نظرة عامة على ندوب الولادة القيصرية

الكاتب: رامي -
نظرة عامة على ندوب الولادة القيصرية
الولادة القيصرية هي طريقة ولادة شائعة تختارها النساء في جميع أنحاء العالم أو تضطر لإجرائها لأسباب مختلفة. هناك العديد من الإيجابيات والسلبيات لعملية الولادة القيصرية عند مقارنتها بالولادة الطبيعية، ولكن العيب الرئيسي للولادة القيصرية هو الندبة التي تتركها الجراحة. تعرفي على كل شيء عن ندوب الولادة القيصرية والمضاعفات المحتملة والعلاجات لمساعدتها على الشفاء والتلاشي بشكل أسرع مع هذه المقالة.

ما هو جرح الولادة القيصرية؟

يُعرف الجرح الذي يتم شقه في جسمك أثناء الولادة القيصرية، لمساعدة طفلك على الوصول إلى هذا العالم بأمان، باسم جرح الولادة القيصرية. الولادة القيصرية هي طريقة الولادة التي يختارها الطبيب عادة عندما يكون الطفل في وضع المقعد والولادة الطبيعية غير ممكنة.


أنواع جروح الولادة القيصرية

أثناء إجراء عملية الولادة القيصرية، يقوم الطبيب بعمل جرحين – أحدهما في أسفل البطن والآخر في الرحم. سيختلف كلا الشقين في النوع وسيكونان إما:

شق عرضي منخفض:

هو جرح أفقي يتم إجراؤه في أدنى منطقة من الرحم ويفضل من قبل الأطباء في غالبية الولادات القيصرية. يتم إجراء الجرح في أنحف مكان في الجلد فيكون النزيف أقل أيضًا. إذا قمت بالولادة الطبيعية بعد هذه الولادة، فمن غير المرجح أن يتمزق الجرح مرة أخرى.

شق كلاسيكي:

هو جرح عمودي يتم إجراؤه عادة من السرة إلى خط شعر العانة. يتم استخدام هذا الجرح إذا تم إجراء عملية جراحية سابقة في نفس المكان أو إذا كان طفلك في وضع غير مألوف أو منخفض في الرحم. يمكن أن يكون هذا النوع من الجروح مؤلمًا للأم وله أيضًا فترة شفاء أطول قليلاً.

كيف يتم إغلاق جراحات الولادة القيصرية؟

بينما يتم إغلاق الجرح الذي تم إجراؤه في الرحم باستخدام غرز قابلة للذوبان، يمكن إغلاق الجرح الذي يتم إجراؤه في أسفل البطن أثناء عملية الولادة القيصرية باستخدام إحدى الطرق الثلاثة التالية:


الصمغ الجراحي:

الصمغ الجراحي هو طريقة سريعة لالتئام الجرح بسرعة ولا تترك ندبة داكنة على الجلد. بعد وضع الصمغ، يتم تغطيته بضمادة شفافة لتثبيت الجلد معًا حتى يجف. سيستخدم الطبيب الصمغ اعتمادًا على تكوين دهون المعدة والجلد بعد إجراء الولادة القيصرية.

التدبيس:

يفضل الأطباء استخدام دباسة الجلد لإغلاق الجرح لأنها سريعة وسهلة التنفيذ. تحتوي دباسة الجلد على دبابيس معدنية وهي خيار شائع جدًا.

الخياطة:

يقوم الطبيب بخياطة الجرح بإبر جراحية وخيط قابل للذوبان. على الرغم من أنها تستغرق وقتًا أطول قليلاً من الطرق المذكورة أعلاه، إلا أنه من المعروف أنها تؤدي إلى مضاعفات أقل من طريقة التدبيس.

ما هي الندوب القيصرية؟

تُعرف العلامات التي تُركت بسبب جرح الولادة القيصرية باسم الندوب القيصرية. في معظم الحالات، تلتئم هذه الندبات جيدًا، ولكن إذا كنت شابة (أقل من 30 عامًا) ولديك بشرة داكنة، فقد يكون هناك احتمال أكبر لترك ندبة. أفضل جزء هو أن ندوب الولادة القيصرية تلتئم جيدًا بشكل عام وتترك وراءها خطًا رفيعًا قد يختفي مع مرور الوقت وقليل من العناية الإضافية.


أنواع ندبات الولادة القيصرية

هناك نوعان هما الأكثر شيوعًا:

ندبة الجُدرة:

في هذا النوع من الندبات، يُرى النسيج الندبي خارج الحدود الفعلية للشق، بسبب تكتله حول الجرح.

الندبة الضخامية:

هذا النوع من الندبات سميك وثابت، وغالبًا ما يكون مرتفعًا قليلاً عن الندبة العادية. ومع ذلك، فإنه لا يمتد إلى ما وراء حدود الجرح مثل الجدرة.

مضاعفات ندبات الولادة القيصرية

عليك أن تكوني على دراية بمضاعفات ندبات الولادة القيصرية التالية:


ما يقرب من 99? من ندوب العملية القيصرية تلتئم بشكل صحيح وتلتحم أنسجة الرحم معًا. في حالات نادرة، يمكن أن تتمزق الندبة أثناء الانقباضات أو الحمل، خاصة عند إجراء جرح عمودي.
تمزق الرحم والذي يسبب نزيفًا شديدًا ويمكن أن يهدد الحياة أيضًا.
يمكن للنساء المصابات بندوب الولادة القيصرية أن يصبن بانخفاض المشيمة حيث تنمو المشيمة فوق فتحة عنق الرحم. هذا قد يؤدي إلى نزيف حاد وصدمة.
في حالات نادرة، قد تكون ندبة العملية القيصرية مؤلمة.
علاج ندبات الولادة القيصرية

إذا لم يعجبك مظهر ندبة الولادة القيصرية أو لم تلتئم كما كنت تأملين، يمكن تجربة العلاجات التالية:

علاج غير جراحي:

يشمل العلاج بالليزر وحقن الستيرويد. يساعد العلاج بالليزر في تليين نسيج الندبة ويعالج أيضًا تغير لون الجلد. يمكن تنفيذ هذا الإجراء بمجرد إزالة الغرز أو إذابتها. تستخدم حقن الستيرويد في الغالب عندما تتشكل الجدرة أو إذا أصبحت الندوب متضخمة. فهي تعمل على تسطيح الندبة، مما يجعلها أقل وضوحًا من الخارج.

علاج جراحي:

إذا لم يفتح لون الندبة في غضون 6 إلى 12 شهرًا، فمن الممكن إجراء علاج جراحي. مراجعة الندبة هي إجراء جراحي يتم فيه إزالة الجلد المحيط بالندبة مما يترك خلفه ندبة رقيقة بالكاد مرئية. قد يحتاج إلى تخدير موضعي أو مسكن. عملية شد البطن هي أيضًا خيار آخر لتحسين شكل الندبة حيث يتم إزالة جلد البطن المترهل والدهون الإضافية.

نصائح لعلاج ندبة الولادة القيصرية

ستساعدك النصائح التالية في حل مشاكل التئام ندبات الولادة القيصرية:


حافظي على نظافة المنطقة بالماء والصابون ولكن لا تفركيها. ثم جففيها بمنشفة نظيفة.
ضعي مرهمًا إذا سمح طبيبك بذلك واتركي الندبة مكشوفًة لإسراع عملية الشفاء.
امنحيها ما يكفي من الهواء بارتداء رداء فضفاض.
لا تمارسي الرياضة وتجنبي الأوزان الثقيلة أثناء فترة شفاء الندبة.
لا تؤخري إزالة الغرز لأنها قد تؤدي إلى ندبة أعمق.
حافظي على نشاطك لأن زيادة تدفق الدم يمكن أن يعزز الشفاء.
نصائح لتقليل الندبات

لتقليل الندبات وتحسين مظهرها، اتبعي النصائح التالية:

قللي من التعرض لأشعة الشمس لأن ذلك قد يجعل الندبة ظاهرة أكثر. ابقي بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة للسنة الأولى ثم استخدمي كريم واقي الشمس بانتظام.
من المعروف أن أوراق السيليكون تخفف الندوب وتفتح لونها أيضًا. استخدميها بعد إزالة الغرز أو إذابتها.
جل وكريمات السيليكون فعالة في تقليل الندبات ولكن تحدثي إلى طبيبك قبل البدء في استخدامها.
متى تتصلين بالطبيب

تواصلي مع طبيبك إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

انتفاخ أو احمرار الجرح أو الجلد المحيط
رائحة كريهة
ارتفاع درجة الحرارة
صديد أو نزيف دموي
ألم حول الجرح
ألم في نقطة معينة
تمزق الجرح
ألم حول الجرح
أسئلة وأجوبة
ما هو شكل ندبة الولادة القيصرية؟

يمكن أن تكون الندبة خطًا أفقيًا أو خطًا رأسيًا تحت السرة بناءً على نوع الجرح. في بعض الحالات، يمكن أن تبدو مرتفعة وسميكة وأغمق من الجلد المحيط بها.

ما حجم الندبة وما الوقت الذي تستغرقه للشفاء؟

لا يزيد طول الندبة عن 10 إلى 15 سم وستستغرق ما يقرب من أربعة إلى ستة أسابيع للشفاء.


ما هو شكل الندبة بعد الشفاء؟

تتلاشى الندوب عندما تبدأ في الالتئام ثم تبدأ في التقلص. في وقت لاحق، تصبح الندبة بالكاد ملحوظة حيث يبدأ الجلد ولون الندبة في التطابق.

هل ستمنعك ندبة الولادة القيصرية من الولادة الطبيعية في حملك القادم؟

بشكل عام، تلتئم ندوب الولادة القيصرية بشكل صحيح وتنتج أنسجة صحية وقوية. تعمل هذه الأنسجة على التحام أنسجة الرحم معًا وتصبح قادرة على تحمل ضغوط الحمل والتقلصات التالية. ومع ذلك، نظرًا لأن الأطباء لا يحبذون المخاطرة، فهم ينصحون بالولادة القيصرية في الحمل التالي. تعتمد إمكانية الولادة المهبلية على الحالات الفردية، لذا اسألي طبيبك بناءً على تجربتك السابقة.

إذا كان تمزق الرحم نادرًا جدًا، فلماذا لا يقوم العديد من الأطباء والمستشفيات بإجراء الولادة الطبيعية في الولادات التالية؟

يكره الأطباء والمستشفيات المخاطرة رغم أن تمزق الرحم نادر الحدوث، فإن الأطباء لا ينصحون بـالولادة الطبيعية تالية للولادة القيصرية، حتى لو كان آمنًا.

هل يستخدم الطبيب نفس الندبة في العملية القيصرية التالية؟

سيستخدم الطبيب نفس الندبة في ولادتك القادمة لأنها تساعد في الشفاء بشكل أفضل ولا تتشكل ندبة جديدة. يمكن أن تكون أكبر من الندبة السابقة قليلًا بينما سيكون شق الرحم مختلفًا.


هل الشعور بالحكة في الجرح طبيعي؟

نظرًا لتمزق الأعصاب في تلك المنطقة، فمن الشائع جدًا أن يسبب الجرح والمنطقة المحيطة به حكة. يمكن أن يساعدك وضع كيس ثلج حول المنطقة لمدة خمس إلى عشر دقائق. من المهم أيضًا تجنب الحك لأن هذا قد يؤدي إلى تمزق الجرح.

هل من الطبيعي أن تشمي رائحة كريهة للندبة أو تشعري بالتخدر؟

إذا تم الحفاظ على الندبة نظيفة، لا ينبغي أن تكون لها رائحة كريهة. إذا حدث ذلك، فهذه علامة على الإصابة بالالتهاب ويجب إحالتك للطبيب على الفور. قد تشعرين أيضًا بالوخز أو الخدر في المنطقة لبعض الوقت وهو أمر طبيعي. قد يزول هذا الإحساس مع مرور الوقت. إذا لم يزول مع الوقت، تحدثي إلى طبيبك للحصول على حل.

إذا كنت من بين النساء اللاتي خضعن لعملية ولادة قيصرية، فتأكدي من أنه مع الرعاية والعلاج المناسبين، ستخف الندبات مع الوقت. هناك العديد من النساء المصابات بهذه الندوب وقد نجحن في تجاوزها.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي اسباب و أنواع نزول الرحم والمهبل
أهمية الماء في جسم الإنسان
اسباب وعلاج التهاب الرحم
أهم فوائد الحديد للجسم
ماهي درجات و أسباب هبوط الرحم وطرق علاجه
كيفية الحصول على الماء الصالح للشرب
ماهي الاعراض الاولية للحمل والنظام الغذائي الافضل للحامل
الفوائد الكبيرة لشرب الماء
كل ماتريد معرفته عن الفيتامينات
اعراض واسباب وعلاج البواسير عند النساء
المعلومات الكاملة عن فيتامين د
هل اكياس المبيض تمنع الحمل
أهمية فيتامين ه للحامل
ماعلاقة الوزن بالدورة الشهرية
فوائد الماء للجسم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook