هل ترين خطًا باهتًا في اختبار الحمل هل أنت حامل؟

الكاتب: رامي -
هل ترين خطًا باهتًا في اختبار الحمل هل أنت حامل؟
يعمل اختبار الحمل بطريقة بسيطة خط واحد يعني لا، وخطان يعنيان نعم. لكن في بعض الأحيان قد تجدين خطوطًا باهتة في الاختبار مما يجعل من الصعب معرفة النتيجة بدقة. الخطوط الباهتة في اختبار الحمل شائعة، والسبب يمكن أن يكون بسيطًا مثل إجراء الاختبار في وقت مبكر. ومع ذلك، للتعرف على أسباب ظهور الخطوط باهتة، من الجيد دائمًا فهم الطريقة التي يعمل بها اختبار الحمل.

ما الذي يسبب خطوط باهتة في اختبار الحمل

معظم اختبارات الحمل المتوفرة في السوق دقيقة للغاية، وبعضها يمكن أن يعطي إشارة في اليوم الأول من فوات الدورة الشهرية. تحلل اختبارات الحمل الشائعة بول المرأة، وتبحث عن وجود هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG.هذا الهرمون يتم إطلاقه عندما تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم، مما يشير إلى بداية الحمل. بخلاف اختبار البول، يعد فحص الدم أيضًا طريقة أخرى شائعة وموثوقة لاكتشاف الحمل.



أيضًا، يجب تحديد مدى ضعف الخط. قارنيه بالخط الأول، وإذا كان هناك اختلاف كبير، فهذا يعني أن خط المؤشر ضعيف بالفعل.

قبل أن تقفزين إلى الاستنتاجات بعد رؤية الخطوط الباهتة، تأكدي من تذكر بعض الأشياء عن اختبارات الحمل. هناك العديد من الأسباب لظهور خط باهت، كالأسباب الآتية:

خطأ في قراءة التعليمات: من الطبيعي أن تفوتك نقطة أو اثنتين، خاصة عند استخدام الاختبار لأول مرة. يمكن أن تكون الخطوط الباهتة نتيجة عدم استخدامك للاختبار بشكل صحيح. في مثل هذه الحالات، يكفي إعادة الاختبار.
التسرع: ربما كنت في عجلة من أمرك ولم تنتظري الفترة الزمنية المحددة قبل أن ترمي الاختبار في سلة المهملات بعد رؤية الخطوط الباهتة.
القراءة في فترة زمنية غير صحيحة: إذا لم تقرئي النتائج في الفترة الزمنية المقترحة، فقد يُظهر الاختبار خطوط التبخر، والتي تظهر بشكل ضعيف. خطوط التبخر تنتج عن تبخر البول. إذا تأخرت في قراءة الاختبارات، قد تظهر تلك الخطوط.
إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا: إذا أجريت الاختبار مبكرًا جدًا، فقد تظهر الخطوط ضعيفة. يُنصح بالانتظار لبضعة أيام وإجراء الاختبار مرة أخرى للتأكد. يُجرى الاختبار بشكل مثالي بعد 10 أيام من الإباضة أو بعد التأكد من فوات الدورة الشهرية.
اختبار معيب: في بعض الأحيان، قد لا يتم تخزين الاختبار الذي تستخدميه بشكل صحيح أو قد يكون به عيب في التصنيع، لذلك قد لا تحصلين على قراءة واضحة. تحققي من تاريخ صلاحية الاختبار، لو مضى، فقد انخفضت فعاليته.

ربما تكونين قد أجريت الاختبار في وقت غير مناسب من اليوم: يُنصح بإجراء اختبارات الحمل بالبول في الصباح عندما يكون البول مركز، وأي وجود لـ hCG يكون عادةً مرتفعًا في ذلك الوقت.
انخفاض مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية hCG: قد يعني الخط الباهت أيضًا أن جسمك ينتج كمية من هرمون الـ hCG أقل من الكمية المرغوبة.
حسابات غير دقيقة: قد تكون الخطوط الباهتة نتيجة استخدام الاختبار بناءً على حسابات خاطئة للدورة الشهرية.
أدوات اختبار أقل كفاءة: بعض اختبارات الحمل أكثر دقة من الأخرى. هناك اختبارات يمكنها الكشف عن كمية صغيرة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية hCG تصل إلى 20 ميللي من الوحدة الدولية، بينما ستحتاج بعض الاختبارات إلى اكتشاف ما لا يقل عن 100 ميللي من الوحدة الدولية لإظهار النتيجة. وبالتالي، قد تحصلين على خطوط باهتة بسبب هذه المستويات المختلفة من الحساسية للهرمون. قبل أن تشتري اختبار الحمل للمحاولة التالية، أجري بعض البحث في المنتديات عبر الإنترنت واختاري العلامات التجارية المعروفة بحساسيتها. إذا صارت الخطوط أغمق، فهذا يعني أن حملك إيجابي. إذا كنت لا تزالين تحصلين على خطوط باهتة، فقد تحتاجين إلى زيارة طبيبك.
الإجهاض المبكر: يمكن أن تظهر أيضًا خطوط باهتة بعد الإجهاض المبكر عندما لا تزال آثار الهرمون موجودة في جسمك.
الأدوية: قد تؤدي الأدوية مثل الكلوربرومازين ومجموعة من أدوية الخصوبة إلى ظهور الخطوط الباهتة. يمكن أن تظهر الخطوط الباهتة في الاختبار لأولئك الذين يخضعون لعلاجات الخصوبة. يُنصح بالتواصل مع طبيبك في مثل هذه الحالة.

وجود ورم: في حالات نادرة جداً، تؤدي بعض الأورام إلى إنتاج هرمون hCG، والذي سيتم اكتشافه في الاختبار وينتج عنه خطوط باهتة.
هل يشير الخط الباهت في اختبار الحمل إلى أنك حامل؟

قد يشير الخط الباهت إلى الحمل، ولكنه قد يشير أيضًا إلى إجهاض مبكر حيث يلتقط الاختبار فقط آثار هرمون hCG. الطريقة الوحيدة للتأكد الموضوع هي تكرار الاختبار كل يوم. إذا أصبحت الخطوط أغمق، فإن بداية الحمل تطور بشكل نموذجيًا. أما إذا ظلت الخطوط باهتة، فأنت بحاجة إلى استشارة الطبيب على الفور.

هل يشير الخط الباهت في اختبار الحمل إلى وجود نتيجة إيجابية كاذبة؟

قد يكون الخط الباهت أيضًا نتيجة لشيء آخر مثل الأدوية أو خطوط التبخر. إذا اجريت اختبارات متعددة بمرور الوقت ولم تظهر الخطوط الباهتة إلا مرات قليلة، فمن المرجح أن تكون نتيجة إيجابية خاطئة. الخط الخافت للغاية ليس تأكيدًا للحمل، ولكن يجب التحقق منه. أفضل طريقة هي الانتظار بضعة أيام وإجراء الاختبار مرة أخرى.



قد يكون الخط الباهت في اختبار الحمل الذي لا يصبح أكثر قتامة مؤشرًا على وجود خلل هرموني. قد يكون هذا مؤشر على الحمل الكيميائي، وهو المصطلح الذي يستخدم لوصف الإجهاض المبكر.

إن أهم جزء في التعامل مع المواقف التي تكونين فيها غير متأكدة من نتيجة الاختبار هو أن تثقفي نفسك من المصادر الصحيحة. تساعد مواقع الويب والمقالات في تضييق نطاق الاحتمالات ولكن لا يمكن استبدال المشورة المهنية بها. خذي وقتك في اجراء اختبارات متعددة ولكن بالطبع استشيري طبيبك النسائي. لا شيء يمكن أن يحل محل المشورة الطبية.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

صفات السكرتير الناجح
طريقة اختيار التخصص الجامعي
عملية صنع القرار
طرق مبتكرة للتسويق
صفات الرجل المحبوب
ضبط النفس وقت الغضب
مراحل الثورة الأمريكية
طرق فن التعامل مع الآخرين
دور عالم عربي في دراسة النجوم والكواكب
طرق نشر العلم
الطريقة الحوارية في التدريس
طرق نشر القيم المدرسية
طرق السيطرة على الآخرين
طرق تقييم الأداء للموظفين
طرق نقل الحرارة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook