من هو مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه

الكاتب: رامي -
من هو مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه
"محتويات المقال

من هو مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه
من صنع الحاسوب
نبذة عن تشارلز بابيج
بداية الحاسب الآلي

تعرف على من هو مخترع الكمبيوتر من خلال هذا المقال، يُعد الحاسب الآلي من أهم الاختراعات الحديثة في تاريخ البشرية؛ فله العديد من المنافع التي تجعل كافة البشر لا يُمكنهم الاستغناء عن جميع مهامه في حياتهم اليومية؛ حيث أصبح من أساسيات الحياة، والمجتمعات الراقية في العالم؛ فيعتمد عليه الكثير من الشركات، والمؤسسات، والحكومات في إنجاز أعمالهم المختلفة، وفي مقال اليوم على موسوعة نعرض نبذة عن مُخترع الحاسب الآلي الأول في العالم.

لاختراع الكمبيوتر الكثير من البدايات، والمقدمات، والدراسات على يد عدد من كبار العلماء في مجال الهندسة، والرياضيات في العالم، إلى أن وصل الحاسب الآلي لهذا الشكل المتعارف عليه في يومنا هذا، ومن هذه الجهود جهود العالم تشارلز بابيج.

من هو مخترع الكمبيوتر وقصة اختراعه

أول من اخترع الحاسوب بمجموعة من الشرائح هو “ويليام أوغتريد”، وذلك في عام 1662.

أما أول جهاز حاسب آلي شبيه بالآلات قد تم اختراعه على يد عالم الرياضيات، والمهندس البريطاني تشارلز بابيج في الفترة من عام 1833، إلى 1871؛ حيث أطلق فكرة الحاسوب القابل للبرمجة، كما أنه قد صمم أولحاسبة في العالم، وأطلق علها اسم “مكنة الفروق” التي لم يتم استخدامها، ولكن كانت فكرة انطلاق الحاسب الآلي إلى العالم.

من صنع الحاسوب
نبذة عن تشارلز بابيج
درس تشارلز بابيج علم الرياضيات في جامعة كمبريدج، وتخرج في عام 1814 ميلاديًا، ثم تمكن من الحصول على درجة الماجستير في عام 1817.
تمكن تشارلز بابيج من تصميم مكنة الفروق التي لم تُعد أساس فكرة الحاسب الآلي، وفي عام 1822تمكن من إطلاق أول “آلة حاسبة” في العالم، وقد استخدمت هذه الآلي في الكثير من الأعمال البحثية فيما بعد، كما تميزت هذه الآلة بقدرتها الفائقة على أداء العمليات الحسابية، كما أنها كانت تقوم بطباعة النتائج على أوراق.
حصل بابيج على منحة من الحكومة البريطانية بمقدار 1500 جنيه استرليني، وقد استعان بآدالوفليس التي تُعد أول مُبرمجة للحاسب في العالم.
شرع في تنفيذ مشروعه في عام 1823، واستمر في ذلك لمدة عشرة أعوام، وكان أساس المشروععبارة عن مجموعة من الجداول الحسابية التي تعمل على حل المشاكل الحسابية الصعبة، ولكنه لم يستطع أن يُكمل آلته الحاسبة بشكل نهائي؛ لقلة الدعم المادي.
بداية الحاسب الآلي
أطلق بابيج على الحاسب الآلي القابل للبرمجة الذي بدأ في اختراعه اسم “الآلة التحليلة”؛ وذلك لأنها آلة متعددة المهام، وتتشابه مع الحاسب الآلي في مهامه، وفي أول الأمر كانت تُصنع هذه الآلة من البطاقات المثقوبة.
من مميزات هذه الآلة أيضًا أنها تحتوي على ذاكرة يُمكنها حفظ النتائج، وتنفيذ الأوامر.
بعد انتهاء الآلة الأولى طلب من الحكومة البريطانية أن تُمده بالمال من أجل تصنيع آلة أخرى بدلًا من التعديل في الآلة الأولى، وكانت الحكومة قد أوشك صبرها على النفاذ بعد أن أنفق بابيج 17000جنيه استرليني على اختراعه.
في خلال العشرة أعوام التالية قم بابيج بوضع جميع التصميمات للآلة الحاسبة الثانية، وقد قام بتصميمها بشكل أصغ حجمًا، وأقل في المعدات، وفي تلك الفترة كانت الحكومة البريطانية قد توقفت عن تمويل المشروع، لكنها لم تُعلن عن هذا، وكان بابيج في هذه الفترة يُحاول تمويل مشروعة بأي طريقة، وفي عام 1842 أعلت الحكومة البريطانية عن توقفها عن تمويل أية مشاريعلبابيج بشكل رسمي.

قدمنا لكم اليوم في هذا المقال على موقع الموسوعة العربية الشاملة عدد من المعلومات التي تتعلق بنشأة الكمبيوتر، وأول من وضع أساسياته في العالم، تابعوا جديد موسوعة.

المراجع

1

2

3"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook