من مؤسس علم الجغرافيا

الكاتب: رامي -
من مؤسس علم الجغرافيا







من مؤسس علم الجغرافيا وماهو تعريف علم الجغرافيا لغة واصطلاحاً كل ذلك من خلال هذه المقالة المميزة.

محتويات الموضوع
من هو مؤسس علم الجغرافيا
علم الجغرافيا
أهمية علم الجغرافيا
الإدريسي
انجازات الادريسي
أول خريطة دقيقة في التاريخ
الفروع المختلفة لعلم الجغرافيا
من هو مؤسس علم الجغرافيا

هو الإدريسي أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي

علم الجغرافيا

علم الجغرافيا هو العلم الذي يقوم بدراسة كل ما يخص الكرة الأرضية، وكل ما يخص الكائنات التي تعيش عليها، فهو يهتم بدراسة حياة الإنسان، وحياة الحيوانات، وتوزيع النباتات، والمناطق المناخية، وتوزيع السكان، والظواهر الطبيعية على الأرض.
وقد سمي العلم باسم “الجغرافيا” اشتقاقا من كلمة يونانية قديمة تعني “وصف الأرض”.

وقد كان الرحالة قديماً هم من يقومون بالترحال عبر البلاد المختلفة، ويقومون بتقديم وصف لكل ما يجدونه في طريقهم، من شكل للسكان، وطريقة حياتهم، وأحوال مناخ والطقس، ووصف للبيئة التي يعيشون فيها.
يهتم علم الجغرافيا أيضاً برسم الخرائط ودراستها.

أهمية علم الجغرافيا

يقدم علم الجغرافيا صورة شاملة للأرض، وشكل الحياة عليها، وخصائصها، والتغيرات التي تحدث بها، وعلاقتها بالكون كله.
يهتم علم الجغرافيا بدراسة الأحوال المناخية للأرض، حيث يهتم بمعرفة الأحوال المناخية التي تخص كل منطقة واختلافها عن المناطق الأخرى، وتحديد علاقة المناخ بالمكان، وتقسيم الكرة إلى الأرضية إلى مناطق مناخية مختلفة، مثل مناطق ذات مناخ موسمي، وأخرى استوائي، فضلاً عن دراسة الاختلاف المناخي بين الجبال والوديان وبين المناطق الأخرى.

يهتم علم الجغرافيا بدراسة طبقات الأرض، ودراسات طبقات الأرض علم مهم لكل الدول، حيث تستطيع كل دولة معرفة الثروات الكامنة في باطن أرضها، فهم يقدم دلائل على وجود النفط في بعض الأماكن مما يعني امتلاك الدولة لمصدر هائل من مصادر الطاقة والإنتاج، كذلك الحال بالنسبة للمعادن الأخرى مثل الحديد والذهب والنحاس واليورانيوم.
دراسة طبقات الأرض مهمة أيضاً لتحديد أماكن الكوارث الطبيعية كذلك تحديد مواعيدها، مثل البراكين والزلازل والفيضانات.
علم الجغرافيا يعطي مؤشر على الوضع الاجتماعي للسكان في منطقة ما، ومدى تأثرهم بالبيئة حولهم، وتأثرهم بالتلوث السائد، أو تأثرهم بالمناخ، وهو يعطي إجابات منطقية لتفسير التغيرات الاجتماعية التي تحدث للسكان نتيجة لتغير ما في نمط حياتهم أو في بيئتهم أو في المناخ الذي يسود في منطقتهم.

علم الجغرافيا يهتم برسم الخرائط، ويهتم بتحديد الاتجاهات التي يستخدمها البشر في السفر، فهو يحدد الاتجاهات في الجو وفي البحر وفي البر، ومن أهم الأشياء التي يساعد علم الجغرافيا في تحديها هو اتجاه القبلة نحو الكعبة المشرفة.
علم الجغرافيا هو الذي تقوم عليه العديد من التقنيات الحديثة في السفر، فتحديد الإحداثيات وتيارات الرياح في البحر هي التي تساعد السفن على السفر بأمان.

الإدريسي

أبو عبد الله محمد بن محمد الإدريسي الهاشمي القرشي. عالم عربي مسلم وأحد كبار الجغرافيين في التاريخ ومؤسسي علم الجغرافيا، كما أنه كتب في الأدب والشعر والنبات ودرس الفلسفة والطب والنجوم في قرطبة. استخدمت مصوراته وخرائطه في سائر كشوف عصر النهضة الأوربية. حيث لجأ إلى تحديد اتجاهات الأنهار والبحيرات والمرتفعات، وضمنها أيضًا معلومات عن المدن الرئيسية بالإضافة إلى حدود الدول.

انجازات الادريسي

بعد أن سقطت الدولة الإسلامية وقع إختيار الإدريسي على جزيرة صقلية للعيش بها والتي كان يحكمها الملك روجر الثاني الذي كان معروف عنه حُبه للعلم والمعرفة، فكان من البديهي أن يُحسن استقبال الإدريسي ويكرم ضيافته، حاول إدريسي أن يشرح للملك أولى نظرياته وكانت بخصوص موقع الأرض بالنسبة للفضاء الخارجي.
أتى الإدريسي ببيضة في مُحاولة لتبسيط المعلومة فالبيضة تنقسم إلى صفار وبياض، الصفار يمثل كوكب الأرض أما البياض فيمثل الفضاء الخارجي الذي تسبح فيه الأرض وتحلق.

أول خريطة دقيقة في التاريخ

كان الإدريسي يعتقد أنه سوف يتمكن من تجسيد أول خريطة تتميز بالدقة على كرة من معدن الفضة، وكان يُطلق على هذا العمل اسم (لوحة الترسيم) وحينما قام بطرح هذا الأمر على الملك روجر الثاني أبدى تشجعيا وتحمسا وأرسل في تسهيل الإمكانيات التي يحتاجها الإدريسي لإتمام عمله.
استخدم الإدريسي في رسم المواقع على (لوحة الترسيم) الوصف الدقيق من أصحاب الامكان للمناطق التي يعيشون فيها، وبرغم ذلك خرجت نتائج خريطة الإدريسي شديدة الدقة وهذا يعد سببا من أسباب عبقريته، حيث أن رسمه لدولة السودان حاليا على سبيل المثال شديد الشبه بشكل السودان على خريطة اليوم، رغم أنه كان يعتمد فقط على القصص والكلمات التي كان يسمعها من هنا وهناك.

كانت خطوط الطول ودوائر العرض قد اكتشفت واستخدمت من قبل الإدريسي، ولكن الإدريسي قام بتوظيف تلك الخطوط لمعرفة المُناخ وقام باستخدامها ليشرح الفروق المختلفة بين الدول في حالة الطقس والمناخ خلال فصول العام المناخية.
كما استطاع الإدريسي أن يميز موقع مصر تماما على الخريطة وحددها بنهر النيل، وقام أيضا بتحديد الفروع التي تمد نهر النيل بالمياه كالنيل الأبيض والأسود في السودان هادما نظرية بطليموس التي تقول بأن مصدر مياه النيل هو تلة في القمر!

الفروع المختلفة لعلم الجغرافيا

ينقسم علم الجغرافيا إلى العديد من الفروع هي التي تساعد في تسهيل دراسته، ومن هذه الفروع نذكر الآتي:
علم الخرائط
هو العلم الذي يقوم برسم الخرائط لكل المساحات الجغرافية بأنواعها المختلفة، وهناك أنواع مختلفة للخرائط، فهناك خرائط تقوم على تقسيم الحدود سياسية، وهناك خرائط تقوم على أساس الموارد الطبيعية، وخرائط جوية، وخرائط بحرية.
الجغرافيا البشرية
يهتم هذا العلم بدراسة السكان وتوزيعهم في العالم.
الجغرافيا الطبيعية
هو العلم الذي يهتم بدراسة طبيعة الكرة الأرضية.
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

إصلاح الدسام الرئوي واستبداله استخداماته ومخاطره
جراحة إصلاح الصمام الرئوي أو استبداله ونتائجها
قلس الدسام ثلاثي الشرف أعراضه وأسبابه
اضطرابات النظم الأذينية أسبابها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها
الرجفان الأذيني أعراضه وعوامل الخطر لحدوثه
علاج ارتجاع الدسام ثلاثي الشرفات
سبل تشخيص قلس الدسام ثلاثي الشرف
التعامل مع الإصابة بقلس الدسام الثلاثي الشرف ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
تشخيص الرجفان الأذيني وطرق تدبيره
التعامل مع الإصابة باضطرابات النظم الأذينية ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
السفر في ظل الإصابة بالرجفان الأذيني
حدوث الحمل عند المصابات بالرجفان الأذيني
تضيّق الدسام الرئوي أعراضه وأسبابه
تشخيص تضيق الدسام الرئوي وسبل علاجه
التعامل مع الإصابة بتضيق الدسام الرئوي ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook