من هم ذوي الاحتياجات الخاصة

الكاتب: رامي -
من هم ذوي الاحتياجات الخاصة
محتويات المقال

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة
تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة لغة واصطلاحا
انواع ذوي الاحتياجات الخاصة
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصه
التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

تعرف على من هم ذوي الاحتياجات الخاصة ، حقوقهم، كيفية التعامل معهم ، خلق الله سبحانه وتعالى البشر مختلفون في أشكالهم، طبائعهم، قدراتهم الجسدية والذهنية، ليُكمل بعضهم البعض الآخر، فسبحانه لم ينقص من قدر أحداً شيئاً ولا يُرفع قدر امرؤ سوى بعمله الصالح واجتهاده في الدنيا.

من هم ذوي الاحتياجات الخاصة

ونختص بحديثنا اليوم في هذا المقال عن ” أصحاب الهمم” أو “ذوي الاحتياجات الخاصة” أو “ذوي القدرات الخاصة” بديلاً عن المصطلح الدارج ” المعاقين”  والذين يختلف تعريفهم لدى الأطباء عن المختصين التربويين وكذلك عن مُقدمي الخدمات الاجتماعية، فكل منهم يرى الموضوع من وجهة نظره المتخصصة وفقاً لما قام بدراسته من علم أو مر به من تجارب.

وفي السطور التالية نتعرف على ابرز المعلومات عن ذوي الاحتياجات الخاصة،حقوقهم على المجتمع، كيفية التعامل معهم من موقع موسوعة.

تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة لغة واصطلاحا

يُمكننا تعريف ذو القدرات الخاصة لغوياً بأنه كل من لا يستطيع ممارسة حياته بشكل طبيعي دون أن يتم تقديم رعاية اجتماعية، نفسية، طبية متخصصة له، وذلك لمعاناته من قصور في القوى الفكرية، العصبية، الحسية، الجسمانية أو يجمع ما بين أكثر من قوى بشكل دائم.

وقامت هيئة الأمم المتحدة بتعريف ذوي الاحتياجات الخاصة بأنه كل شخص يعاني بشكل دائم من قصور عقلي أو فيزيائي في طريقة التعامل مع البيئة والمكونات الاجتماعية المحيطة به، مما يمثل مانعاً له من ممارسة المشاركة الاجتماعية الفعالة مع المحيطين بهم وهو الأمر الذي كان ليجعلهم متساويين مع الآخرين في الحقوق والواجبات.

بينما قامت منظمة الصحة العالمية بتعريف هذا المصطلح بكونه مصطلح شامل يضم في داخله العديد من الاختلالات والاعتلالات الذهنية أو العضوية مما ينتج عنه محدودية النشاط ووجود عدداً من القيود التي تمنعهم من المشاركة الفعالة في المجتمع.

انواع ذوي الاحتياجات الخاصة
البدنية ” الجسدية” … تظهر عند وجود خلل في وظائف الجسم أو أحد أعضاؤه مما يؤثر على عمله وحركته.
الذهنية … يُصاب بها من يعاني من فقدان عقله أو يحدث نقص في جزء منه.
النفسية … تعني الإصابة ببعض الاضطرابات والأمراض النفسية.
الإعاقة المركبة …  معاناة الشخص من أكثر من نوع من أنواع الإعاقات السابقة.
حقوق ذوي الاحتياجات الخاصه
الحق في الخضوع الفحص الطبي والحصول على الاستشارات الطبية المتخصصة …  فالشخص ذو الاحتياجات الخاصة لد الحق في معرفة ما يعاني منه من أوجه قصور، والحصول على العلاجات الطبية المُحسنة لحالته.
الحق في التعليم والثقافة والتدريب … التعليم هو سلاح المُستقبل الذي يُمكن الأشخاص الأصحاء أو أصحاب الهمم من العيش بحرية وكرامة وتحقيق مستوى اجتماعي مرموق دون أن يكونوا بحاجة إلى الحصول على أية مساعدات خارجية، ويكون ذلك من خلال توفير مدارس متخصصة، دورات تدريبية، ورش مهنية تقدم لهم خدمات التدريب والتأهيل المهني.
الحق في الحصول على فرص عمل ملائمة … من حق الشخص ذوي الاحتياجات الخاصة أن تقدم له الدولة فرصة عمل ملائمة تناسب قدراته ومهاراته وتعمل على تطويرها وتنمية مواهبه، مما يُزيد ثقته في نفسه وقدراته ويجعله مشاركاً فعالاً في تنمية المجتمع.
الحق في التنقل والسفر والحصول على المتعة والترفية … يحق للأشخاص ذوي الإعاقة الحصول على حرية التنقل والسفر داخل الدولة وخارجها ما يسمح له بتغيير الأجواء والشعور النفسي الأفضل، ويكون ذلك من خلال توفير وسائل النقل، الطرق، تجهيزات التنقل المُريحة لهم ليتمكنوا من التجول بحرية.
التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة
يستحق ذوي القدرات الخاصة أن يتم منحهم الاحترام والتقدير الكامل داخل المجتمع، فهم مواطنين لديهم كافة الحقوق والواجبات التي تُمنح لأي مواطن آخر، بل أن منهم الكثير من الفائقين في قدراتهم ومهاراتهم الذهنية والبدنية فيما يفوق غيرهم من الأشخاص.
يجب أن يتم التعامل معهم بصفتهم أشخاصاً طبيعيين لا ينقصهم قدراً ذهنياً أو نفسياً، وتجنب النظر إليه نظرات الشفقة والتأثر حتى لا يؤثر ذلك سلبياً على نفسيتهم مما قد يضعف من عزيمتهم وهمتهم في العمل والإنجاز.
يجب الحرص على ضمَ أصحاب الهمم في المجتمع وتعليمهم كيفية المشاركة الإيجابية بداخله، فعزلهم عن المجتمع وشعورهم بالنقص أو الضعف ليس بالشيء الإنساني أبداً، فهم ليسوا إلا أشخاصاً عاديين إلا أن الله قد أختصهم بمهارات وقدرات مميزة عن الآخرين.
المراجع

1

2

3

4
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook