5 أسابيع من الحمل: ما الذي تتوقعين حدوثه

الكاتب: رامي -
5 أسابيع من الحمل: ما الذي تتوقعين حدوثه
أخيرًا، قد أحرزتِ تقدمًا في الأسبوع الذي تكونين فيه على يقين من حملك. إذا كنتِ حاملاً، فستكتشفين ذلك بالتأكيد خلاي هذا الأسبوع لأنه بحلول الأسبوع الخامس ستكونين قد فاتتك الدورة الشهرية بمدة 7 أيام تقريبًا، سيكون الهرمون المطلق لموجِّهة الغدد التناسليةالمشيمائية البشرية في جسمك مرتفعًا، وستكونين حريصة على إجراء اختبار ومعرفة ما يحدث. أيضًا، ستكون أعراض الحمل أقوى في هذا الوقت. وبالتالي، لقد أصبحتِ رسميًا عضوًا في نادي الحوامل. تهانينا!

نمو طفلك خلال فترة الحمل – الأسبوع 5

ينمو الجنين بسرعة بداخلك ويبدو طفلك الآن كشُرغُوف صغير برأس وذيل بدائيين. يكون للجنين في ذلك الوقت ثلاث طبقات – الأديم الظاهر والأديم المتوسط والأديم الباطن. ستتطور هذه الطبقات الثلاث لاحقًا إلى أجزاء مختلفة من الجسم وستُكمل ملامح طفلك. يبدأ الأنبوب العصبي أيضًا في التطور هذا الأسبوع في الطبقة العليا أو الأديم الظاهر. سيَنبت كل من دماغ طفلك والحبل الشوكي والعصب والعمود الفقري من الأنبوب العصبي. وقد بدأ قلبه وجهازه الدوري في التشكّل في الأديم المتوسط. في الحقيقة، في الأسبوع الخامس، سيبدأ قلب طفلك في الانقسام إلى غرف مختلفة، حيث ينبض ويضخ الدم، وكل هذا يحدث بمساعدة الكيس المُحّي الذي يوفر تغذية لطفلك على نحو فعال عبر خلايا الدم الحمراء. يبدو الأمر مثيرًا، أليس كذلك؟


ما هو حجم الطفل؟

في الأسبوع 5 من الحمل، يكون حجم الجنين صغيرًا مثل بذرة البرتقال أو بذرة التفاح. يبدو الجنين شبيهًا أكثر بشُرغوف ذي رأس وذيل لم يكتمل نموهما، لكن هذا سيتغير، وفي أقل من 8 أشهر من الآن، ستلدين طفلًا بصحة جيدة.

التغيرات الشائعة في الجسم

مع حلول الأسبوع الخامس، تكونين قد تلقيتِ الكثير من الإشارات من جسمك بأنك حامل. لقد حان الوقت لإجراء اختبار الحمل، وعند التأكيد، أبلغي شريكك الخبر. يكون هرمون الحمل، هرمون مطلق لموجِّهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية، مرتفعًا جدًا في البول في هذا الوقت، ومن المرجح بنسبة 99% حصولك على نتيجة إيجابية إذا كنتِ حاملاً بالفعل. تقلبات المزاج هو التغيير الأكثر وضوحًا الذي سيتعين عليكِ أنتِ ومَن حولك التكيف معه خلال الأشهر التسعة المقبلة. تختلف تغيرات الجسم الأخرى أثناء الحمل من امرأة إلى أخرى، لكننا سنناقش بعض التغيرات الشائعة التي تعتبر أيضًا أعراضًا للحمل.

أعراض الحمل في الأسبوع 5

ستكون أعراض الحمل أكثر وضوحًا من هذا الأسبوع فصاعدًا حتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى. وفي عدد قليل فقط من الحالات تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل وهو أمر قد يكون صعبًا بعض الشيء.

يعتبر حدوث ألم ووجع في الثديين أحد الأعراض الأكثر شيوعًا والأبرز خلال الأسبوع الخامس من الحمل.
حسنًا، من خلال هذا الأسبوع قد تدركين أن الشعور بالغثيان واعتلال الصباح ليس في الواقع “اعتلال الصباح”. حيث يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم. تشعر معظم الأمهات بالغثيان طوال اليوم وحتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى. قد تجعلكِ رائحة بعض المواد الغذائية تتقيئين على الفور.
نمو الطفل يحدث بوتيرة متسارعة مما يُشعركِ بالإرهاق. لا بأس أن تشعري بالتعب والغفوة أو أخذ القيلولة في أي وقت خلال اليوم إذا كنت ترغبين في ذلك. لا يمكنك فعل الكثير حيال هذا الأمر، بخلاف الاستراحة عندما تضطرين إلى ذلك.
بدأت كليتاك تتوسعان الآن، وقد تشعرين بالرغبة المستمرة في الذهاب إلى الحمام أكثر من أي وقت مضى!
خلال الأسبوع الخامس، إذا شعرت بتقلصات في معدتك، فقد يعني ذلك أن رحمك يتوسع ويمدد الأربطة لديك. ولكن إذا كان التقلص مؤلمًا بشكل غير طبيعي، فاستشيري طبيبك على الفور.
قد يحدث التبقيع بعد ممارسة الجنس بسبب الضغط على عنق الرحم الحساسة. ونظرًا لأنه الأسبوع الخامس بالفعل، فإن استشارة الطبيب في حالة حدوثه ليست فكرة سيئة.

في حالات قليلة، لا تمر الحوامل بأي من الأعراض المذكورة أعلاه، أو تأتي هذه الأعراض وتذهب. لكن هذا طبيعي تمامًا، وعدم وجود أعراض للحمل لا يعني وجود أي مشكلة في الحمل.


البطن في الأسبوع 5 من الحمل

في الأسبوع 5 من الحمل، لن يبدو بطنكِ مختلفًا. قد تشعرين بالانتفاخ قليلاً أو قد تشعرين بأن وزنك قد زاد حوالي كيلوغرام واحد،ولكن هذا نادر جدًا. قد لا تكون هناك أي زيادة ناتجة عن الحمل خلال الأسبوع الخامس. في الواقع، قد تفقد الكثير من الأمهات اللاتي يعانين باستمرار من الغثيان والتقيؤ القليل من الوزن. ولكن لا تقلقي بشأن ذلك. فأمامكِ 8 أشهر لزيادة الكثير من الوزن.

الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 5

قد لا ينصح طبيبك بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع الخامس. قد لا يُنصح بإجراء الفحص إلا للنساء اللاتي لديهن تاريخ من مضاعفات الحمل. كما ذكرنا من قبل، في الأسبوع الخامس، يشبه طفلك الشُرغُوفَ وهو بحجم بذرة البرتقال. كذلك، يبدأ قلب طفلك في النبض هذا الأسبوع، ولكن لا يمكن رؤية أي من هذا أو الإحساس به أثناء الفحص بالموجات فوق الصوتية. كل ما يمكن رؤيته في هذا الفحص هو بطانة الرحم السميكة التي تتحرك ببطء للأعلى والأسفل.

الطعام الذي تناولينه؟

إنها حقيقة مؤكدة أنه يجب على النساء الحوامل أن تأكلن بشكل صحي طوال الوقت. ولكن يبقى المقدار الممكن من الأكل بداية من الأسبوع 5 وحتى نهاية الأشهر الثلاثة الأولى، سؤالاً كبيرًا. النفور من الطعام هو مصطلح مبسط يمكن الاستعانة به لتعريف حالةالاشمئزاز من الطعام في ظل التطور الذي تشهدينه خلال هذه المرحلة. وبشكل خاص، قد يدفعك منظر البيض والدجاج وغيرهما من أغذية الدواجن الغنية بالبروتين إلى الجنون. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية وضع نظام غذائي غني بالبروتين في الأسبوع الخامس من الحمل.

ابحثي عن الأغذية الغنية بالبروتين خارج الدواجن. انغمسي في تناول معكرونة الصويا والتوفو والمكسرات والبقوليات والفاصوليا وبعض الحبوب.
هل تكرهين اللبن حقًا؟ يوجد دائمًا الجبن والزبادي لاستكمال الكالسيوم من اللبن وهذا جيد بما يكفي.
الخضراوات تثير أعصابك غضبا وتفقدك شهيتك؟ لا تترددي في استبدالها بالخُضار البرتقالية والكثير من الحمضيات وغيرها من الفواكه.

تعاملي مع نفسك بالطريقة التي تحبينها. بعض الكربوهيدرات هنا وهناك لن تؤذيك. حافظي على هدوئك لأنه إذا كنتِ محظوظة، فستبدئين في الاستمتاع بطعامك مع نهاية الأشهر الثلاثة الأولى.


النصائح والعناية

الراحة والنوم يؤثران وبشكل ملحوظ على حالتك الصحية العامة. لذلك، أغمضي عينيك وخذي القيلولة وقتما تشعرين بذلك. ثمانِ ساعات من النوم هو أمر إلزامي. قومي بإفساح المجال له في جدولك اليومي. مستويات هرمون البروجسترون المرتفعة وانخفاض نسبة السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم وزيادة حجم الدم، كلها أشياء تجعلك تشعرين بالتعب الشديد. الراحة والنوم هي الطريقة الوحيدة لتعزيز حالتك المزاجية. وبالتالي، فلتهنئي بقسط من النوم خالٍ من الهموم أو المنغصات من أجل نفسك.

ما عليك القيام به
استشيري طبيبك وقومي بإجراء فحص دم في أحد المراكز الطبية.
استبعدي الطعام غير المبستر واللحوم غير المطبوخة جيدًا والبيض عن نظامك الغذائي.
ابحثي عن بدائل صحية ولذيذة ومرغوبة لمختلف العناصر الغذائية.
قومي بتحسين براعم التذوق لديكِ بمساعدة فيتامين B6 وكبسولات الزنجبيل والأقراص التي تقلل الغثيان أو المصاصات وأساور الضغط الإبْري.
مارسي بعض التمارين الصحية والخفيفة لبناء القوة وتعزيز التحمل.
احصلي على مكمل من فيتامين الحمل وفترة ما قبل الولادة مع حمض الفوليك.
اشربي الكثير والكثير من الماء.
ما عليك الامتناع عنه
تجنُّبي الوجبات السريعة.
الإقلاع عن التدخين أو شرب المُسْكرات أو تعاطي المخدرات.
الإقلاع عن الكافيين.
ما تحتاجين إلى التسوق من أجله

تبقى احتياجات التسوق في الأسبوع الخامس غير معقدة. قومي بشراء كتاب عن الحمل أو مجلة تتحدث عن الحمل وحمالات صدر قطنية مريحة وسراويل مرنة وسراويل ضيقة رقيقة، وأي شيء آخر يكون فضفاضًا على البطن. قد تبدو أزرار الجينز الضيق غير مريحة بعض الشيء على بطنك المتضخم، لذا تجنبي ارتداءها.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أعراض الحمل في الشهر الثالث ومراحل نمو الجنين فيه
ماهي أعراض الحمل في الأسبوع الحادي عشر
ماهي مراحل تكوين الجنين باالأسابيع
كيف يكون شكل الجنين في الشهر الخامس من الحمل ومراحل تكوينه
ماهي طرق الإجهاض وتأثيراته على الخصوبة عند المرأة
ماهي مراحل تكوين الجنين في الشهر الثالث من الحمل
ماهي التغيرات الجسدية التي تصيب الحامل في الشهر السادس وكيف يكون شكل الجنين
متى تحس الحامل بحركة الجنين في بطنها
ماهي مراحل نمو الجنين بالتفصيل
ماهي مراحل نمو الأجنة بالأشهر وكيفية العناية بهم
ماهي مراحل تطورالجنين في الشهرالثاني من الحمل
ماهو وقت ظهور كيس الحمل بالرحم وكيفية الأهتمام به
ماهو الوزن الطبيعي للجنين في الشهر الثامن من الحمل
ماهي مراحل نمو الجنين وتطوره في الشهر السابع من الحمل
ماهي مراحل تكوين الجنين في الشهر التاسع من الحمل وكيفية الاهنمام به
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook