15 نشاط تعليمي ممتع للأطفال

الكاتب: رامي -
15 نشاط تعليمي ممتع للأطفال
إن قضاء الوقت مع أطفالك هو أفضل طريقة للتواصل معهم. بينما يمكنك أنت وطفلك تحديد الأنشطة التي يجب القيام بها معًا ، يمكنك أيضًا جعلها فكرة للقيام ببعض الأنشطة الممتعة التي يمكن أن تكون أيضًا أنشطة تعليمية. بهذه الطريقة، سيتعلم طفلك أشياء مهمة بينما يستمتع أيضًا.

أنشطة تعليمية لأطفالك

هناك العديد من الأنشطة التعليمية للأطفال في المنزل والتي يمكنك تعريف أطفالك بها. تذكر عدم فرض هذه الأنشطة على طفلك، فيجب أن يكون متحمسًا بشكل طبيعي لهذه الأنشطة. حاول اقتراح الأنشطة التي تناسب شخصية طفلك واهتماماته.


1. تويستر الرياضيات

خذ الإصدار الكلاسيكي القديم من لعبة تويستر وأضف إليه لمسة رقمية. اكتب الأرقام على قطع من الورق وألصقها على كل دائرة ملونة. عندما تنادي رقمًا، يجب أن يضع طفلك أيديه وأقدامه على مجموعة من الأرقام التي ستساوي الرقم بأي عملية حسابية – الجمع أو الطرح أو الضرب أو القسمة. على سبيل المثال، يمكنك استدعاء الرقم 12 ، ثم يمكن لطفلك أن يضع يديه وقدميه على ثلاثة وأربعة والتي عند ضربها تساوي 12.

2. درس الشجرة

هذا نشاط سيساعد طفلك الصغير على تعلم أساسيات العلوم الطبيعية. اصطحب طفلك في نزهة على الأقدام والتقط بعض الأوراق الممتعة واطلب منه أن يفعل الشيء نفسه. بمجرد وصولك إلى المنزل، ابحث عن الأوراق على الإنترنت وحدد الشجرة التي تأتي منها كل ورقة. يمكن لطفلك الاحتفاظ بسجل قصاصات يحتفظ فيه بجميع الأوراق التي قام بجمعها.

3. تجربة البيض

هذه طريقة رائعة لشرح بعض قوانين العلوم لطفلك. ستحتاج إلى بيضة مسلوقة مقشرة، وزجاجة زجاجية بفتحة دائرية مثل زجاجة الحليب، وورق كرتون صغير، وبعض أعواد الثقاب. قم بإشعال الورقة وضعها في أسفل الزجاجة النظيفة. ضع البيضة على الفور على فتحة الزجاجة. عندما تحترق الورقة، فإن الفراغ الناتج سوف يشفط البيضة إلى الزجاجة. هذا النشاط هو وسيلة مؤكدة لإثارة حماسة طفلك للعلم.

4. بيت العصافير

إذا كان طفلك مهتمًا بالعصافير، فيمكنك مساعدته في صنع بيت لتغذية العصافير الخاصة به. خذ أي صندوق كرتوني قديم وافتح الجانبين الكبيرين. اربط حبلًا قويًا عبر الجزء العلوي وقم بتعليق البيت بالخارج على فرع شجرة أو خطاف. ضع مزيجًا من البذور في قاع الصندوق وانتظر زيارة العصافير.


5. تجربة المطر

هذه تجربة يمكن أن تثير فضول أي طفل. خذ بضعة ملاعق كبيرة من الماء وأضف إليها بعض ألوان الطعام. كلما كان اللون أكثر ثراءً، كانت النتائج أكثر إثارة. في كوب أكبر، املأ الماء حتى الثلثين. ضع على الجزء المتبقي منه رغوة حلاقة عادية. أضف الماء الملون إلى رغوة الحلاقة قطرة قطرة باستخدام قطارة. عندما تتشبع الرغوة، “سيتساقط” الماء الملون في الماء أسفل رغوة الحلاقة مثل “المطر“.

6. يرقة الألوان

هنا يمكنك تعليم طفلك نظرية الألوان بينما تتمتع أيضًا بالكثير من المرح مع طفلك. ستحتاج إلى خمس أوعية شفافة وماء وأصباغ الألوان الأساسية. استخدم ألوان الطعام باللون الأحمر والأزرق والأصفر للحصول على الألوان الأساسية. ضع أوعية الماء على شكل صف مع الماء الملون بالتناوب مع الماء العادي. خذ مناديل ورقية ولفها في شكل اسطواني وضع أحد طرفيها في السائل الملون والآخر في الماء العادي. قم بتوصيل جميع الحاويات بهذه الطريقة. قريباً، ستلاحظ أن الماء العادي يتغير لونه ويصبح مزيجًا من لونين أساسيين. بهذه الطريقة، ستحصل على اللون الأخضر بالأزرق والأصفر، والبرتقالي بالأحمر والأصفر. يمكنك أيضًا ترتيب الحاويات في دائرة باستخدام وعاء ماء عادي بين الأحمر والأزرق للحصول على اللون الأرجواني.

7. الانفجارات البركانية

من الأنشطة البسيطة والممتعة بناء البراكين الرملية. ستحتاج إلى رمل وأنبوب وخل وبيكربونات الصودا. قم ببناء بركان من الرمال حول الأنبوب مع فتح الأنبوب في المنتصف. املأ الأنبوب في إلى المنتصف تقريبًا لإضافة المزيد من الاستقرار. صب بيكربونات الصودا في الأنبوب. اجعل طفلك يصب الخل في فتحة البركان. يمكنك أيضًا مزج ألوان الطعام مع بيكربونات الصودا للحصول على “حمم بركانية” بألوان مختلفة.

8. الرموز السرية

سيحب كل طفل فكرة وجود لغة سرية يفهمها هو وأصدقاؤه فقط. بمجرد أن تشرح المبدأ الأساسي للترميز، يمكن لأطفالك المضي قدمًا وإنشاء رموز خاصة بهم. يمكنك البدء بإنشاء مفتاح الشفرة لأطفالك وهو ما سيستخدمونه لكسر الرموز. أحد أبسط الرموز هو تعيين أرقام للحروف الأبجدية. بذلك، سوف يشير 1 إلى حرف الـ أ و 2 يشير إلى الـ ب. ويمكنهم أيضًا اختيار كتاب معين واختيار الكلمات من هناك عن طريق كتابة رقم الصفحة والفقرة والكلمة.


9. السلايم اللزج

أي طفل لن يكون مفتونًا بالسلايم؟ الآن، يمكنك تعليم أطفالك كيفية صنع السلايم في المنزل بينما تتعلم أيضًا كيف تتفاعل الأشياء المختلفة مع بعضها البعض. ضع نصف كوب من الصمغ الأبيض في وعاء وأضف إليه كمية صغيرة من الصابون السائل. امزجهم جيدا. إذا كان المزيج لا يزال لزجًا جدًا، أضف المزيد من الصابون. هكذا أصبح السلايم الخاص بك جاهز!

10. الترميز بشكل أنيق

ليس من السابق لأوانه أبدًا الدخول في البرمجة. يمكنك تعليم طفلك الترميز عن طريق صنع قلادة تهجئ اسم طفلك بالأرقام الثنائية –0 و 1. حدد نوعين من الخرز حيث يرمز أحدهما إلى 0 والآخر لـ 1. باستخدام الرمز، يمكن لطفلك أن يربط معًا الخرز لتوضيح اسمه.

11. التحديق في النجوم

واحدة من أكثر التجارب السحرية التي يمكن أن يمر بها الطفل الصغير هي زيارة معرض الكواكب. سيتعرض طفلك لأسرار الكون وكيف تلعب الأرض دورًا فيه. يمكنك أيضًا مساعدة طفلك على إعداد تلسكوب في المنزل إذا كان مهتمًا.

12. دفتر المذكرات

شجع طفلك على تدوين مذكراته في سن مبكرة. سيعلم هذا أطفالك ليس فقط تأريخ الأشياء في حياتهم ولكن سيساعدهم على استكشاف إبداعهم. يمكنهم استخدام الملصقات أو الرسم أو حتى إضافة الصور في مذكراتهم. هذه أيضًا طريقة رائعة للأطفال للبقاء على اتصال بمشاعرهم وأيضًا معالجة الأحداث المختلفة.


13. الطهي

يمكن أن يكون الطهي وسيلة ممتعة لك ولطفلك للتواصل بينما يتعلمون أيضًا مهارة حياتية مهمة. اطلب منهم مساعدتك في تحضير الوجبات عن طريق إضافة عناصر ممتعة إلى مهام الطهي. اعتمادًا على عمر طفلك، يمكنك اختيار مدى تعقيد المهمة. في الأيام الخاصة، يمكنك أن تطلب من طفلك أن يقرر ما يطبخه لجميع أفراد الأسرة.

14. المتاهة

هذا نشاط رائع لطفلك الصغير. باستخدام الطباشير فقط، يمكنك رسم متاهة على الأرض كبيرة بما يكفي لتناسب حجم طفلك. امنح طفلك سيارة واطلب منه الخروج من المتاهة دون عبور أي خطوط صلبة. في هذا النشاط، يمكنك تشجيع طفلك على التفكير واستخدام خياله.

15. تي شيرت الوجه المبتسم (Smiley face)

دع طفلك يستكشف جانبه الفني من خلال هذا النشاط الممتع. ابدأ بقميص عادي قديم. اخلط كوبًا من الدقيق مع الماء حتى تحصل على قوام الكاتشب. اسكب هذا المزيج في زجاجة انضغاطية وارسم وجهًا مبتسمًا على القميص. دعه يجف في الشمس. استخدم دهانات القماش لطلاء القميص. بمجرد أن يجف، قم بإزالة خليط الدقيق وسيتم الترحيب بك بوجه مبتسم.

كما ترى، هناك أنشطة يمكن لطفلك الاستمتاع بها حيث لا يبدو التعلم وكأنه عمل روتيني. هناك العديد من الأنشطة التعليمية الإضافية التي يمكنك تعريف أطفالك بها مثل صندوق الأنشطة. يحتوي صندوق أنشطة الأطفال هذا على أنشطة وأوراق عمل وبطاقات تعليمية مناسبة للعمر وكتاب قصص مثير للكثير من المرح والتعلم! على عكس الألعاب التي يشعر الأطفال بالملل منها في نهاية المطاف، يقدم صندوق الأنشطة أنشطة متعددة يمكن القيام بها مرارًا وتكرارًا، مما يصقل مهارات طفلك ويضمن التطور الشامل!



كلما شجعت هذه الأنشطة، زاد تنشيط خيال طفلك! مزيد من التعلم، أكثر متعة!

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو قطر الأرض عند القطبين
ما هو مصدر الطاقة المسؤولة عن حركة الصفائح
ما هو علم التفاضل والتكامل
ما هو قانون طول قطر المستطيل
كيفية استخلاص البوتاس
ما هو فوسفات الكالسيوم
كيفية تساقط الثلوج
أثر العلم على الفرد
ما هي العولمة الاقتصادية
ما معنى الزواج
في أي قرن عاش نيوتن
ما هي حدود مصر الجغرافية
ما هو مبدأ عمل الوسادة الهوائية
ما هو غاز الشيست
ما هو قانون حجم المكعب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook