المحتوى

هل يمكن لمادة ليتيولين luteolin أن تبطىء من تطور سرطان الثدي؟

الكاتب: admin3 -

هل يمكن لمادة ليتيولين luteolin أن تبطىء من تطور سرطان الثدي؟

 

مادة ليتولين هي مادة تتكون من مجموعة من الفلافونويد التي لها تأثيرات عديدة فهي تعتبر من المواد المضادة للأكسدة، المضادة للالتهابات، المضادة للجراثيم، المضادة للسكري ومضادة لتكاثر الخلايا بشكل غير منتظم وذلك من خلال تحفيز توقيف دورة الخلية و موت الخلايا الغير طبيعية وعن طريق تعديل إشارات الخلية، فبهذه الطرق تمنع مادة ليتولين من تكاثر الورم الخبيث كما أنها تمنع تكوين الأوعية الدموية المغذية للورم، لذا فهي تستخدم في أنواع مختلفة من السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي.
 
 
تمت دراسة التأثيرات المضادة للسرطان لمادة ليتولين على سرطان الثدي وقد تبين أن لمادة ليتولين فعالية جيدة في منع إنتشار وتكاثر الخلية من خلال تثبيط إنزيم IGF-1 المحفز لنمو الخلايا، وقد أظهرت تجارب واسعة النطاق أن لوتولين يمنع إلى حد كبير إستمرار دورة حياة الخلية السرطانية من خلال تثبيط خطوط نمو الخلايا السرطانية وهي MCF-7 و mda-MB-231، وله دور في المساهمة في موت الخلايا السرطانية.
 
يتواجد مركب ليتولين  في العديد من الأطعمة الغذائية إلا أنه لا يفيد الشخص المتناول لهذه الأطعمة بصورة كبيرة يمكن أن يعزى هذا إلى ضعف امتصاص مادة اللوتولين المتواجد في الأطعمة الغذائية بواسطة الجهاز الهضمي، لذا يتم إعطاء هذه المادة على شكل مدعمات أو علاجات طبية.
 
الخطوة الأخطر في تطور السرطان هي إنشاء أوعية دموية جديدة من الأوعية الدموية الموجودة مسبقاً وذلك لتقديم الغذاء للخلايا السرطانية مما يتيح لهذه الخلايا النمو والإنتشار بصورة أكبر وأسرع، ولكن وجدت الأبحاث أن مادة الليتولين  لها دور كبير كأحد المواد المضادة لنمو الأوعية الدموية .
 
 
كما أن مادة ليتولين يمكن أن تمنع بشكل فعال هجرة أو غزو خلايا الثدي السرطانية لأجزاء أخرى من الجسم وذلك من خلال تثبيط خطوط نمو الخلايا السرطانية MDA-MD - 231 و BT-549 وهذا يعيق إنبثاث هذه الخلايا السرطانية باتجاه الرئة والتي تعد أكثر أجزاء الجسم تأثراً بسرطان الثدي.
 
 
كل هذه الدراسات تدعم حقيقة أن لوتولين يمكن أن تثبط دورة الخلية السرطانية، وكذلك موت هذه الخلايا، كما أنها تمنع هجرتها إلى أماكن أخرى، وأيضاً لها دور مهم في تثبيط نمو الأوعية الدموية وبالتالي تثبيط نمو سرطان الثدي ومنع تطوره وتقدم حالته.
 
يسبب موت الخلايا السرطانية الناجم عن اللوتولين إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية، كما يقوم بتدمير الحمض النووي المضطرب، وتفعيل مسار الإشارات من ATR-Chk2-p53، وتثبيط مسار الإشارات للعامل النووي (NF)- μb، وتفعيل مسار p38 واستنزاف البروتينات المضادة للأبواتوتيك، ويقوم بتحسين قدرة المستقبلات المسؤولة عن موت الخلايا مثل DR5 لإستقبال الإشارات وتنفيذها، وتحسن من نشاط caspase-8، تسبب مادة لوتولين أيضاً إنهيار لغشاء الميتوكوندريا (مصنع الطاقة في الخلية) وإطلاق السيتوكروم c، وتعزيز تعبير Bax عن طريق تثبيط تعبير Bcl - 2، لذلك ، من خلال تحفيز المستقبلات الخارجية والداخلية عبر هذه الطرق يسبب اللوتولين موت الخلايا السرطانية.
 
 
 
وقد ثبت أن لوتولين لديه تأثير مضاد للإستروجين وذلك من خلال التحكم في العديد من جينات مسار إشارات الاستروجين بما في ذلك GTF2H2 و NCOR1 و TAF9 و NRAS و NRIP1 و POLR2A و DDX5 و NCOA3، وهذا يسبب تباطئ في نمو سرطان الثدي.
 
 
بشكل عام ، يمكن لـ لمادة لوتولين  أن تقوم بتعديل مسارات إشارات الخلايا المتعددة والجينات المستهدفة حيث تساهم هذه المسارات المتغيرة في إيقاف دورة الخلية، وموت الخلايا الغير طبيعية ومنع هجرتها وتثبيط التمايز عبر الوسيطة الظهارية، لذا فإن مادة لوتولين لها تأثير فعال في تبيطيء نمو وإنتشار سرطان الثدي.
 
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أفضل رجيم للجسم
أضرار رجيم التمر واللبن
كيف أستعمل خل التفاح للرجيم
أفضل رجيم اللبن والتمر
ما هو رجيم التفاح
ماهي فوائد الماء في أي رجيم
كيف أستمر في الرجيم
ماهي فوائد الكركديه للرجيم
رجيم سريع المفعول للأرداف
ما هي أفضل الفواكة للرجيم
ما هو رجيم البطاطس المسلوقة
طريقة رجيم الزبادي
ما هو رجيم التنشيف
ما هو نظام رجيم الماء
ما هي أسباب التفكير الزائد.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook