من اين يستخرج المسك الاصلي

الكاتب: رامي -
من اين يستخرج المسك الاصلي
محتويات المقال

من اين يستخرج المسك الاصلي
مسك الغزال الاصلي
المسك النباتي
المسك الصناعي
المسك الأبيض

في المقال التالي نجاوب على سؤال من اين يستخرج المسك الاصلي بالتفصيل، فالمسك هو مادة عطرية لها رائحة طيبة وجميلة، وقد ذكره الله تعالى في كتاب القرآن الكريم عندما كان يصف جزاء المؤمنين وثوابهم في الجنة، فقد قال المولى عز وجل “خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَ?لِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ”، ولتلك المادة الكثير من الفوائد والاستخدامات، واستخدامه العرب منذ قديم الزمن في تعطير البيوت وإضافة الرائحة الطيبة لها، بالإضافة إلى تعطير الملابس، كما يمكن إضافة عليه بعد المواد الأخرى وصنع العطور منه والمستحضرات التجميلية التي تعطي رائحة عطرة للبدن وتعمل على تطييبه، وفي الفقرات التالية نعرض لكم من خلال موسوعة كيفية استخراج المسك بالتفصيل.

من اين يستخرج المسك الاصلي
المسك الأصلي نحصل عليه من نوع الحيوانات الذي يطلق عليه غزال المسك، فتملك أنثى الغزال في بطنها كيساً يحتوي على تلك المادة، وحجم هذا الغزال يعد صغيراً، فلا يتخطى ارتفاع الغزالة الواحدة النصف متر، ويعيش هذا النوع من الغزلان بكثرة في منطقة غابات الهيمالايا، وعرف المسك وتم استخلاصه منذ مئات السنين، فاستخدمه العرب في شبه الجزيرة العربية في قديم الزمن، واشتهروا بتجارته واستخدامه في العديد من المجالات.
مسك الغزال الاصلي

وسنوضح لكم في الفقرة التالية كيفية استخراج المسك الأصلي من الغزلان:

في البداية يتم اصطياد غزال المسك وقتله، ومن ثم تشريح جثته.
عند تشريح الجثة يتم استخراج غدة المسك من بطن الغزال، ووضعها في الشمس حتى تجف تماماً، وفي بعض الأحيان يتم وضعها في زيت درجة حرارته عالية للغاية.
ومن ثم يدخل المسك في عدة مراحل ويضاف إليه بعض المواد الكيميائية مثل زيت الطيار الذي له لون شديد السواد، وبعض المواد العطرية التي تمسى مسكون.
وتقوم شركات العطور الكبيرة بإضافة تلك المواد وتعبئة المادة في عبوات وبيعها.
وفي بعض الأحيان يمكن الحصول على تلك المادة دون الحاجة لصيد الغزلان وقتلها، فتقوم الغزلان في الكثير من الأوقات بحك أجسامها في الصخور نتيجة شعورها بالحكة، وترك بعض الإفرازات، ومن ثم يقوم الباحثون بتجميع تلك الإفرازات وصناعة المسك منها.
ومن الجدير بالذكر أن المسك الأصلي يعد باهظ الثمن للغاية، كما أن أعداد غزلان المسك الموجودة في العالم قليلة، لذلك يتم خلط المسك بمواد عطرية أخرى للحصول على كميات كبيرة والربح منها.
المسك النباتي

هناك بعض أنواع المسك التي يمكن الحصول عليها من النباتات المختلفة، كما أن لتلك الأنواع نفس الرائحة التي نحصل عليها من غزلان المسك ولا يوجد فرق بينهم، فتلك النباتات تحتوي على بذور لها رائحة نفاذة وقوية، ويتم استخلاص العطور من تلك البذور، كما تلجأ شركات العطور والخبراء للمصادر النباتية بهدف الحفاظ على غزلان المسك وحمايتهم من الانقراض، ومن أشهر أنواع النباتات التي تستخدم لاستخراجه:

نبات حب المسك.
نبات إنجليكا.
المسك الصناعي

مع نهاية القرن العشرين بدأت الكثير من المصانع بصناعة هذا النوع المسك وإنتاجه وبيعه، فهو نوع يختلف في التركيب الكيميائي عن الأنواع الطبيعية، ولكنه يعطي نفس الرائحة الموجودة في المسك الطبيعي، ويتم إضافة هذا النوع في العطور، ومساحيق التنظيف.

المسك الأبيض

المسك الأسود الأصلي يتم استخراجه من مصدر حيواني وهو غزلان المسك كما ذكرنا في السابق، والمسك الأبيض هو أحد الأنواع التي يتم استخراجها صخور جبال التبت، ويتوفر هذا النوع في الأسواق على هيئة مسك سائل مُعبأ في زجاجات، ويستخدم لتطييب الجسم وإضافة الرائحة العطرية له، وإزالة العرق، بالإضافة إلى تفتيح الأماكن الداكنة، ومسك أخر صلب يستخدم في تعطير البيوت والخزانات والملابس.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook