11 نصيحة لنجاح عملية أطفال الأنابيب

الكاتب: رامي -
11 نصيحة لنجاح عملية أطفال الأنابيب
"أطفال الأنابيب أو الإخصاب في المختبر هو إحدى الطرق التي يلجأ إليها الأزواج الذين لا يستطيعون الإنجاب بشكل طبيعي. نظرًا لأن احتمالات الحمل من خلال هذه العملية هي 15-20 ? فقط، فإن معرفة كيفية المساهمة في نجاح عملية أطفال الأنابيب في المحاولة الأولى يمكن أن تفيدك ماديًا وتسرع رحلتك نحو الحمل.

11 نصيحة لزيادة فرصك في نجاح عملية أطفال الأنابيب (الإخصاب في المختبر)

إليك بعض النصائح المفيدة:


قومي بعمل دراساتك

يعد اختيار مركز أطفال الأنابيب الجيد أمرًا أساسيًا لتحسين فرصك في الحمل. تختلف العيادات على أساس مهارات الفنيين الذين يعملون بها والظروف التي ينمو فيها الجنين وما إلى ذلك. ضعي قائمة بالعيادات التي تقوم بالإخصاب في المختبر واكتشفي هذه التفاصيل قبل الاستقرار على أحدها:

نسبة الحمل لكل عملية نقل أجنة
معدلات الحمل للأزواج في نفس عمركم وبنفس مشكلة الخصوبة لديكم
اعتماد العيادة وشهادة البورد للأطباء
تكلفة العملية
كم من الوقت يمكن تخزين الأجنة
كم عدد حالات الحمل الناجحة بتوائم أو ولادات متعددة
تجنب القذف لزيادة عدد الحيوانات المنوية

يجب على الزوج الامتناع عن القذف لمدة ثلاثة إلى أربعة أيام قبل التبرع بالحيوانات المنوية. سيؤدي الامتناع عن الجماع إلى زيادة عدد الحيوانات المنوية وبالتالي فرص نجاح الإخصاب في المختبر. من المهم أيضًا تحليل السائل المنوي قبل العملية حيث يمكن أن تتغير جودة الحيوانات المنوية بمرور الوقت.

تناول الكثير من الدهون الجيدة

وجدت دراسة حديثة أجرتها كلية هارفارد للصحة العامة أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة يمكن أن يساعد النساء اللائي يحاولن الحمل من خلال الإخصاب في المختبر. من المعروف أن هذه “الدهون الجيدة” تحمي القلب وتقلل من الالتهابات في الجسم وتحسن الخصوبة. لذا تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون الأحادية غير المشبعة مثل الأفوكادو والمكسرات والبذور وزيت عباد الشمس وزيت الزيتون. إلى جانب تحسين الخصوبة، هي مهمة أيضًا لنمو الجنين. في المقابل، أظهرت أبحاث أخرى أن النساء اللائي يتبعن نظامًا غذائيًا غنيًا بالدهون المشبعة الموجودة في الزبدة واللحوم الحمراء ينتجن عددًا أقل من البويضات التي تكون صحية بدرجة كافية لاستخدامها في علاج الخصوبة. لذلك ضيفيها كجزء من نظامك الغذائي لنجاح عملية أطفال الأنابيب. كل هذا لن يضمن نجاح عملية أطفال الأنابيب، ولكنه بالتأكيد يمكن أن يعزز فرصك في النجاح.

التأمل والتخلص من التوتر

يؤثر التوتر سلبًا على الجهاز التناسلي ويقلل من فرص نجاح عملية أطفال الأنابيب. من الطبيعي أن تقلقين بشأن ما إذا كان علاج الخصوبة سينجح أم لا؛ ولكن مع ذلك، يجب عليك إيجاد وقت كل يوم للتخلص من التوتر أيضًا. يمكن أن يؤدي التأمل الذي يتضمن تقنيات تنفس لطيفة إلى تقليل التوتر بشكل كبير والسماح لجسمك بالعمل على النحو الأمثل.


تجنب الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المرتفع والكحول والكافيين

مؤشر نسبة السكر في الدم أو المؤشر الجلايسيمي (GI) هو نظام تصنيف لتصنيف الأطعمة اعتمادًا على مدى سهولة هضمها من قبل الجسم. كلما انخفض المؤشر الجلايسيمي، كان هضمها أبطأ، مما يضمن إمدادًا تدريجيًا وثابتًا للطاقة. هذا أمر بالغ الأهمية للحفاظ على مستويات السكر الصحية في الدم وتقليل الوزن. البقوليات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم والبروكلي والبطاطا الحلوة والفطر هي بعض الأطعمة في هذه الفئة. الأطعمة المصنعة والزيوت والسكريات المرتبطة بها لديها تصنيف مرتفع في المؤشر الجلايسيمي وهي ضارة للجسم. فهي تزيد من الالتهابات وتؤثر على مستويات الهرمونات في الجسم وتؤثر سلبًا على جهاز المناعة. يعتبر الكحول مادة مسخية (أي أنه مادة أو عامل يتسبب في حدوث تشوهات في الجنين) ويضر بشدة بنمو الجنين، لذلك يجب تجنبه بأي ثمن. ومن بين الأشياء التي يجب تجنبها أيضًا التدخين. إذا كان لديك إدمان للتدخين، تحدثي إلى طبيبك قبل البدء في علاجات أطفال الأنابيب. كما وجد أن الكافيين يؤثر سلبًا على نمو الجنين، فلا ينبغي تناول أكثر من 200 ملغ يوميا منه أثناء الحمل. من الناحية المثالية، من الأفضل تجنب الكفايين أيضًا أثناء وبعد إجراء عملية أطفال الأنابيب.

التحدث إلى مستشار نفسي

تؤثر صحتك العقلية بشكل كبير على فرصك في الحمل. يمكن أن يؤثر علاج أطفال الأنابيب على صحتك العاطفية، لذا كوني مستعدةً للتقلبات العاطفية الشديدة. تحدثي إلى مستشار نفسي عن آمالك ومخاوفك. تأكدي من أن زوجتك وأصدقائك المقربين وعائلتك سيدعمونك طوال العملية بأكملها.

تجنب التمارين الرياضية الشاقة أو العنيفة

في حين أنه من الضروري التمرين والحفاظ على صحة جيدة، يمكن أن تقلل التمارين الشاقة من مستويات الخصوبة لدى النساء وتقلل من معدلات الحمل. من المرجح أيضًا أن تؤدي التمارين الرياضية الشاقة إلى احتمال فشل الزراعة وفقدان الحمل. لذلك، حاولي ألا تقسي على نفسك بالقرب وأثناء إجراء عملية أطفال الأنابيب واختاري التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي أو اليوجا أو السباحة.

الحصول على النوم الكافي

يجب أن تكون دورة نومك طبيعية لمدة أسبوعين على الأقل قبل موعد إجراء العملية. اذهبي إلى الفراش مبكرًا وتأكدي من حصولك على ثماني ساعات على الأقل من النوم يوميًا. يساعد النوم في الظلام الدامس على تنظيم مستويات الميلاتونين في الجسم وتحسين صحتك الجسدية والعاطفية.


الحفاظ على الوزن السليم

يؤثر مؤشر كتلة الجسم (BMI) على فرص نجاح عملية أطفال الأنابيب. يمكن أن تؤدي السمنة (مؤشر كتلة الجسم أعلى من 35) أو نقص الوزن (مؤشر كتلة الجسم أقل من 19) إلى زيادة صعوبة الحمل بمقدار مرتين وأربع مرات على التوالي. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضًا إلى حدوث مضاعفات من هذا الإجراء. إذا وقعت على طرفي مؤشر الوزن، فإن إجراء تغييرات على نظامك الغذائي ونمط حياتك والتسجيل في برنامج التمارين القلبية لإنقاص الوزن يمكن أن يساعدك لتصبحين أماً بشكل أسرع.

الامتناع عن التدخين

يؤثر التدخين على جودة البويضات والحيوانات المنوية، فهو يقلل بشكل كبير من فرص الحمل من خلال أطفال الأنابيب. بدعم من العائلة والأصدقاء، يمكنكم الإقلاع عن التدخين للأبد.

تناول المكملات الموصوفة

تحدثي مع طبيبك واطلبي منه وصف المكملات الغذائية المفيدة التي يمكن أن تحسن جودة الحيوانات المنوية والبويضات. تعتبر مكملات فيتامين د مفيدة أيضًا.

يمكن أن يؤدي الاهتمام الجيد بصحتك الجسدية والعاطفية قبل وأثناء إجراء أطفال الأنابيب إلى زيادة فرصك في الحمل الناجح.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو تخطيط الأعصاب؟
ما هو علاج متلازمة توريت (Tourette syndrome)؟
كيف يتم تشخيص الإصابة بمتلازمة لي leigh syndrome؟
ما علاقة مضادات الصفائح الدموية في علاج السكتة الدماغية؟
ما تأثير وجود الوارفارين في دم مريض السكتة الدماغية النزفية عند علاج النوبات الطارئة؟
هل يمكن فرد الشعر بالنشا
كيف يتم تمشيط الشعر بطريقة صحيحة
ما هي أسباب رائحة فروة الرأس الكريهة
كيف يساعد الحقن الوريدي بمنشط البلازمينوجين النسيجي على الوقاية من مضاعفات السكتة الإقفارية؟
كيف اقلل من العصبية خلال فترة الصيام؟
ما تاثير الدواء ديبيريدامول على مرضى السكتات الدماغية؟
ما هي الحناء وما أهميتها
ما تأثير وجود كلوبيدوغريل في دم مريض السكتة الدماغية النزفية عند علاج النوبات الطارئة؟
هل تقدم نتائج اختبار التصوير دليلاً على مدى احتمالية تمزق تمددات الأوعية الدموية بالدماغ ؟
ما هو العرض الرئيسي للإصابة بتمدد الأوعية الدموية المتمزق هو الصداع الشديد المفاجئ ؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook