هل أنت متغوطاً فائقاً؟

الكاتب: رامي -
هل أنت متغوطاً فائقاً؟
يأمل العلماء بأنه من خلال دراسة براز هؤلاء المتبرعين، يمكنهم تحسين نجاح عمليات زرع البراز واستخدامها لعلاج حالات مثل مرض ـ آلزهايمر والتصلب المتعدد Multiple sclerosis وأمراض القلب وأنواع السرطان والربو، وهي أمراض يبدو أنها مرتبطة بميكروبيوم Microbiome مختل.
وقالت بروك ويلسون Brooke Wilson، الباحثة المشاركة وطالبة الدكتوراه في جامعة أوكلاند: «يوفر لنا المتبرعونالفائقون فرصة فريدة لمعرفة المزيد عن مكونات الميكروبيوم في الأمراض المزمنة، مثل متلازمة القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome أو السمنة».
ويبدو أن المتغوطين الفائقين لديهم تنوع أكبر في ميكروبات الأمعاء ومستويات عالية من البكتيريا المنتجة للمواد الكيميائية، التي تسمى «الأنواع الرئيسية» Keystone specie، والتي لا توجد في المرضى المعتلين. فمثلاً، ينتج أحدُ الأنواع الرئيسية البوتيراتِ Butyrate، التي ترتبط بحدوث تحسينات في مرض الأمعاء الالتهابي وداء السكري. وتعملالبوتيرات على تنظيم الجهاز المناعي وترتبط بكيفية توليد الجسم للطاقة من الطعام.
لكن من خلال مزيد من الدراسة المتعمقة، وجد الباحثون أن البكتيريا ليست وحدها المفيدة، بل إن هناك أيضاً موادَّ أخرى بداخل البراز، مثل الحمض النووي والفيروسات وغيرها من الحطام. إضافة إلى ذلك، يمكن تحسين معدلات نجاح عمليات الزرع إذا عدّل المتلقي نظامه الغذائي لإطعام الميكروبات الجديدة.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب حساسية الحنجرة أعراضها وعلاجها
ما هي الأغذية تساعد على زيادة الطول
ما فوائد الخميره على الريق
ماهي عدد السعرات الحرارية في التفاح الأخضر
ما فوائد وأضرار سمك الماكريل
ماهي فوائد العسل للحساسية الجلدية وطرق استخدامه
تعرف على فوائد الملح
ماهي العناصر الغذائية في التمر
ما أضرار عصير القصب
ما أضرار عين الجمل
ما فوائد الحبق
تعرف على طحالب
ما هي خواص النبات
ما فوائد أكل الجراد
تعرف على زيت الزيتون وفيتامين د
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook