المحتوى

هل من الممكن أن نرى في المستقبل أطباء أسنان روبوتيين؟

الكاتب: admin3 -

هل من الممكن أن نرى في المستقبل أطباء أسنان روبوتيين؟

 

عندما تستيقظ في أحد الأيام و تدرك ان لديك موعد لدى طبيب الأسنان يراودك حينها شعور ببعض الضيق، لأنك ببساطة لا تريد إضاعة يومك، وانت في غرفة الإنتظار تنتظر دورك، وبعدها تدخل الى غرفة العلاج، وتواجه رهبة جلوسك على كرسي الأسنان منتظرا من طبيبك البدء في علاج اسنانك الذي من الممكن ان يستمر لوقت ليس بقصير. 
 فهل من الممكن ان يحدث عكس ذلك تماماً، و يكون موعدك عند طبيب الأسنان لا يتجاوز لحظات قليلة، و تتفاجأ برؤية الطبيب يتخلى عن ادواته الميكانيكية المزعجة في العلاج، ويستبدلها بجيش من الريبوتات الدقيقة، ويكون قادرا على نشرها في فمك بدقائق معدودة لإزالة الرواسب بدقة ودون تدخل مباشر. 
 
هذه الفكرة لم تعد ضرباً من ضروب الخيال بل دخلت حيز التنفيذ فعلاً، من خلال مقال نشره موقع "تيك إكسبلور" تم الاعلان على تنفيذ هذه الفكرة واستخدام الروبوتات في علاج الاسنان، و أشار فريق من المهندسين وأطباء الأسنان وعلماء الأحياء من جامعة بنسلفانيا إلى تمكنهم من تطوير بعض الروبوتات الصغيرة الحجم المختصة في التنظيف المجهري للفم. واستند هذا التصميم إلى نوعين من الأنظمة الآلية، أحدهما صمم بشكل يسمح له بالعمل على سطح الأسنان، بينما يعمل النوع الثاني داخل الأماكن الضيقة. 
لم تقتصر الفكرة على ازالة الترسبات فحسب، بل يمكن للروبوتات ان تقوم بعمل عمليات جوهرية في تخصص طب الاسنان و كانت البداية من الصين بحيث تم إجراء زرع اثنتين من الأسنان المطبوعة 3D، في فم المرأة بواسطة ذراع الروبوت المستقلة. ومن شأن هذا الابتكار أن يحسن بشكلٍ كبير من النقص الحالي لأطباء الأسنان في البلاد، والأخطاء الجراحية المتكررة.
 تم تطويره من قبل مستشفى طب الأسنان التابع لجامعة الطب العسكرية الرابع، ومعهد الروبوت في جامعة بيهانغ في بكين. وذكرت صحيفة (تشاينا تشاينا مورنينج بوست) أن اثنين من الطاقم الطبي البشري كانا حاضرين لمراقبة العملية التى استمرت ساعة واحدة فى شيان، ولكنهما لم يساعدا، مما سمح للروبوت بتنفيذ العملية برمتها. 
لا تستبعد في المستقبل ان تذهب الى عيادة الاسنان لتقابل طبيب اسنان ريبوتي يقوم بعلاجك بدقة وبوقت قصير، فمع التجارب الناجحة و التطور المستمر في علم الريبوتات ومحاكاته لتطور العلوم الطبية اصبحت هذه الفكرة اقرب للواقع الملموس. 
بالتأكيد من شأن هذه التكنولوجيا ان تكون نقطة تحول في مجالات عدة و أيضاً ان تكون حلاً للعديد من المشاكل التي تواجه البشرية و تنهض بها نحو مستقبل باهر.
 
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب الشخير وانقطاع التنفس أثناء النوم ومعالجته
ماهي أضرار النوم على البطن
مانوع الغذاء الذي يساعد الأطفال على النوم
ماهي أنواع اضطرابات النوم وأسبابها
ماهو فوائد نبات الحنظل
ماهي أضرار السهر أسبابه وعلاجه
كيفية التخلص من السهر ومعرفة أسبابه
ماهي أهم الطرق المساعد\ة على النوم
تعرف ما هي فوائد صفار البيض
ماهي الخطوات الواجب اتباعها للتمكن من النوم
ماهي طرق الاعتناء بنبات البامبو
ماهي أعراض الشخير أسبابه وطرق علاجه
ماهي أسباب كثرة النوم وعلاجه
ماهي أفضل الطرق لنوم مريح وصحيح
ماهي الطرق التي تجعلك تنام مبكرا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook