهي اختصار لـ الجمعية الأمريكية لعلم النفس American psychological Association، فالأبحاث العليمة من أجل أن تستوفي الشروط وتكون مُطابقة للمعايير لابد وأن يتواجد بها المراجع المرتبطة بالموضوع الذي تناقشه؛ لكي يعطي للبحث العلمي حقه وخالص وتم كتابة الاقتباسات، والمقترحات والتوصيات، والدراسات السابقة به.

فمن أجل أن يكون البحث العلمي جيد لابد وأن يحتوي على كافة العناصر الرئيسية، والتي من الواجب توافرها به، وبالطبع توثيق المراجع بشكل صحيح يعتبر من الأمانة العلمية، ولابد من اتباع الباحث لطريقة معينة خلال توثيق بحثه العلمي، مع مراعاة علامات الترقيم والترتيب والدقة.

وخلال السطور التالية سنشرح لك طريقة توثيق APA بشئ من التفصيل، فقط عليك أن تتابعنا.

التوثيق


إن عملية التوثيق تعني ترتيب وحفظ مجهود الأشخاص الآخرين مع تقديرهم، وأخذ المعلومات من كتبهم، ومصادرهم مع الإشارة إليهم، وهذه الطريقة تزيد من المعرفة، وتزيد من الثقة في النتائج.

وأيضاً تُساهم في تقوية الأمانة العلمية للفرد الباحث، ومن المهم في عملية التوثيق أن تُجمع المعلومات من المصدر، وأن تكون صحيحة؛ للزيادة من أخلاقيات وأمانة البحث.

فعند التوثيق وكتابة مراجع الكتب، لابد من احتساب عدد المؤلفين ، فطريقة كتابة التوثيق لمؤلف واحد تختلف بالطبع عن التوثيق لعدة مؤلفين.

ففي البداية يتم كتابة اسم عائلة مؤلف الكتاب الذي تم الاستعانة به، ثم كتابة الحرف الأول من اسم المؤلف، وبعد ذلك يُكتب اسم الكتاب، ثم دار النشر، ومكان النشر.

وعند التطرق للحديث عن طريقة التوثيق MLA سنلاحظ أنها حديثة، وأن طريقة التوثيق باستخدام هذهالطريقة تختلف من كتاب لأخر، ففي البداية يُكتب اسم عائلة المؤلف، ثم الحرف الأول من اسم المؤلف بعد ذلك كتابة اسم دار النشر ومكانه، ثم يتم تدوين اسم الكتاب.

نظام قواعد APA للتوثيق

هو أسلوب استخدمته جمعية علم النفس الأمريكية في العلوم الاجتماعية لكي تستشهد بمصادر المعلومات المختلفة، فهذا النظام يوفر التنسيق العام الخاص بالاستشهادات.

ومن خلال هذه الطريقة يُمكننا توثيق مراجع البحث العلمي بشكل دقيق، فلابد أن تستوفي الأبحاث العلمي كافة الشروط والمواصفات.

وأيضاً يُساعدنا هذا النظام في فحص مقالاتنا العلمية بشكل سريع من أجل البحث عن النتائج والنقاط الأساسية، فالقواعد المكتوبة للكتابة تُساعد في الكشف عن المعلومات الهامة بشكل كامل، ويتم استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح، وبالتالي لا يحدث تشتيت أو حيرة.

apa style شرح

عند التطرق للحديث عن طريقة التوثيق APA وفقاً لأسلوب الجمعية الأمريكية السيكولوجية، سنلاحظأن التوثيق يكون كالآتي:-

داخل البحث

في حالة أن المرجع كتاب: يتم كتابة اسم عائلة المؤلف، عام النشر، رقم الصفحة أو الصفحات، ويكون كل ذلك بين قوسين.

إذا كان مؤلف الكتاب منفرد: يتم كتابة (الجندي، 2003، ص96).

إذا كان لمؤلفين اثنين: يُكتب ( عبد الحق، الفيومي، 2006، ص 150).

في حالة أنه لثلاثة مؤلفين أو أكثر: يُكتب اسم عائلة المؤلف الأول، ثم نضيف بعد ذلك عبارة وآخرون مثل (أمين وآخرون، ص 639).

في حالة أن المرجع بحث منشور بمجلة علمية: فهنا لابد من مراعاة كافة القواعد السابقة.

عندما يكون المرجع تم الاستعانة به من إحدى المواقع عبر الأنترنت: نكتبه بهذا الشكل اسم المؤلف في حالة وجوده، عنوان المقالة، العام، الموقع مثل (الرصفي، 1999، دراسة جدوى لإعادة تدوير الموادالبلاستيكية واستخدامها مرة أخرى).

المراجع والمصادر بنهاية البحث

لابد من كتابة المراجع والمصادر العربية أولاً، ثم بعد ذلك يتم كتابة المراجع والمصادر الجانبية والفرعية.

ويكون التوثيق هنا على هذا النحو:-

توثيق كتاب باللغة العربية والأجنبية: وهنا لابد من كتابة التوثيق بالترتيب التالي: اسم عائلة المؤلف أو شهرته، ثم اسم المؤلف، عام النشر، عنوان الكتاب ونضع تحته خط.
توثيق بحث منشور بإحدى المجلات العليمة باللغة العربية أو الأجنبية: وهنا يتم كتابة اسم عائلة المؤلف، اسم المؤلف، سنة النشر، عنوان البحث بيم علامتي تنصيص، اسم المجلد، العدد في حالة وجوده، الصفحات.
توثيق رسالة جامعية لم يتم نشرها باللغة العربية والأجنبية: وهنا يراعى كتابتها بالترتيب التالي: اسم عائلة الباحث، اسم الباحث، السنة، عنوان الرسالة الجامعية، الكلية، الجامعة، بلد نشر الرسالة، ثم يُكتب عنوان الرسالة بين علامتي تنصيص.
توثيق معلومات من الأنترنت: وهنا لابد من كتابة التوثيق بشكل مرتب ففي البداية يُكتب اسم عائلة المؤلف أو شهرته، ثم اسم المؤلف، عام النشر، عنوان المقالة، والموقع ونضع تحته خط.

وللتعرف على مزيد من المعلومات حول هذا النظام واستخداماته عليك الدخول على هذا الرابط، أو الإطلاع على هذا الرابط."
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook