12 نوع من الأطعمة يمكن أن تساعد في تحفيز المخاض بشكل طبيعي

الكاتب: رامي -
12 نوع من الأطعمة يمكن أن تساعد في تحفيز المخاض بشكل طبيعي
على الرغم من عدم وجود أبحاث كافية تدعم نظرية أن هناك أطعمة يمكن أن تحفز المخاض، فإن العديد من النساء يقسمن بأطعمة معينة ساعدتهن على بدء المخاض. هيا نلقي نظرة على بعض هذه الأطعمة التي تزعم النساء أنها ساعدتهن في تحفيز المخاض.

أطعمة لتحفيز المخاض للأمهات الحوامل

فيما يلي قائمة بالأطعمة التي يمكنك تناولها لتحفيز المخاض وجعلك تلتقين وجهاً لوجه مع طفلك الصغير في أقرب وقت:


الأناناس

يحتوي الأناناس الطازج على إنزيم يسمى البروميلين وهو نادرًا ما يوجد في أي شيء آخر. يساعد البروميلين على تليين عنق الرحم وتنشيط العضلات الملساء مما يعرف بأنه يبدأ المخاض.

البابايا الخضراء

تحتوي البابايا الخضراء النيئة على كمية كبيرة من إنزيم الباباين. كما تحتوي أوراق البابايا على مادة اللاتكس التي تعمل كالبروستاغلاندين والأوكسيتوسين والتي يمكن أن تساعد في بدء الانقباضات. كلما نضجت البابايا، فقدت المزيد من مادة الباباين. لذلك لن يكون لتناول البابايا الناضجة أي تأثير عندما يتعلق الأمر بتحفيز المخاض.

الأطعمة الحارة

في حين أنه من الشائع جدًا أن تأكل الأمهات الحوامل طعامًا حارًا لتحفيز المخاض، إلا أنه شيء يجب على الأمهات تجنبه إذا رغبن في ولادة طبيعية خالية من الألم.

عندما يولد الطفل بشكل طبيعي، فإن الضغط الذي يحدث أثناء نزول الطفل إلى قناة الولادة يحفز اطلاق مادة الإندورفين، مما يساعد على تخفيف الألم. تفرز بعض الأطعمة الحارة مادة الكابسيسين التي يمكن أن تعمل ضد الجسم أثناء المخاض لأنها تتصدى للإندورفين الطبيعي الذي ينتجه الجسم أثناء المخاض.


العرق سوس الأسود

يمكن أن يحفز العرق سوس الأسود إنتاج البروستاجلاندين بسبب مادة الجلسرهيزين الكيميائية. ومع ذلك، فإن تناول الكثير منه يمكن أن يؤدي إلى إسهال خفيف، مما يسبب تقلصات خفيفة في الأمعاء. يؤدي هذا إلى تقلص الرحم الحفيف، وبالتالي بدء المخاض.

الثوم

يحفز الثوم الأمعاء ويساعد على إفراغها مما يساعد في بدء المخاض، فهو أحد أشهر الأطعمة التي تحفز المخاض.

شاي أوراق التوت الأحمر

يُقال أيضًا أن شاي التوت الأحمر، الذي يُعتقد أنه ينشط ويقوي الرحم، يمكنه أن يحدث تقلصات في عضلات الرحم. إذا كنتي تشربين شاي أوراق توت العليق الأحمر كل يوم من الأسبوع الثاني والثلاثين من الحمل، فسوف تقللين فرص الولادة المتأخرة.

زيت الخروع

يعتبر زيت الخروع المستخرج مباشرة من حبة النبات من الأطعمة التي تحفز المخاض بسرعة. تستخدم النساء زيت الخروع لتحفيز المخاض منذ عدة قرون. على الرغم من أن تناول زيت الخروع يعتبر آمن، إلا أنه يمكن أن يسبب القيء والإسهال في حالات نادرة، مما قد يكون مزعجًا للغاية أثناء المخاض.


شاي الكمون

الكمون معروف أنه يساعد في مشاكل الجهاز الهضمي. فهو يخفف الانتفاخ ويساعد على بدء الدورة الشهرية، ويمكن استخدامه أيضًا لتحفيز المخاض. أضيفي بعض السكر أو العسل لتحسين طعمه إذا لم يعجبك.

نبتة الكوهوش الأسود

يتم استخدام هذه العشبة الطبية لعلاج مشاكل صحة المرأة المتعلقة بالحيض وانقطاع الطمث وغيرها حيث يبدو أن لها تأثيرات مشابهة جدًا للإستروجين الذي ينتجه الجسم بشكل طبيعي. وقد استخدمت أيضًا لتحفيز المخاض عند النساء الحوامل. هناك نوعان آخران من الكوهوش، الأزرق والأبيض. لكن تذكري أنهما ليسا مثل الكوهوش الأسود ويجب عدم استخدامهما بدلاً منه.

زيت زهرة الربيع المسائية

زيت زهرة الربيع المسائية هو شيء توصي به معظم أخصائيات التوليد للنساء الحوامل اللواتي يرغبن في تحفيز المخاض. يحول الجسم مادة في هذا الزيت إلى البروستاجلاندين. فيساعد هذا في تليين عنق الرحم وتوسيعه، مما يؤدي إلى حدوث التقلصات.

الخل البلسمي

ينشأ الخل البلسمي في إيطاليا وهو مصنوع من عصير العنب الأبيض الطازج. غالبًا ما يستخدم كصلصة للسلطة. تأخذ بعض النساء جرعات من الخل البلسمي لتحفيز المخاض، فهو يعمل مثل زيت الخروع ولكن دون التسبب في الغثيان أو القيء أو الإسهال.


الحبق والأوريغانو

هذه الأعشاب هي التوابل الرئيسية لطبق الباذنجان بالبارميزان الذي كان شائعًا جدًا بين النساء الحوامل لتحفيز المخاض.

نصائح أخرى لتحفيز المخاض بسرعة

قد لا يكون تناول الأطعمة التي يُقال أنها تساعد في تحفيز المخاض كافيًا، لذا جربي هذه النصائح والحيل القليلة للمساعدة في تحفيز المخاض:

التمارين الرياضية

تحافظ التمارين على جسمك نشيطًا وصحيًا بما يكفي لتكوني قادرةً على تحمل الإجهاد البدني الذي يتضمنه المخاض. أي نشاط يجعل ضربات قلبك تتسارع يعتبر جيد.

العلاج بالإبر الصينية

بهذه الطريقة يتم تحفيز الجسم لإفراز الأوكسيتوسين، الذي يلعب دورًا أساسيًا في الولادة. هذه هي طريقة صينية قديمة لإلصاق إبر رفيعة جدًا بأجزاء الجسم التي تتحكم في عضو معين.


العلاج بتقنية الضغط الصينية

بينما يتطلب العلاج بالإبر استخدام إبر دقيقة، فإن العلاج بالضغط يتضمن الضغط على أجزاء الجسم التي تمتد على طول أماكن سريان الطاقة في الجسم. استشيري طبيبك قبل تحديد أي مواعيد للعلاج بتقنية الضغط الصينية.

الجماع

يمكن للجماع أن يساعد في إطلاق الأوكسيتوسين، وهو أمر ضروري لبدء المخاض. في حين أنه من الآمن ممارسة الجنس حتى عندما تكونين حاملاً في الشهر التاسع، إلا أنه ليس من الآمن ممارسة الجنس بعد نزول الماء لأنه يزيد من خطر العدوى.

تحفيز الحلمتين

عندما يتم تحفيز الحلمتين، يمكن أن يتسبب ذلك في تقلص الرحم، مما يؤدي إلى بدء المخاض.

يُنصح دائمًا بالسماح لطفلك بالخروج بشكل طبيعي، حيث يمكن لهذا أن يقصر الوقت الذي تقضيه في المستشفى وأيضًا يسرع من وقت الشفاء. ومع ذلك، إذا كنت حريصة على تحفيز المخاض، فتأكدي من التحدث إلى طبيبك أولاً حول أي طريقة تختارينها.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الخاتم الذهب في المنام
كيفة معرفة أعراض الحمل الأولى
ماهي أعراض وعلامات الحمل بتوأم
ماهي أسباب عدم ثبات الحمل وطرق معالجته
ماهو الوقت المناسب لحدوث
ماهي أسباب أرتفاع هرمون الحليب وأعراضه وطرق معالجته
ماهي طريقة الحمل بتوأم بشكل طبيعي ومخاطره
ماهي أنواع الافرازات المهبلية خلال الحمل وكيفية الوقاية منها
ماهي العلامات التي تدل على الحمل ببنت وماهي الأعراض
ماهي الخطوات التي تؤدي الى حدوث الحمل والإنجاب
ماهي أسباب مشاكل النوم للحامل وماهي الطريقة الصحية لنومها
ماهي خطوات اسنخدام اختبار الحمل المنزلي ومدى دقته
كيفية تجنّب الحمل وماهي الطرق التقليدية والحديثة
ماهي أسباب ألام الثدي والتغيرات التي تحدث له خلال فترة الحمل
ماهي أسباب الوحم وأعراضه عند الحامل وطرق الوقاية للتخفيف منه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook