المحتوى

هل يمكنك أن تخبرني عن الكائنات المجهرية المختبئة في رشاش الاستحمام وأكياس الوسادات؟

الكاتب: admin3 -

هل يمكنك أن تخبرني عن الكائنات المجهرية المختبئة في رشاش الاستحمام وأكياس الوسادات؟

 

ما الذي يختبأ في رأس رشاش الاستحمام وأكياس الوسائد خاصتك؟
 
        إذا قمت بتنظيف الجزء الداخلي من رأس رشاش الاستحمام، سترى على الأرجح طبقة سميكة من المادة اللزجة أو السلايم مختبئة في الداخل. ومع أخذ عينات من هذه المادة اللّزجة وجد أنها ومياه الصنبور أيضًا  تزخر بالأميبا والبكتيريا والديدان الخيطية والقشريات. عندما تمر مياه الصنبور من خلال رشاش الاستحمام، تفرز تلك الكائنات نوع من الغشاء الحيوي أو البيوفيلم Biofilm، لحماية نفسها من الانجراف بعيدًا
 
       قد تسبب هذه المادة اللزجة- التي تتطاير هروبًا عند ارتفاع درجة حرارة الماء إلى الهواء خارج رشاش الاستحمام- إلى احتمالية الإصابة بمرض المتفطرة الطيرية الرئوي وبسبب تنفسك لبكتيريا المتفطرة غير السلية (NTM). يمكن أن تصاب بسعال الدم وضيق التنفس والسعال المستمر والإرهاق والحمى. كما أنّ من يعانون من مشاكل في الرئة وكبار السن وضعف في جهاز المناعة معرضون لخطر أكبر.
 
      كما تحتوي أكياس الوسائد والأوراق على ما بين ثلاثة ملايين وخمسة ملايين وحدة تشكيل مستعمرة لكل بوصة مربعة. ووجد أربعة أنواع من البكتيريا هي الأكثر شيوعًا في التواجد، وأخطرها قضبان سالبة الجرام، والتي عادة ما تسبب هذه البكتيريا الالتهاب الرئوي وأنواع أخرى من العدوى.
 
      يقول الدكتور نوح فيرير من جامعة كولورادو بولدر "هناك عالم ميكروبي رائع يزدهر في رأس الدوش ويمكن أن تتعرض له في كل مرة تستحم فيها. معظم هذه الميكروبات غير ضارة لكن القليل ضار، وهذا النوع من الأبحاث يساعدنا في فهم كيف يمكن لأفعالنا - من أنواع أنظمة معالجة المياه التي نستخدمها إلى المواد الموجودة في أنابيبنا - أن تغير تركيبة تلك المجتمعات الميكروبية ".
 
     كل ما سبق لا يعني أن نتخلى عن الاستحمام، فقط علينا  تغيير رؤوس الرشاشات مرات أكثر قليلًا، ونضع في الاعتبار التحول من الرؤوس المصنوعة من المعادن إلى تلك المصنوعة من البلاستيك، مما يقلل من احتمال تراكم الأغشية الحيوية. أو يمكن استخدام الخل في تنظيف رأس الرشاش ما بين وقت وآخر، حيث أثبتت فعاليته في القضاء على تلك الجراثيم. كما يجب تنظيف وغسل أكياس الوسائد  مرة على الأقل أسبوعيًّا. وإذا كنت تقضي يومك في العمل في مكان به الكثير من الجراثيم ، ففكر في الاستحمام قبل النوم.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

لماذا تم مقاطعة منتجات ألبان ندى في السعودية؟
ماهي أعراض الإصابة بفقرالدم
ماهي أسباب زيادة الفسفورفي الدم وأضراره
أنواع أغذية تساعد على معالجة فقر الدم
أفضل أنواع الأغذية لنتجنب فقر الدم
ماهي أسباب تسمم الدم تشخيصه وطرق علاجه
ماهو العدد الطبيعي للصفائح الدموية وأسباب اضطرابها
ماهي أعراض بكتيريا الدم عند الكبار ومضاعفاتها
أين تتكون خلايا الدم الحمراء
ماهي درجات وأنواع فقر الدم وطرق العلاج
أهم النصائح لمرضى فقر الدم
ماهو مركز إنتاج كريات الدم البيضاء ووظائفها
ماهي فوائد سحب الدم وشروطه
كيفية معرفة الإصابة بفقر الدم وطرق المعالجة
ماهي نسبة فقر الدم الحاد وطرق المعالجة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook