9 تمارين فعالة وآمنة لتسهيل المخاض والولادة

الكاتب: رامي -
9 تمارين فعالة وآمنة لتسهيل المخاض والولادة
تعتبر التمارين أثناء الحمل ليست فقط جيدة للحفاظ على صحتك وصحة طفلك ولكن أيضًا لإعداد الجسم لقسوة المخاض. التمرين المنتظم يهيئ عضلات وأربطة الحوض للولادة بجهد أقل. تساعد تمارين ما قبل الولادة أيضًا في اتخاذ الطفل الوضع الأمثل للولادة.

تمارين لتحفيز الولادة الطبيعية

فيما يلي 9 تمارين تساعد على تحفيز المخاض وتحضير جسمك للولادة واستقبال الطفل:


تمرين إمالة الحوض

تمارين إمالة الحوض رائعة لتقوية عضلات الحوض وتحضيرها للولادة. إنها واحدة من أفضل التمارين للمساعدة في تحفيز المخاض بشكل طبيعي ويمكن البدء بها مبكرًا أثناء الحمل. ابدئي بالاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك ووضع قدميك على الأرض. افردي ظهرك على الأرض وارفعي الحوض ببطء وادفعيه لأعلى. اثبتي في هذا الوضع لمدة 10 ثوانٍ ثم تحرري منه ببطء. قومي بهذا التمرين مرتين في اليوم لمدة 10 دقائق لتقوية الحوض.

يُطلق على أحد أشكال إمالة الحوض اسم القط الغاضب أو تمرين إطالة القط والبقرة. يجب أن يتم ذلك باتخاذ وضع ذوات الأربع على الأرض، وهو يساعد في تخفيف آلام الظهر أثناء الحمل بالإضافة لتقوية عضلات البطن.

تمرين القرفصاء

القرفصاء هي واحدة من أكثر الحركات الطبيعية للجسم وهي من أكثر التمارين أمانًا التي يمكن إجراؤها أثناء الحمل. تقوي عضلات مختلفة في الفخذين وأسفل الظهر والبطن مع فتح الحوض. يمكن إجراء القرفصاء طوال فترة الحمل الصحي الذي لا يعاني من أي مضاعفات – يُعتقد أن القيام بها يساعد في اتخاذ الطفل وضع الولادة.

قفي مع مباعدة قدميك قليلاً عن مستوى الوركين، وأصابع قدميك متجهة للأمام. إذا كنت بحاجة إلى دعم أو التوازن، فامسكي ظهر الكرسي أمامك. حافظي على استقامة ظهرك، وانزلي كما لو كنت على وشك الجلوس على كرسي. يمكنك إما أداء تمرين القرفصاء الكامل – النزول للأقصى – أو نصف القرفصاء حيث لا ينخفض الجزء السفلي من ??ظهرك تحت مستوى ركبتيك. اثبتي على هذا الوضع لمدة 5 أو 10 ثوان، ثم خذي نفسًا عميقًا وازفري أثناء صعودك مرة أخرى.


استخدام كرة التمرين

استخدام كرة التمرين هو إضافة ممتعة لروتين التمرين، ويمكن أن تستخدم ككرسي إذا كنت أمًا عاملة. اجلسي في منتصف الكرة مع وضع قدميك على الأرض وثني الركبتين. استخدمي قدميك للتدحرج إلى الأمام والخلف، أو ارتدي لأعلى ولأسفل برفق على الكرة. يعد الدحرجة على الكرة والارتداد الخفيف عليها من التمارين الجيدة لتحفيز المخاض في الأسبوع الـ 38 حيث يمكن أن تساعد الحركة الارتدادية في اتخاذ الطفل وضع الولادة الطبيعية. ومع ذلك، يجب توخي الحذر الشديد في هذا التمرين لأن التوازن قد يكون صعبًا خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، وهناك خطر السقوط إذا لم يتم القيام بالتمرين مع الحصول على المساعدة.

تمرين كيجل لعضلات قاع الحوض

تنشط تمارين كيجل عضلات قاع الحوض التي تدعم أعضاء الحوض مثل المثانة ومجرى البول والمهبل والرحم والأمعاء الدقيقة والمستقيم. يمكن أن يساعد تقوية عضلات قاع الحوض واكتساب سيطرة جيدة عليها في مرحلة دفع الطفل أثناء الولادة. يقال أنه من خلال التحكم في إرخاء هذه العضلات، يمكنك تسهيل عملية الولادة.

للعثور على عضلات قاع الحوض، شدي العضلات حول المهبل كما لو كنت تقطعين تدفق البول أثناء التبول. ومع ذلك، لا تحاولي فعل ذلك أثناء التبول بالفعل لأن ذلك قد يكون ضارًا. إذا كان بإمكانك القيام بذلك دون شد عضلات الفخذين والوركين والأرداف، فقد حددت موقع عضلات قاع الحوض. بمجرد أن تتعلمي كيفية شدها والتحكم فيها، تدربي على الانقباضات البطيئة. قومي بشد عضلات قاع الحوض لمدة خمس ثوانٍ، ثم حرريها لمدة خمسٍ أخرى. مارسي هذا التمرين 10 أو 15 مرة في اليوم.

تمرين وضع الفراشة

وضع الفراشة هو تمرين بسيط يفتح حوضك ويزيد المرونة والقوة في العضلات المحيطة به، بما في ذلك الظهر والفخذين. وضع الفراشة سهل ويمكن القيام به منذ بدء الحمل وحتى وقت الولادة.



اجلسي على الأرض وضعي باطن قدميك معًا. حركي رجليك لأعلى ولأسفل مثل أجنحة الفراشة واشعري بتمدد عضلات الفخذين. حافظي على وتيرة ونطاق حركة تشعرك بالراحة. يتضمن وضع الفراشة طريقة أخرى للتمرين عن طريق الجلوس في نفس الوضع ودفع الركبتين برفق إلى الأرض باستخدام مرفقيك والشعور بالتمدد في عضلات الفخذ الداخلية.

تمرين الدفع للأمام

يعد هذا التمرين فعال في تسخين عضلات الفخذين وفتحهما للسماح للطفل بالدوران والنزول. يمكن استخدامها لتحفيز الولادة الطبيعية. قفي مع كلتا الساقين معًا وخذي خطوة كبيرة للأمام. انزلي بأسفل ظهرك أثناء التحميل على الركبة الأمامية بينما تشعرين بعضلات ظهرك ورجلك الخلفية تتمدد. لمزيد من الأمان والتوازن، ادفعي مقابل الحائط أثناء قيامك بذلك. بدلي الساقين وكرري التمرين حوالي 10 مرات لكل ساق.

صعود السلالم

يتطلب صعود السلالم استخدام كل عضلات أسفل الظهر والساق. يساعد تمدد وحركة الوركين في توجيه رأس الطفل لأسفل نحو قناة الولادة. يعد صعود السلالم طريقة رائعة لتحفيز المخاض بشكل طبيعي لأنه يجهز الجسم للمجهود البدني أثناء الولادة. كما أنه يضغط على عنق الرحم، مما يدفعه إلى التوسع وفتح منطقة الحوض.

المشي

ليست مفاجئة أن المشي له العديد من الفوائد لجسمك أثناء الحمل – فهذا التمرين الرياضي الخفيف هو طريقة مثالية لتحفيز المخاض بشكل طبيعي. يُعتقد أن المشي يساعد الطفل على النزول إلى الجزء السفلي من الرحم، كما أنه يحفز عنق الرحم على التوسع والاستعداد للولادة. من المعروف أيضًا أن المشي مفيد في تحفيز تقلصات الرحم لدى النساء اللواتي نصحن بالراحة في الفراش أثناء فترة الحمل.


تمارين إطالة الظهر

تعد تمارين إطالة الظهر من أفضل التمارين للحد من آلام المخاض لأنها تساعد في تخفيف تقلص العضلات أثناء المخاض. التمرين التالي يطيل العضلات على طول العمود الفقري والكتفين وخلف الساقين. يمكن أيضًا تجربته كلما شعرتي بتوتر في الظهر.

في مواجهة الحائط، انحنِ للأمام مع التحميل على الوركين، بحيث يصنع الجزء العلوي من جسمك زاوية 90 درجة مع ساقيك. يجب أن يكون الظهر مسطحًا والساقين مستقيمين أو منحنيين قليلاً. الآن، ضعي يديك على الحائط عند مستوى الكتف. أرخِ رأسك وأنت تنظرين إلى أسفل، واجعليه عند مستوى ذراعيك. ادفعي يديك إلى الحائط وأنت تميلين للخلف من الوركين حتى تشعرين بتمدد في ظهرك وعضلات خلف ساقيك. استمري لمدة 10 ثوانٍ، ثم استرخي، وأعدي الوركين إلى وضع محايد.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند القيام بالتمارين لتحفيز المخاض

التمرين لتحفيز المخاض مفيد لك ولطفلك. ولكن نظرًا لأنه وقت حساس، فهناك بعض الاحتياطات البسيطة التي ستساعدك كثيرًا. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب الاهتمام بها عند ممارسة التمارين لتحفيز المخاض:

اشربي الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد التمرين. تأكدي من الحفاظ على ترطيب نفسك.

تأكدي من ارتداء حمالة صدر مريحة تدعم ثدييك تمامًا وتحافظ على راحتك.

حافظي على حركتك باستمرار. هذا لا يعني ألا تجلسي وتستريحي، بل يعني أنه يجب عليك محاولة تجنب الاستلقاء على ظهرك أو الجلوس طوال الوقت، حيث يمكن أن يتسبب ذلك في تصلب عضلاتك. كما ان تحريك ساقيك وذراعيك وبقية جسمك بين الحين والآخر سيساعدك أيضًا في التمرين.

تساعد التمارين المنتظمة طوال فترة الحمل على تحضير جسمك للولادة الطبيعية، كما إنها أيضًا طريقة رائعة لتحفيز المخاض بشكل طبيعي مع إبقائك جاهزة لضغوط الولادة. لذا، لا تترددي في الحفاظ على نشاطك وراقبي عملية الولادة بسلاسة!



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أساليب وأهداف التربية الأخلاقية للأطفال
ماهي أهداف وأهمية قراءة القصص بالنسبة للطفل
ماهي أهمية اللعب للأطفال
ماهي طرق زيادة تركيز الطفل
ابرز صفات الإنسان الذكي
ماهي أنواع الألعاب المناسبة للأطفال بعمر السنة
ماهي كيفية تنظيم نوم الطفل الرضيع
ماهي أهم ملابس الأطفال حديثي الولادة
ماهو أفضل سرير للأطفال الرضع
كيفية خسارة الوزن بدون رجيم
طريقة لتخفيف الوزن بأسرع وقت
طريقة تخفيف الوزن بسرعة للرجال
طرق لتخسيس الوزن
أسرع تخسيس في العالم
ماهي طرق معاملة الأطفال حديثي الولادة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook