من مكتشف قارة أوقيانوسيا

الكاتب: رامي -
من مكتشف قارة أوقيانوسيا







من مكتشف قارة أوقيانوسيا واهم المعلومات حول قارة اوقيانوسيا كل ذلك من خلال هذه المقالة الرائعة وفي هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
أوقيانوسيا
أين تقع أوقيانوسيا
نبذة تاريخية عن اوقيانوسيا
قارة أوقيانوسيا
تقسيم جزر قارة أوقيانوسيا
أوقيانوسيا

هي منطقة تتمركز في جزر المحيط الهادئ الاستوائية. تتكون أوقيانوسيا من مجموعة من الجزر المرجانية والبركانية في جنوب المحيط الهادئ (مقسمة عرقياً إلى مناطق فرعية مثل ميلانيزيا، مايكرونيزيا، وبولنيزيا ) ومنطقة معزولة بالكامل بين آسيا والأمريكتين، بما في ذلك أسترالاسيا وأرخبيل الملايو. ويستخدم هذا المصطلح في بعض الأحيان أكثر تحديدا للإشارة إلى القارة التي تضم أستراليا والجزر القريبة، أو من الناحية البيوجغرافية كمرادف سواء للمملكة البيئية الأسترالاسية (والاكيا وأسترالاسيا) أو للمملكة البيئية للمحيط الهادئ (ميلانيزيا، وبولينيزيا، وميكرونيزيا وبمعزل عن سواء نيوزيلندا أو عن البر الرئيسى لغينيا الجديدة ).

أين تقع أوقيانوسيا

أوقيانوسيا هي مجموعة من الجزر البركانية والمرجانية تقع في جنوب المحيط الهاديء، تقسم هذه الجزر من ناحية عرقية إلى مناطق فرعية هي بولنيزيا و مايكرونيزيا وميلانيزيا، بالإضافة لمنطقةٍ معزولة بشكلٍ كامل تقع بين الأميريكيتين وآسيا بما في ذلك أرخبيل الملايو وأسترالاسيا.
نبذة تاريخية دلّت الأبحاث والاكتشافت الأثرية إلى أنّ أوّل قدومٍ للإنسان إلى أوقيانوسيا كان من جنوب شرق آسيا وذلك في الفترة الممتدة بين أربعين ألف إلى مائةٍ وخمسٍ وعشرين ألف سنة مضت، وانقسم القادمون إلى إقيانوسيا إلى الأستراليين الأصليين وسكان البابوا الحاليين، وقد تم اكتشاف أوقيانوسيا من قبل الأوربيين مطلع القرن السادس عشر للميلاد، حيث تمّ اكتشافها من قبل الإسبان بقيادة الرحالة الإسباني فرديناندو ماجلان أثناء بعثة الطواف حول العالم. التعريفات الجغرافية الجغرافيا الطبيعية: وتضمّ أربعة مناطق تمتدّ من مضيق ملقا حتى سواحل القارة الآسيوية وهي ميلانيزيا، وماليزيا، ومايكرونيزيا، وبولوننيزيا، وتحدّ أوقيانوسيا من الغرب سومطرة، ومن الشمال الغربي جزر بونين، ومن الشمال الشرقي جزر هاواي، ومن الشرق جزيرتي سالاس، وغوميز، وجزيرة القيامة، أمّا من الجنوب فتحدّها جزيرة ماكواري. البيوجغرافيا (الجغرافيا الحيوية): حيث يتم استخدام أوقيانوسيا من ناحية بيوجغرافية كمرادفٍ للمملكة البيئيّة للمحيط الهاديء أو للمملكة البيئيّة الأسترالاسيّة. الإكيوجغرافيا (الجغرافيا البيئيّة): حيث تمثل أوقيانوسيا إحدى ممالك البيئة الثمانية الرئيسيّة على كوكب الأرض. الجيوسياسيا (الجغرافيا السياسيّة): حيث إنّ اوقيانوسيا تضم دول المحيط الهاديء وأستراليا، وذلك وفق المفهوم الجيوسياسي الذي يتم استخدامه في اللجنة الأولومبيّة الدوليّة والمخطّط الجغرافيّ للأمم المتحدة، بالإضافة للعديد من الأطالس. أهمّ وأكبر مدن أوقيانوسيا تعدّ سيدني من أكبر مدن أوقيانوسيا تليها ملبورن وبيرزيين ومدينة بيرث بالإضافة لمدن أديليد وأوكلاند وهونولولو ومدينة غولد كوست. الديانة السائدة هناك هي الديانة المسيحيّة، كما تسود بعض الديانات التقليديّة في أواسط بعض القبائل كالإحيائيّة، وذكرت إحصاءاتٌ عديدة للسكان بأن أعداداً كبيرة تقول بأنها لا تدين بأي دين ولا ينتسبون لأي دين، حيث ينتمي غالبية هؤلاء إلى العقلانية و الللإراديّة والإنسانيّة والإلحاد. تنتشر رعاية الماشية والأبقار والخنازير انتشاراً واسعاً في قارة أوقيانوسيا، خاصّة في المناطق الواقعة إلى الشرق من أستراليا ونيوزيلندا، وتشتهر القارة بزراعة الموز والقطن والحبوب بكثرة. الرياضة كرة القدم: يشكل اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم واحداً من الأعضاء الستة في الاتحاد الدولي لكرة القدم في العالم، حيث يعتبر الاتحاد الوحيد الذي لا يملك مقعداً مضموناً في نهائيات كأس العالم لكرة القدم. ألعاب المحيط الهاديء: حيث تشبه هذه الرياضة إلى حدٍ كبير الألعاب الأولومبيّة، حيث إنّ الفرق بأن ألعاب المحيط الهاديء تلعب على نطاق أصغر بكثير من الألعاب الأولومبيّة. دوري الرجبي: وهي رياضةٌ شعبيّة تمارس في جميع أرجاء قارة أوقيانوسيا. اتحاد الرجبي: هي أيضاً من أشهر الألعاب الشعبية في القارة والتي تحظى على اهتمامٍ واسع فيها جنباً الى جنب دوري الرجبي. رياضة الكريكيت: وهي من الرياضات الصيفيه الشعبية في منطقتي نيوزيلندا وأستراليا.

نبذة تاريخية عن اوقيانوسيا

كان السكان الأوائل من شعب الأبورجينال Aboriginal people الذي هاجر للقارة منذ 60ألف سنة من جنوبي شرف آسيا ,عندما كانت المياه حولها ضحلة وتسمح لأفراده بالترحال إليها بحرا. ثم إرتفعت المياه المحيطة مما عزلت هؤلاء الوافدين إليها من الإتصال بموطنهم الأصلي, وأصبحوا معزولين داخل قارتهم الجديدة. وكانت هذه القارة مجهولة للعالم الخارجي حتي القرن 17م. وكان هؤلاء المهاجرون جامعي الثمار وصائدي الحيواناتوالأسماك. . ولم يربوا الحيوانات الأليفة. وكانوا يفلحون أرضهم بإشعال النيران فيها لتطهيرها, و ليمكنوا الحشائش النضرة من النمو ولجذب حيوان الكانجرو وغيره ليصطادوها. وكانوا يقيمون سدود المياه, ويغيرون مجاري الماء. ويتحكمون في مخارج برك المستنقعات والبحيرات لتربية الأسماك في مزارع سمكية. ورغم أنه شعب بدوي إلا انه خلال 3000سنة الماضية كان يتسارع في التغيير مرتبطا بأرضه مستخدما آلاته الحجرية.وكان الإستراليون القدماء يمارسون التجارة مع الأطراف البعيدة بالقارة. وتوائموا مع العوامل البيئية, وكانت لهم سماتهم الثقافية والحضارية. كما وجدها الرجل الأوربي في أواخر القرن 17م. وكان يوجد بالقارة أكثر من 250 لغة متداولة. وانقرضت في مطلع القرن 19م. وكانت المجموعات البشرية هناك ثنائية اللغة أو متعددة اللغات. و هذه المجموعات كان يطلق عليها قبائل.
مع مجيء المستوطنين الأجانب قلت أعداد الشعب الأبروجينالي نتيجة لظهور الأمراض المعدية التي لم يكن لديه مناعة مكتسبة ضدها, ولسوء المعاملة التي كان يعامله بها الأوربيون المستعمرون. وأول المستوطنين الأوربيين وفدوا إلي جنوب شرقها عام 1788م. حيث أقاموا مستوطنة بريطانية تطورت لمدينة سيدني عام 1787 م. بعدها أصبحت بالقارة مستوطنات بريطانية في القرن 19 م. وقامت بأستراليا حضارة موراي في أقصى جنوبالقارة حول نهري جارلنج وموراي. ومياهما من فيضانات مياه الجليد المنصهر. وبهما بحيرات من بينها بحيرة مونجو حيث عثر حولها علي هيكل إنسان أبارجين الأول. وكان لطفلة عمره 26 ألف سنة. كما عثر علي جماجم عمرها 13 ألف سنة وهيكل عظميلإنسان مونجو وجماحم تشبه إنسان الصين.

قارة أوقيانوسيا

أستراليا قارة محاطة بالبحار والمحيطات من جميع جوانبها، وتتكون من يابستين وهي اليابسة الرئيسية أستراليا وجزيرة تسمانيا. تقع أستراليا بين خط الطول 113.9 و 153.39 وخط العرض 10.41 و 43.39. أستراليا محاطة بالمحيط الهادي من الشرق والمحيط الهنديمن الغرب، وبحر ارافورا من الشمال والمحيط الجنوبي من الجنوب. أقرب بلد لأستراليا هي “بابوا نيو جينيا” وتبعد 200 كلم شمالاً. ومن ثم تيمور وتبعد 640 كلم في الشمال الغربي، ونيوزلندة وتبعد 1920 كلم شرقاً والقارة القطبية الجنوبية جنوباً.
المساحة : 8510000 كلم2
عدد السكان : 30 مليون نسمة
الكثافة :3.5 في الكلم2
مكتشفها هو البحار الإنجليزي جيمس كوك عام 1770 م
معدل ارتفاعها: 340 مترا
أعلى قممها : قمة ويلهلم 4964 متر في جزيرة بابوا الجديدة
أطول أنهارها : نهر موراي وروافده 2575 كلم2
أكبر بلدانها مساحة : استراليا 7686850 كلم2
أكبر مدنها : سيدني باستراليا 4 ملايين نسمة .
أهم الثروات الزراعية : العنب ، الموز، التفاح ، قصب السكر، جوز الهند ، القمح ، الكاكاو، البن ، الأخشاب ، المطاط .
الثروات المعدنية والمنجمية : البترول ، الفحم ، الذهب ، الفضة ، الرصاص ، الزنك ، النحاس ، النيكل ، الحديد .
متوسط دخل الفرد:14,500 دولار.
اللغة: الانجليزية.

تقسيم جزر قارة أوقيانوسيا

تُقسّم قارة أوقيانوسيا إلى ثلاث مجموعات من الجزر التي تختلف في طريقة تشكُّلها، والمواد المكوّنة لها، وهذه الجزر هي: الجزر القارية التي تتميّز بخصائص فيزيائية فريدة، والجزر العليا، والمنخفضة اللّتان تتشابهان في خصائصهما الجغرافية الطبيعية الفيزيائية.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما فوائد العسل مع حبة البركة
دراسة حول ملابس معالجة بالبيرميثرين للحماية من القراد الحامل للجراثيم
ماهي المشيمية وماعلاقتها في زيادة اضطرابات الدماغ
ماهو تفسيرالأمريكيون الأفارقة واللاتينيون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب
ماهي علاقة الأكزيما الشديدة بأمراض القلب
دراسة تكشف عن الدواء المحتمل الجديد لعلاج سرطان الثدي الثلاثي السلبي
ماهي الطريقة الجديدة للعثور على الجينات المسببة للأمراض
دراسة تبحث في تطوير اختبار دم جديد للكشف السريع عن تلف الكبد
معلومات عن فوائد البيض لأمراض القلب
ماهو الفرق في التنقل بين الرجال والنساء بحسب الدراسة الحديثة
اكتشاف طابعة جديدة ثلاثية الأبعاد تقوم بإنشاء أنسجة بيولوجية معقدة
دراسة تبحث في ارتفاع حرارة الجسم تجعله يحارب العدوى والأورام بشكل أفضل
ما فوائد العسل للوجه
ما فوائد حبة البركة مع العسل
معلومات عن العسل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook