نزيف ما بعد الولادة نظرة عامة

الكاتب: رامي -
نزيف ما بعد الولادة نظرة عامة
يمكن حدوث عدة مضاعفات أثناء الولادة أو بعدها، ونزيف ما بعد الولادة هو أحد تلك المضاعفات. يحدث هذا عادةً بعد ولادة المشيمة ويكون مرتبطًا بشكل أكبر بالولادات القيصرية. عادة ما يحدث نزيف ما بعد الولادة مباشرة بعد الولادة، ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يحدث بعد ذلك بكثير. إليك كل ما تحتاجين لمعرفته حول نزيف ما بعد الولادة ومتى تحتاجين إلى زيارة الطبيب.

ما هو نزيف ما بعد الولادة؟

النزيف بعد الولادة أمر طبيعي، ولكن عندما يصبح مفرطًا، فقد يشير إلى حالة نزيف ما بعد الولادة. يعتبر سبب رئيسي لوفيات الأمهات، فهو يحدث عندما يكون هناك فقدان لأكثر من 500 مل من الدم بعد الولادة المهبلية. في الولادة القيصرية، يبلغ متوسط ??كمية الدم المفقودة 1000 مل، وأي شيء يزيد عن ذلك يمثل نزيف ما بعد الولادة.



يمكن تصنيف نزيف ما بعد الولادة إلى فئتين – النزيف الأولي والنزيف الثانوي.

نزيف ما بعد الولادة الأولي – يُقال أنه نزيف ما بعد الولادة الأولي عندما يحدث فقدان الدم في غضون 24 ساعة من الولادة.
نزيف ما بعد الولادة الثانوي – يحدث هذا عندما يحدث فقدان الدم المفرط في أي وقت بعد مرور 24 ساعة وحتى ستة أسابيع بعد الولادة.
علامات وأعراض نزيف ما بعد الولادة

يمكن أن تختلف أعراض نزيف ما بعد الولادة من امرأة إلى أخرى. فيما يلي بعض المؤشرات الشائعة التي يجب الانتباه إليها:

نزيف لا يمكن السيطرة عليه
انخفاض في ضغط الدم
ارتفاع معدل ضربات القلب
تراجع في عدد خلايا الدم الحمراء
انتفاخ في منطقة الأعضاء التناسلية
ألم في الأنسجة حول المهبل والعجان
أسباب نزيف ما بعد الولادة

يعد النزيف بعد الولادة أمرًا شائعًا حيث يستمر الرحم في الانقباض ويخرج المشيمة في النهاية. في بعض الحالات، يفشل الرحم في الانقباض بعد ولادة الطفل، مما يؤدي إلى نزيف مفرط في الأوعية الدموية. يُعرف باسم تراخ الرحم، ويمكن أن يسبب النزيف وهو السبب الأكثر شيوعًا لنزيف ما بعد الولادة الأولي. يمكن أن يحدث النزيف المفرط أيضًا عندما تظل قطع صغيرة من المشيمة ملتصقة بالرحم. تشمل الأسباب الأخرى ما يلي:

تمزق في أنسجة عنق الرحم أو المهبل.
تمزق في الأوعية الدموية الرحمية.
ورم دموي في منطقة الفرج أو المهبل ناتج عن نزيف في منطقة نسيج مخفية أو في تجويف الحوض.
اضطرابات تخثر الدم الوراثية أو الناتجة عن مضاعفات الحمل.
الرحم المقلوب.
المشيمة الملتصقة، حيث تكون المشيمة ملتصقة بشكل غير طبيعي بالجانب الداخلي للرحم.
المشيمة الإنكريتية، حيث تغزو أنسجة المشيمة عضلات الرحم.
المشيمة السميكة، حيث تخترق أنسجة المشيمة عضلات الرحم وقد تتمزق أيضًا.

تمزق الرحم هو حالة مهددة للحياة ومخاطر حدوث ذلك أعلى لدى أولئك الذين خضعوا لعملية جراحية سابقة لإزالة ورم ليفي أو ولادة قيصرية.


الحالات التي تزيد من خطر حدوث نزيف ما بعد الولادة

يمكن أن تُزيد بعض أنواع مضاعفات الحمل من مخاطر التعرض لنزيف ما بعد الولادة، مثل:

طول مدة المخاض
الإنجاب عدة مرات من قبل
البدانة
العدوى
انفصال المشيمة، حيث تنفصل المشيمة عن الرحم قبل الموعد المحدد
المشيمة المنزاحة حيث تتحرك المشيمة بالقرب من فتحة عنق الرحم وتغطيتها في بعض الأحيان
حمل التوائم
انتفاخ الرحم نتيجة ضخامة حجم الطفل
الأدوية التي تحفز المخاض أو توقف التقلصات
استخدام ملقط أو شفاط أثناء الولادة
ما هي المدة الطبيعية التي تنزفين فيها بعد الولادة؟

بعد الولادة يتخلص جسمك من بطانة الرحم، وهذا هو سبب النزيف. يمكن أن يستمر النزيف ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع بعد ولادة الطفل. إنها تشبه دورة غزيرة ويمكن أن تخرج في دفعات أو حتى تتدفق باستمرار. تُعرف باسم اللوتشيا، في البداية تكون حمراء ثقيلة ومشرقة ولكنها تتغير تدريجياً إلى اللون الوردي ثم البني. قريبًا، ستتحول إلى اللون الأبيض المصفر، وسيبدأ التدفق في التناقص.

تشخيص نزيف ما بعد الولادة

تعتبر الأعراض واختبارات الدم حاسمة في تشخيص نزيف ما بعد الولادة. سيساعد تاريخك الطبي، وكذلك الفحص البدني، الطبيب في الوصول إلى نتيجة. سيحتاج الطبيب أيضًا إلى معرفة تفاصيل الحمل والمخاض والولادة قبل الوصول إلى أي نتيجة. سيساعد فحص قناة الولادة الطبيب على تحديد ما إذا كان هناك كدمة. يجب فحص المشيمة للتأكد من اكتمالها بينما يعد تقييم حجم الرحم ضروريًا أيضًا للوصول إلى التشخيص. من المرجح أن يتم اجراء اختبارات عوامل التخثر في الدم، وعدد خلايا الدم الحمراء، ومعدل النبض، وضغط الدم، وتقدير كمية الدم المفقود.

علاج نزيف ما بعد الولادة

يختلف علاج نزيف ما بعد الولادة اعتمادًا على عوامل مثل صحتك العامة وتاريخك الطبي ومدى حالتك. القصد من العلاج هو تحديد سبب النزيف ووقفه. يمكن أن يشمل مسار العلاج الآتي:


يتم إعطاء الأدوية لبدء تقلصات الرحم.
ينصح بتدليك الرحم يدويًا للحث على التقلصات.
يتم استخراج قطع المشيمة المتبقية من الرحم.
يتبع ذلك فحص مفصل للرحم وأنسجة الحوض الأخرى.
قد يلزم استخدام بالون بكري أو قسطرة فولي لوقف النزيف داخل الرحم.
قد يقوم الطبيب بربط الأوعية الدموية النازفة بخيوط ضاغطة للرحم.
قد يلزم فتح البطن جراحيًا لتحديد سبب النزيف.
كملاذ أخير، قد يلزم إجراء استئصال الرحم في بعض الحالات.
مضاعفات نزيف ما بعد الولادة

ستكون بعض العوامل مثل كمية الدم المفقودة، وصحتك قبل بدء النزيف، ونوع العلاج المتاح، حاسمة في تحديد ما إذا كانت هناك أية مضاعفات. مضاعفات نزيف ما بعد الولادة هي متلازمة شيهان (قصور الغدة النخامية بعد الولادة الناجم عن نخر الغدة النخامية بسبب نزيف حاد أثناء الولادة أو بعدها)، وفقر الدم الحاد، وفي بعض الحالات، الوفاه.

في متلازمة شيهان، يؤدي الفقد الشديد للدم إلى قطع إمداد الدم عن الغدة النخامية التي يمكن أن تسبب موت الخلايا. يميل نزيف ما بعد الولادة إلى أن يكون خطيرًا بالنسبة لأولئك الذين يعانون من فقر الدم وقد يستلزم نقل الدم. أولئك الذين يعانون من ظروف سابقة تعرضهم لخطر نزيف ما بعد الولادة هم أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات.

اجراءات وقائية

توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام مقويات توتر الرحم أو الأدوية التي تسبب تقلصات الرحم للوقاية من نزيف ما بعد الولادة. تعتبر الإدارة الفاعلة للمرحلة الثالثة من المخاض، خاصة في الولادات القيصرية وفي الحالات التي يوجد فيها نقص في المساعدين الماهرين، أمرًا حاسمًا للوقاية من نزيف ما بعد الولادة. أيضًا من الأفضل اختيار سحب الحبل بدلاً من الإزالة اليدوية لمنع نزيف ما بعد الولادة.

بصرف النظر عن هذا، يُقترح أيضًا اتباع ممارسات التغذية والمكملات الجيدة قبل الولادة طوال فترة الحمل لتقليل المخاطر من خلال علاج المشكلات الصحية مثل فقر الدم وارتفاع ضغط الدم.


إدارة نزيف ما بعد الولادة

يعتبر تقييم كمية الدم المفقودة السابقة والمستمرة، وكذلك العلامات الحيوية مثل النبض وضغط الدم، مهم لإدارة نزيف ما بعد الولادة. يجب أن يتم إدخالك إلى المستشفى وأن تظلين تحت المراقبة لبضعة أيام أثناء إعطائك أدوية وريدية. إذا كانت الحالة كذلك، فيمكن وضع خطة رعاية تمريضية مناسبة لنزيف ما بعد الولادة بالتشاور مع طبيبك.

يعتبر نزيف ما بعد الولادة حالة خطيرة، ولكن التشخيص والعلاج في الوقت المناسب يمكن أن يؤدي إلى الشفاء التام تدريجياً. ستعتمد وتيرة التعافي إلى حد كبير على كمية الدم المفقودة وصحتك قبل وأثناء الحمل. سيساعدك قسط كبير من الراحة وتناول كميات كافية من السوائل وتناول طعام صحي ومغذي على الوقوف على قدميك بشكل أسرع.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي فوائد وضع قطعة ثلج أسفل الرقبة
ما تفسير حلم قراءة القران بترتيل
ما تأثير سكر الحمل على الجنين
ما تفسير سقوط الاسنان في الحلم
كيف أعرف أنه لدي سكري
ما تفسير عضة الوزغ في المنام وتفسير التخلص منه
كيف يتم علاج حموضة المعدة بالعسل
ما تفسير رؤية الميت يزورنا فى البيت
سكري الحمل في الشهر السابع وأعراضه
ما تفسير رؤية الدرك الوطني في المنام
ما هي فوائد الكركم والعسل
أنواع التمر لمريض السكري
ما دلالات الفرج في المنام
ما تفسير رؤية حليب الماعز في المنام للمتزوجة والعزباء
ما هي فوائد شرب ماء زمزم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook