15 سبب من أسباب آلام المبيض أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
15 سبب من أسباب آلام المبيض أثناء الحمل
بقدر ما يثير الحمل السعادة والبهجة، فإنه يجلب معه أيضًا العديد من القلق بسبب المشاكل الصحية. بعض هذه الأعراض طبيعي ويمكن التعامل معه بسهولة، لكن البعض، مثل الألم غير الطبيعي، يحتاج إلى عناية طبية فورية. في هذا المقال، سنعرض معلومات حول آلام المبيض أثناء الحمل، والتي قد تكون مصدر قلق لكثير من النساء.

هل من الطبيعي الشعور بألم المبيض أثناء الحمل؟

الآلام خلال فترة الحمل بأكملها شائعة، ومع ذلك، إذا كنت تعانين من ألم في المبايض أو منطقة المهبل أو منطقة الحوض أو البطن، فقد يكون ذلك مصدر قلق. بغض النظر عن فترة الحمل، تأكدي من استشارة طبيبك على الفور وخاصة إذا كنت تعانين من ألم في المبيض خلال الأشهر الثلاثة الأولى.



يمكن أن يكون ألم المبيض علامة على شيء خطير مثل الحمل خارج الرحم أو الإجهاض التلقائي أو الأورام الليفية الرحمية.

دعونا نلقي نظرة على بعض أسباب هذا النوع من الألم:

أسباب آلام المبيض أثناء الحمل

تتضمن بعض أسباب آلام المبيض ما يلي:

الحمل خارج الرحم

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يتم زرع البويضة الملقحة في مكان آخر بدلاً من بطانة الرحم (حيث من الطبيعي أن يتم زرع البويضة الملقحة). هذه تعرف باسم حالة حمل خارج الرحم، حيث تنغرس البويضة خارج الرحم. المكان الأكثر شيوعًا لحدوث ذلك هو قناة فالوب، ويحدث بسبب الانسداد الداخلي.



في بعض الأحيان، لا يكون ألم المبيض بسبب المبايض نفسها، حيث أن الأعضاء المجاورة متقاربة لدرجة يصعب فيها فهم مصدر الألم. سواء كان ألم في المبيض الأيسر أو الأيمن، تحدثي إلى طبيبك على الفور لتجنب المضاعفات.

نمو حجم الجنين وتمدد الأنبوب يمكن أن يسبب ألم المبيض خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. إنها إذن حالة طبية طارئة لأنها يمكن أن تؤدي إلى نزيف وتشكل مخاطر خطيرة تهدد الحياة.

التهاب الزائدة الدودية

نعلم جميعًا أن الزائدة الدودية عضو غير حيوي، مما يعني أنه لا فائدة له ويمكن العيش بدونه بصحة جيدة، ومكانه أسفل الأمعاء الطويلة. خلال فترة الحمل، قد ينتقل إلى منطقة الحوض ويسبب ألمًا في المبيض. يشمل علاج التهاب الزائدة الدودية إجراء جراحي / ليزر صغير ويتطلب استخدام مواد مخدرة خفيفة. يجب علاجه قبل أن يصيب الطفل لأنه يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالالتهابات. عادةً ما يرتبط هذا النوع من الألم بالجانب الأيمن.

مشاكل المرارة

تقع المرارة تحت الكبد، وقد تسبب ألم شديد في المعدة، ولكن ليس ألمًا في المبيض. تفشل العديد من النساء في فهم هذا الألم ويعتبرونه ألمًا طبيعيًا أثناء الحمل. أخبري طبيبك على الفور إذا واجهت هذا النوع من الألم.



علاج حصوات المرارة بسيط ويتطلب الجراحة. ويجب أن يعطيك الطبيب مواد تخدير أثناء إزالة الحصوات جراحيًا. ومن الصعب علاج الحصوات أثناء الحمل. إذا كانت الحالة خطيرة، فيمكن إجراء الجراحة، وتكون أكثر أمانًا نسبيًا في الثلث الثاني من الحمل.

التهابات المسالك البولية

النساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية، ويمكن الخلط بين ذلك وبين آلام المبيض. يمكن علاج التهابات المسالك البولية بالمضادات الحيوية. سيصف لك طبيبك جرعة من المضادات الحيوية ويطلب منك الراحة.

تأكدي من إتمام هذه الدورة من المضادات الحيوية للتخلص من الالتهاب والألم، كما سيتعين عليك المتابعة مع طبيبك للتحقق مما إذا كانت العدوى قد اختفت.

التبويض

ليس من المفترض أن ينتج المبيض البويضات أثناء الحمل. ومع ذلك، يستمر المبيض في القيام بذلك عند بعض النساء.



يستمر المبيضان في إطلاق البويضات، وهذا يمكن أن يسبب ألمًا خفيفًا، كما أنه ينطوي على خطر الحمل المزدوج، ولا يمكنك تناول حبوب منع الحمل خلال فترة الحمل، لذا سيطلب منك طبيبك استخدام الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس لمنع حدوث أي مضاعفات أو حمل إضافي.

يجب عدم تناول مسكنات للألم لأنها تأتي مع آثار جانبية خطيرة ويمكن أن تضر بالحمل. يجب أن تؤخذ المسكنات فقط تحت إشراف طبي.

الأورام الليفية

يمكن أن تسبب الأورام الليفية أو أورام المبيض غير السرطانية الكثير من الألم. يمكن أن يؤدي ذلك أيضًا إلى ألم في منطقة الحوض، كما يمكن أن تسبب مشاكل في عملية زرع البويضة المخصبة عن طريق التسبب في انسداد.

إذا كنت تخططين للحمل، فيجب القيام بفحص الرحم أولاً للتأكد من صحته وأنه مناسب للحمل. يمكن أن تتكون الأورام الليفية بسبب الإصابات أو الأمراض.



بطانة الرحم أو النمو غير الطبيعي للأنسجة المبطنة للرحم، مما يجعل تلك الأنسجة أن تتحرك خارج الرحم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى ألم في المبيض، والذي لا تشعرين به عادة لأن هرمونات الحمل تتحكم في الألم.

الإجهاض

يمكن أن يكون ألم المبيض أثناء الحمل ناتجًا أيضًا عن الإجهاض. تحدث حالات الإجهاض في 25? من حالات الحمل وعادةً في أول 21 يومًا.

يرتبط الإجهاض بألم شديد في الرحم، ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 10 أيام. تحدثي إلى طبيبك على الفور لأن الإجهاض يحتاج إلىعلاج طبي فوري.

آلام استيعاب الجنين

عندما يصل حملك إلى 8-12 أسبوعًا، تبدأ جميع أعضاء منطقة الحوض في إفساح المجال للطفل. قد تعانين من آلام في المبيض نتيجةلهذا السبب، وهو أمر طبيعي ولا داعي للقلق بشأنه. بعض التشنجات في العضلات لاستيعاب الطفل أمر طبيعي أيضًا.



ومع ذلك، فإن الحمل العنقودي هو شيء يجب أن تكوني على دراية به. يحدث هذا النوع من الحمل عندما ينمو الطفل داخل كتلة من الأنسجة. يرتبط بالنزيف المهبلي والكثير من الألم، ولا يمكن للجنين البقاء على قيد الحياة، إلا بإزالة الكتلة على الفور.

حصى الكلى

قد تعانين من ألم المبيض أثناء الحمل إذا كنت تعانين من حصوات الكلى. ينتشر الألم من الكلى إلى المبيض، كما ستشعرين بحرقة أثناء التبول.

إذا كان بولك يحتوي على دم، فمن المحتمل أن تكون لديك حصوات في الكلى. سيوصي طبيبك بشرب الكثير من الماء لإذابة الحصوات. قد تتطلب الحصوات الكبيرة تدخلات طبية أخرى حسب الحالة.

التواء التكيس أو الالتواء

أصبحت الأكياس الناتجة عن متلازمة تكيس المبايض شائعة جدًا في يومنا هذا، ويمكن أن تكون مؤلمة جدًا. يمكن أن تكون هناك أكياس مبيض بسيطة أو معقدة والتي يمكن أن تصاب بالتواء. يمكن أن يسبب التواء هذه الأكياس ألمًا شديدًا. في مثل هذه الحالة، يكون الاستئصال الجراحي للتكيسات هو الخيار الوحيد.



آلام الرباط المستديرة

إذا كنت تعانين من ألم المبيض في الثلث الثاني من الحمل، فقد يكون ذلك بسبب تمدد الرباط من الفخذ إلى الرحم. يشار إلى هذا بألم الرباط المستدير.

يزداد الألم سوءًا عندما تستيقظين من النوم أو بعد الجلوس لفترة طويلة. حافظي على شرب الكثير من الماء لتقليل هذا الألم إلى حد ما. لا يشكل هذا الألم أي خطر لك أو لطفلك.

التواء المبيض

في حالة التواء قناتي فالوب أو المبيض، يشار إليه باسم التواء المبيض، وقد يؤدي ذلك إلى الكثير من الألم. ينقطع تدفق الدم إلى المبايض، ويسبب ألمًا لا يطاق للحامل. يشمل العلاج الجراحة، وعلى الرغم من أنها ليست جراجة كبيرة، إلا أنك ستحتاجين إلى التخدير.

انفصال المشيمة

انفصال المشيمة هو انفصال مبكر للمشيمة عن جدار الرحم، وهذا يسبب ألم المبيض خلال الثلث الثالث من الحمل، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى النزيف. سيقوم طبيبك بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية لتشخيص ما إذا كان هذا هو سبب ألم المبيض، وإذا كان الأمر كذلك، فهذا يشكل خطر الولادة المبكرة.



يسبب انفصال المشيمة ألمًا في منطقة الحوض بأكملها حيث تنفصل المشيمة عن نفسها وتتدلى من الرحم. يمكن أن يؤثر على حياة كل من الأم والطفل.

تسمم الحمل

تسمم الحمل هو زيادة في ضغط الدم ونقص في الأوكسجين عند النساء الحوامل. يمكن أن يؤدي تسمم الحمل إلى انفصال المشيمة المفاجئ.

الولادة المبكرة

إذا كنتِ معرضة لخطر الولادة المبكرة، فقد تعانين من ألم في المبيض. سيؤدي انقباض الرحم إلى ألم في المبيض، وسيقوم طبيبك بإعدادك للولادة المبكرة. الألم لا يطاق وسوف ينتشر في جميع الاتجاهات عندما يحدث المخاض.

سيجري طبيبك اختبار الموجات فوق الصوتية لتشخيص ذلك وفهم التغييرات التي يمر بها جسمك. الزيادة في ممارسة الجنس أو الأنشطة المرهقة مثل الجري يمكن أن تسبب التواء المبيض ويؤدي إلى الألم. حتى الإمساك يمكن أن يسبب ألم المبيض أثناء الحمل.


متى يجب زيارة الطبيب؟

في بعض السيناريوهات، قد يشبه ألم المبيض الألم التي تشعرين به في البطن، ومن الصعب التمييز بينهما. بغض النظر عن ذلك، إذا كنت حاملاً، تحدثي إلى طبيب أمراض النساء الخاص بك على الفور إذا كنت تعانين من أي نوع من آلام البطن، والتي قد تكون أو لا تكون ألمًا في المبيض.

متى تطلبين مساعدة الطبيب لألم المبيض

هذه بعض الأعراض التي يجب أن تكوني على دراية بها لمعرفة متى يجب أن تطلبي المساعدة الطبية:

ألم شديد في البطن يبدو أنه يزداد سوءًا.

نزيف مهبلي.
الرعشة المستمرة أو الحمى.
الدوخة والغثيان والشعور بفقدان التوازن.
صعوبة في التنفس.
صداع نابض ومستمر.
انتفاخ مفاجئ في اليدين أو القدمين.
تغييرات في الرؤية.
زيادة مفاجئة في حجم بطنك.

هناك الكثير من التقلبات الجسدية والعاطفية التي تمرين بها أثناء الحمل، لذلك، عليك توخي الحذر بشأن صحتك. يجب عدم المجازفة عندما تشعرين بأي ألم. قومي بزيارة طبيبك حتى لأصغر المشاكل الصحية حيث يمكن للرعاية الطبية الفورية أن تبقيك أنت وطفلك بعيدًا عن أي من مضاعفات الحمل.

شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي المدينة
ما اسم لغة أثيوبيا
ما هو عمل المرارة في جسم الإنسان
ما هو محيط الدائرة ومساحتها
ما هو قانون المربع
ما هو علم النانو تكنولوجي
ما هي أشكال الطاقة
ما هو فوسفات الصوديوم
ما هو كلوريد الكالسيوم
أفضل الكتب للقراءة الممتعة
أضرار مبرد الهواء
كيفية تنظيف مصابيح السيارات
ما الديانة الرسمية في السنغال
ما اسم لغة البرازيل
ما هو كلوريد الأمونيوم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook