نصائح لارتداء حزام الأمان بشكل مريح أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
نصائح لارتداء حزام الأمان بشكل مريح أثناء الحمل
عندما تكونين حاملاً، تتغير حياتك فجأة وقد تبدو الأشياء التي كنت تعتقدين أنها سهلة في السابق صعبةً للغاية أثناء الحمل. الوحم والغثيان والتعب أمور شائعة أثناء الحمل، وكل هذا سوف يمر ولكن كثير من الأشياء التي لم تهتمي بها أبدًا من قبل ستملأ عقلك بالشك. على سبيل المثال، أثناء الجلوس في سيارة، لا بد أنك لم تفكري أبدًا في أن ارتداء حزام الأمان من شأنه أن يشكل تحديًا. ولكن، عندما تكونين حاملاً، سوف تتساءلين: هل عليّ ارتداء حزام الأمان أم لا؟ وهل سيؤثر ذلك على الجنين بأي شكلمن الأشكال؟ في العادة، لا يلتفت أحد إلى مثل هذه الأشياء الصغيرة، ولكن يجب عليك ذلك أثناء الحمل. يمكن أن تمنع أحزمة الأمان أي إصابات خطيرة وتنقذ الأرواح أيضًا. وعندما تكونين حاملاً، لن تكون هناك روح واحدة، بل اثنتان. لذا كوني حذرة.

هل من الآمن استخدام حزام الأمان أثناء الحمل؟

من الأمان أن يستخدم حزام الأمان في السيارة أثناء الحمل. وتشير الدراسات إلى أن النساء اللائي لا يرتدين أحزمة الأمان أكثر عرضة لفقدان أطفالهن إذا تعرضن لحادث أكثر من النساء اللائي يرتدين أحزمة الأمان. وإذا كنت ترتدينه بشكل صحيح، فلا يوجد ضرر حينها.


كيف ترتدين حزام الأمان عند الحمل

إذا كنت ترتدين حزام الأمان بالطريقة الصحيحة، فيمكن أن تحمي نفسك وطفلك من أضرار عديدة. لذلك، إليك بعض النصائح لارتداء حزام الأمان بالطريقة الصحيحة:

يجب على النساء الحوامل الالتزام بحزام المقعد ثلاثي النقاط. وفي حزام المقعد ثلاثي النقاط، هناك شريط قطري عبر الكتف وآخر عبر الحضن.
ارتدي حزام الأمان بشكل مريح على الوركين.
خلال الثلث الأول من الحمل، ارتدي حزامك بالطريقة المعتادة نفسها.
أميلي ظهر المقعد لتوفير مساحة أكبر لبطنك.
تأكدي من ارتداء شريط الكتف بين ثدييك مع إمالته قليلاً إلى جانب المعدة، ومن ارتدائه لأنه سيبقي وزنك بعيدًا عن الطفل إذا تعرضت لحادث.
ضعي الشريط المخصص للحضن من حزام الأمان تحت بطنك لتجنب الإصابة أو الضغط غير المرغوب فيه على الطفل.

تدابير السلامة التي يجب اتخاذها أثناء ارتداء حزام الأمان

أنت تعلمين أن السلامة خير من الندم، لذلك وضعنا هنا بعض تدابير السلامة التي يمكنك اتخاذها عند الجلوس في السيارة :

ارتدي حزام الأمان بالطريقة المناسبة أثناء الحمل.
حركي ظهر مقعدك للخلف قدر الإمكان إذا كانت لديك وسائد هوائية.
لا تحاولي فك الوسادة الهوائية لأنها يمكن أن تنقذ حياتك وكذلك حياة طفلك.
حاولي أن تجلسي في المقعد الخلفي إذا كنت مسافرة، لأن الإصابات التي تحدث في المقعد الخلفي تكون في الغالب أقل خطورة من الإصابات التي تحدث في المقعد الأمامي.
إذا كنت تقودين السيارة، فتأكدي من إمالة عجلة القيادة نحو رأسك بدلاً من السماح لها بالبقاء في مواجهة صدرك أو بطنك.
لا تضعي شريط الكتف خلف ظهرك.
إذا كنت ترتدين طبقة إضافية من الملابس، كسترة مثلاً، فاخلعيها أثناء القيادة إذا كانت تتداخل مع شريط الحضن بشدّه المفرط أو التسبب بانزلاقه.
إذا كنت حاملاً بتوأم، فحاولي ألا تقودي سيارتك حتى تلدي.
ومن الثلث الثاني فصاعدًا، استخدمي وسادة أو بطانية مطوية أسفل المؤخرة لرفعك بحيث تجلسين قائمة. يقلل هذا من فرص إصابتك بآلام الظهر آلامك وانقلاب الطفل على رأسه.
نصائح للراحة أثناء ارتداء حزام الأمان في فترة الحمل

قد لا تكون فكرة القيادة لمسافات طويلة مع وضع حزام الأمان الثقيل فكرة لطيفة، لذلك، إليك بعض النصائح التي تجعل ارتداء حزام الأمان أثناء الحمل تجربة مريحة:

إذا كنت تسيرين في طريق طويل، فتأكدي من أن تأخذي قسطًا من الراحة بصورة متكررة أثناء الرحلة. ويجب أن تحصلي على فرصة لتمتد ساقاك والسماح بوصول الدم إليهما.
لمنع حدوث آلام الظهر، اجلبي وسادةً وضعيها لسند أسفل ظهرك.
أسئلة وأجوبة

فيما يلي بعض الأسئلة المتداولة حول أحزمة الأمان أثناء الحمل:


1. هل أحتاج إلى شراء حزام أمان مخصص للحوامل؟

يوجد في الأسواق نوع خاص من أحزمة الأمان المخصصة للحمل، وهذه الأحزمة خاضعة للاختبار للتحقق من سلامتها. وهي مصممة بحيث يكون شريط حزام الأمان المخصص للحضن بعيدًا عن البطن، وذلك عبر تمريره فوق الفخذين وليس عبر منطقة أسفل البطن الحساسة بحيث يكون من المحتمل إلحاق الأذى بالجنين. وتأتي هذه الأحزمة مع مثبّت من الفولاذ المقاوم للصدأ مغطى بوسادة من الفوم، وهناك خطاف على المثبّت يوضع بين القدمين بحيث يُربط الحزام به. في حين أن هذا الحزام يبدو جيدًا للغاية، فإنه ليس من الضروري إنفاق أموال إضافية لشرائه، وذلك لأنه يترافق مع حدوث بعض المشاكل البارزة. فهو قد يقيد حركتك لأنه يُفرد أكثر من المعتاد. وإذا كنت تحبين ارتداء الفساتين، فتذكري أن وضع حزام المقعد عبر الساقين ليس مريحًا للغاية. يعمل هذا الحزام على المقعد الأمامي وليس الخلفي، وذلك لأن المقعد الخلفي أشبه بأريكة. ولن يعمل واقي حزام الأمان المخصص للحمل إذا كان وزنك زائدًا وإن كانت لا توجد مساحة كافية لساقيك. وإذا كنت طويلة القامة، فقد يصطدم رأسك بسقف سيارتك لأن المقعد سيرفع من طولك. وسيفي حزام الأمان العادي بالغرض إذا ارتديته على النحو الصحيح.

2. هل أدوات ضبط موضع حزام الأمان آمنة أثناء الحمل؟

إن أدوات ضبط موضع حزام الأمان ليست خاضعة للاختبار، وهذا يجعلها غير آمنة لأي شخص، فما بالك بالحامل. حاولي ألا تستخدمي أدوات ضبط موقع حزام الأمان، ولكن التزمي بالأجهزة القياسية بدلاً من ذلك. ومن المعروف أن أدوات ضبط موضع حزام الأمان تضع الشريط المخصص للحضن على الرحم بسبب سوء التصميم، وهذا مكان خطير للغاية. على الرغم من توخي الحذر أثناء القيادة، من الممكن أن يقع الناس في بعض الأحيان في الحوادث. فإذا حدث لا قدر الله ووقعتي في حادث سيارة، بصرف النظر عن صغر حجمه، فاستشيري طبيبتك واخضعي لفحص طبي على الفور. وحتى إذا كنتي لا تشعرين أنك مصابة، فمن الأفضل دائمًا التحقق مما إذا كان كل شيء على ما يرام بالنسبة لطفلك، لأن أي ضغط إضافي على بطنك قد تكون له تأثيرات غير سارة على طفلك. وإذا تبين أن هناك خطأ ما، فمن الأفضل رصده بأسرع وقت ممكن حتى يبدأ العلاج.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي فوائد فيتامين أ للبشرة؟
ما هي فوائد حمض الفوليك للجسم والبشرة؟
ما هي فوائد الشمندر للجسم؟
ما هي المأكولات التي تنشط الغدة الدرقية؟
هل تناول المكملات الغذائية (الفيتامينات) يؤدي الى زيادة الشهية؟
كيف يتم معالجة تنكة الزيت إذا كانت طعمة الزيت حدة؟
ما هي الفواكه التي تحتوي على البوتاسيوم؟
هل شرب عصير الليمون (الخالي من السكر) على الريق مفيد للصحة؟
ماهي الخطوات الواجب اتباعها لنوم عميق
ما فوائد البقلة؟
ما هي المأكولات الموصى بتناولها قبل و بعد ممارسة التمارين الرياضية؟
ما هي المأكولات الموصى بتناولها قبل و بعد ممارسة التمارين الرياضية؟
ما الأطعمة التي تسبب حدوث الصداع؟
ما هي وظائف المغنيسوم في الجسم؟
ما أعراض زيادة كمية الكالسيوم في الجسم؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook