10 نصائح للعناية بالحمل خلال فصل الشتاء

الكاتب: رامي -
10 نصائح للعناية بالحمل خلال فصل الشتاء
قد يصعب التعامل مع الحمل خلال موسم الشتاء بالنسبة لبعض الأمهات الحوامل. يصبحن عرضة للإلتهابات والسعال والبرد ويؤدي البرد الموجود في الهواء إلى الآلام والأوجاع حيث يتم الحد من تناول الأدوية خلال هذه الفترة. ويمكن التغلب على كل ذلك إذا استعدت النساء الحوامل للتعامل مع المناخ القاسي أثناء فصل الشتاء.

كيفية التعامل مع فصل الشتاء أثناء الحمل

يتطلب فصل الشتاء رعاية خاصة. يجب أن تشتمل العناية بالحمل خلال هذا الموسم على الحماية من خلال ارتداء الملابس المناسبة للشتاء وتناول الأطعمة الصحية والحفاظ على ترطيب الجلد وأهم من كل ذلك رفع مستوى مناعة الجسم.



تم جمع بعض النصائح العملية هنا لمساعدة النساء الحوامل على التعامل مع هذا الموسم والقدرة على مواجهة قسوة فصل الشتاء.

ارتداء سترة شتوية

الشعور بالراحة والدفء ضروري في فصل الشتاء. إن شراء سترة جديدة لارتدائها فكرة جيدة لأنها ستساعد في الحفاظ على دفء الجسم. ولكن بدلاً من الذهاب إلى المتجر لشراء سترة الأمومة لارتدائها لبضعة أشهر فقط، من الأفضل شراء سترة شتوية والحفاظ على دفء الجسم عن طريق اغلاقها بشكل صحيح. بالرغم من أنه قد يكون من المغري ارتداء المعطف المعتاد الذي تملكينه بالفعل إلا أن السترة الجديدة بالقياس المناسب ستساعدك على البقاء بصحة جيدة والتعامل مع الشتاء بسهولة عندما تشتد برودته.

اشربي الكثير من الماء

الشتاء مع طقسه البارد، يجعل المرء يتجنب أو ينسى دون وعي شرب الماء، وهو أمر ضار بالحوامل. مع هواء الشتاء الجاف، يحتاج الجسم إلى كمية اضافية من الماء أثناء الشتاء. لن تفيدك أيضًا محاولة استبدال الماء بالمشروبات الأخرى. بالرغم من أن ماء جوز الهند والعصائر خيارات ممتازة لكن الماء هو أفضل طريقة للحفاظ على ترطيب الجسم. إذا كنت تشعرين أنك بحاجة إلى تذكر شرب الماء، فيمكنك الآن ضبط المنبه على هاتفك المحمول. يجب أن تعرفي أيضًا كمية الماء التي يجب أن تشربيها خلال اليوم. قد يؤدي الجفاف إلى الولادة المبكرة ومجموعة من المشاكل الأخرى.

الحصول على لقاح الانفلونزا

يُنصح بالحصول على لقاح الإنفلونزا لأن الجهاز المناعي يضعف أثناء الحمل. أعلن مركز السيطرة على الأمراض أن لقاح الإنفلونزا آمن للأمهات الحوامل وآمن على الجنين. ستساعدك وخزة سريعة أثناء تلقي اللقاح على تجنب المضاعفات التي يمكن أن تحدث من الأنفلونزا، فتساعد على وقايتك أنت وطفلك.


ارتدي ملابس مريحة

مع اشتداد الشتاء، تحتاج النساء الحوامل إلى ارتداء طبقات من الملابس حتى تتمكن من إضافتها أو خلعها حسب الحاجة. لطالما كان سؤالًا محيرًا حول ما يمكن ارتداؤه أثناء الحمل في فصل الشتاء. هناك عدد من الخيارات مثل ارتداء قميص بدون أكمام أو تي شيرت أو سترة صوفية أو قميص بأزرار أو وشاح خفيف الوزن للتغلب على تغيرات الطقس. هناك فرص كثيرة للإبداع حتى تبدين جميلة وتبقين دافئة في نفس الوقت.

ممارسة التمارين بانتظام

عندما يكون الجو شديد البرودة، لن يصبح من السهل الذهاب في نزهة على الأقدام لأن الهواء البارد يجعل الرئتين تشعران وكأنهما ممتلئتان بالثلج. بالنسبة للحوامل، قد يكون الأمر أكثر صعوبة. وقد تكون بعض التمارين الداخلية بديلاً ممتازًا للحفاظ على لياقتك وأمانك. يمكنك الذهاب إلى مسبح داخلي أو الانضمام إلى صالة الألعاب الرياضية أو الذهاب إلى مركز تجاري أو شراء بساط اليوجا و متابعة اليوجا على الإنترنت للحفاظ على لياقتك ونشاطك خلال ذروة الشتاء أثناء الحمل.

اغسلي يديك بانتظام

إن غسل اليدين بانتظام هو أفضل طريقة لتجنب الجراثيم خاصة أثناء الحمل. بعد إجراء الأعمال المنزلية أو المشاوير، من الضروري جدًا غسل يديك قبل التعامل مع أي من أفراد الأسرة أو الأصدقاء. إذا لم يكن هناك صنبور ماء في الجوار، استخدمي معقم اليدين. بعد كل مرة تذهبين فيها إلى الحمام وقبل تناول أي شيء، يجب غسل يديك بشكل صحيح للحفاظ على سلامة الطفل الذي بداخلك.

ابقي داخل المنزل قدر الإمكان

عندما تكونين حاملاً، يصبح جسمك أكثر حساسية وعرضة للأمراض. وقد يكون من الضار جدًا تعرض جسمك لظروف جوية قاسية، كما يمكن أن تضر الجراثيم بالأم والطفل. تعاني بعض النساء من نزلات البرد والسعال بسبب الظروف الجوية القاسية. يستغرق الجسم الحساس أثناء الحمل وقتًا أكثر للتكيف مع تغير الجو والرياح الباردة في الخارج بعد مغادرة المنزل الدافئ والمريح. من الأفضل تأجيل النزهات حتى يتحسن الطقس، ويكون الخروج أكثر أمانًا.


افحصي نفسك عند الطبيب في حالة الاصابة بالبرد

تشعر معظم النساء الحوامل بالقلق والخوف من أن يؤثر ذلك على الجنين إذا تناولن أي دواء. والخوف معقول ومفهوم، لكن إذا كنت تعانين من البرد والأنفلونزا لأكثر من ثلاثة أيام متتالية، يجب عليك زيارة الطبيب والحصول على علاج مناسب. سيكون من الأفضل أيضًا أن تناقشين الإجراءات الوقائية مع الطبيب. ومن الضروري أن تثقي بطبيبك لأنه سيصف لك الأدوية دائمًا مع مراعاة سلامة طفلك.

استخدمي مرطب الجلد

خلال فترة الحمل، يحدث علي الجلد الكثير من التغييرات بسبب التغيرات الهرمونية. عندما يجتمع ذلك مع جو الشتاء القاسي يصبح الجلد جافًا حيث يتم تجريده من الرطوبة وتركه جافًا ومتضررًا. تصبح البشرة الجافة متقشرة ومثيرة للحكة، فيحتاج الجلد إلي عناية خاصة خلال فصل الشتاء، وخاصة إذا كنت حاملاً. استخدمي الماء الفاتر للاستحمام وتجنبي الاستحمام بالماء الساخن مهما بدى ذلك مغريًا. بعد الاستحمام، يجب عليك ترطيب بشرتك على الفور لأن المسام المفتوحة ستمتص المرطب مما يترك البشرة ناعمة ونضرة. ضعي كمية وفيرة من المرطب على مرفقيك ويديك وبطنك وصدرك. سيشعر جسمك بالامتنان، وستكونين قادرة على التعامل مع المشاكل الجلدية التي تعاني منها النساء أثناء الحمل.

إتباع نظام غذائي صحي

الشتاء محفوف بأمراض مختلفة، وهو مقترن بالأنفلونزا وسيلان الأنف. ويجب تناول الكثير من الفاكهة في هذا الوقت. إذا كنت حاملاً وتبتعدين عن الأدوية، فمن الأفضل تضمين الكثير من الفاكهة في نظامك الغذائي. من المؤكد أن الفواكه والخضروات الطازجة ستقوي جهاز المناعة لديك للتعامل مع الأمراض والحفاظ على رطوبة جسمك أيضًا. تناول الزعفران أو الحليب سيحافظ أيضًا على جسمك محميًا ودافئًا.

الشتاء كما تعلمين، يمكن أن يكون شاقًا بعض الشيء بالنسبة لك لكن مع الرعاية المناسبة، ستشعرين بالأمان أثناء الحمل. اطلبي البقالة والمشتريات من المتاجر التي تقوم بتوصيل الطلبات إلى المنزل. التعامل مع الحمل في فصل الشتاء أسهل مما تعتقدين إذا كنت تعتنين بنفسك وتضعين هذه الاحتياطات في الاعتبار. سوف يساعدك الاستعداد للطقس المتغير في التعامل مع المخاطر التي تكمن بين الحرارة الشديدة والشوارع الباردة.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب نقص الصفائح الدموية عند الأطفال وطرق الوقاية
ماهي أسباب الألم المزمن في الحلق ودواعي مراجعة الطبيب
ماأعراض مرض الإيدز وماهي عوامل خطر الإصابة به
ماهي أسباب تقصف الشعر وطرق الوقاية
ماهو أفضل وأسرع علاج للجروح السطحية
ماهي أسباب التضرر الكلوي المفاجىء
ماهي أعراض نقص اليود في الجسم
ماهي أسباب الشد العضلي المتكرر
ماهي أعراض التهاب السحايا البكتيريّ مضاعفاته وطرق العلاج
كيفية إجراء تحليل الكروموسومات للجنين ودواعي إجرائه
ماهي الأمراض التي تسبب تساقط الشعر
ماهي التحاليل الازمة لمعرفة أسباب تساقط الشعر وطرق علاجه
ماهي أعراض مصل الإنفلونزا ودواعي اخذ اللقاح
ماهي أسباب ألم الجهة اليمنى من أسفل البطن
ماهي أسباب الصرع وأحدث علاج له
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook