من أول عالم استعمل كلمة جغرافيا

الكاتب: رامي -
من أول عالم استعمل كلمة جغرافيا
"






من أول عالم استعمل كلمة جغرافيا العلم الذي يبحث عن ظواهر الأرض بطبيعتها من سكان وظواهر خاصة بالمناخ، نقدم لكم أول عالم قام باستعمال كلمة جغرافيا.

محتويات الموضوع
ما هو علم الجغرافيا
من أول عالم استعمل كلمة جغرافيا
تطور علم الجغرافيا
فروع الجغرافيا
تعريف المجال الجغرافي
علم الجغرافيا
ما هو علم الجغرافيا

كلمة جغرافيا تعني باللغة اليونانية وصف الأرض، وهو مجال من العلوم يختصّ بدراسة ملامح الأرض وطبيعتها وظواهرها وسكانها ودراسة الكواكب وما يتعلق بها، وكان أول من استخدم مصطلح جغرافيا العالم الفلكي إراتوستينس في القرن الثاني قبل الميلاد، وتعدّ الجغرافيا علمًا شاملًا يهدف إلى فهم الأرض وتعقيداتها البشرية والطبيعية ولا يهتمّ فقط بالمواقع، ولكن أيضًا بالأحداث المختلفة وكيفية وقوعها، ويبحث علم الجغرافيا في أربع مفاهيم أساسية هي التحليل المكاني للظواهر الطبيعية والإنسانية، ودراسات المناطق والأماكن ودراسة العلاقة بين الإنسان والأرض، إضافةً علوم الأرض.

ويقوم الجغرافيون بدراسة المساحات وإنشاء قواعد البيانات الزمنية للظواهر والعمليات الطبيعية ودراسة تفاعل البشرمع بيئتهم المحيطة، كون المكان والزمان يؤثّران على أمور عدّة مثل الاقتصاد والصحّة والمناخ والنباتات والحيوانات.

على مدى القرنين الماضيين، أدّت التطورات في التكنولوجيا وأجهزة الحاسوب إلى تطوّر علم الجغرافيا وإدخال تقنيات وبرمجيات عدّة مثل؛ أنظمة المعلومات الجغرافية GIS التيسهّلت عملية تخزين المعلومات حول الأرض ليتمّ استرجاعها تلقائيًا بواسطة جهاز الحاسوب، وقد أحدث نظام المعلومات الجغرافية ثورة في مجال رسم الخرائط وتمثيل البيانات وتحليل وتوقع العلاقات الزمكانية بطرق متطورة.

من أول عالم استعمل كلمة جغرافيا
أول من استعمل كلمة جغرافيا هو إراتشوشينس وهو أول من حسب محيط الكرة الأرضية وذلك حوالي عام 550 قبل الميلاد.
أول من استعمل خطوط الطول والعرض هو الشريف الإدريسي وقد رسم ما يقرب 82 خريطة تعتبر مثالا للدقة وكانت لعدة قرون كقاعدة أساسية بنيت عليها خرائط عصر النهضة الأوربية.
أول من أطلق كلمة أطلس هو الهولندي مركاتور واسمه الأصلي جيرهاروكريمر (1512 – 1594 م ).
أول من سيّر السفن ليلا هم الفينيقيون مهتدين بالنجم القطبي ولذلك سماه اليونانيون النجم الفينيقي.
أول سفينة طافت حول الكرة الأرضية هي سفينة فكتوريا وهي السفينة الوحيدة التي بقيت سليمة من سفن فرديناند ماجلان.
أول من استقر في رأس الرجاء الصالح هو بارثلميو دياز من نبلاء العائلة المالكة البرتغالية وذلك عام 1486 م.
تطور علم الجغرافيا

على الرغم من أنّ اليونانيّين القُدامى لم يكونوا أوّل من استخدم الخرائط، إلّا أنّهم أثَّروا بشكل كبير في علم الجغرافيا؛ حيث وضعوا خرائط دقيقة جدّاً غطَّت اليونان، وأجزاء من أوروبّا، وأفريقيا، وآسيا، كما أنّهم طرحوا أسئلة عدّة تتعلَّق بالظواهر الطبيعيّة، والنمط الذي تحدث به، حيث قادتهم هذه الأسئلة إلى استنتاج أنّ الأرض كُرويّة، وساعدهم ذلك في حساب مُحيطها. أمّا بعد الإغريق فقد كان للمسلمين دور بارز في تطوُّر علم الجغرافيا في العصور الوُسطى؛ حيث وضعوا أوّل خريطة مستطيلة تشبه الخرائط المُستخدَمة حاليّاً، كما اهتمّوا بدراسة أنماط الطبيعة؛ لمعرفة الأماكن المناسبة لزراعة المحاصيل المختلفة، وفي الفترة نفسها استخدم الصينيّون البوصلة للمرّة الأولى في التاريخ، ممّا أحدث تطوُّراً كبيراً في مجال الملاحة، وفتح الباب أمام البحّارة؛ لاكتشاف أجزاء واسعة من سطح الأرض، وشَهِد منتصف القرن الخامس عشر أيضاً بداية عصر الاكتشافات؛ حيث بدأ الأوروبّيون برحلاتهم البحريّة إلى شَتّى أرجاء العالَم، وفي هذه الفترة انتشرت الخرائط، وزادَت دقّتها مع الزمن، ومع المزيد من الاكتشافات التي لا زالت مُستمِرّة.

فروع الجغرافيا

الجغرافيا الطبيعية: وهي مفهوم جزئي يتفرع عن الجغرافية العامة التي تعني دراسة التفاعل القائم بين الإنسان و البيئة، و بالتالي فالجغرافية الطبيعية تهتم بدراسة البيئة الطبيعية لكوكب الأرض، وتتناول جميع الظاهرات الجغرافية التي خلقها الله سبحانه وتعالى وليس للإنسان أي دور في نشأتها، وتختص بدراسة الأغلفة الأربعة للكرة الأرضية، وهي الغلاف الصخري، والغلاف الجوي، والغلاف المائي، والغلاف الحيوي. ومن أهم فروعها نجد:

جغرافية التضاريس: وهي أشكال السطح يطلق عليها علم الأشكال الجيومورفولوجيا والتي تستعين بالعلوم الطبيعية و في مقدمتها الجيولوجيا.
جغرافية المناخ: تعني دراسة الغلاف الغازي و ظواهر الجو و أنماط المناخ المختلفة.
الجغرافية الحيوية: تهتم بالنبات و الحيوان إضافة إلى الإنسان و التفاعل القائم بين هذه العناصر كلها.
جغرافية التربة: تتناول توزيع الأنواع المختلفة من التربة في جميع أنحاء العالم، ويدرس الجغرافيون أنواع اختلاف التربة، وكيف تؤثر في نوع وكمية المحاصيل التي تنتج في منطقة ما و كيف تتأثر التربة الزراعية بطرق الزراعة المستخدمة في كل منطقة و تعتمد على علم التربة.
تعريف المجال الجغرافي

عند اجتماع العديد من الصِفات والسِمات معاً لمنطقة معينة تتميز عن ما يجاورها من المناطق بتلك المعايير التي يتم التعبير عنها بمُصطلح المجال الجُغرافي، إذ يدل هذا المُصطلح على منطقة معينة جمعت العديد من الصِفات معاً، والمقصود بالصِفات والسِمات ليست جيولجية فحسب، فمن الممكن أن يُحدد المجال الجُغرافي نسبةً للأنشطة البشرية في قطعهٍ من سطح الأرض أو مناخٍ معيّن مثل الغابات الاستوائية، كما يمكن تحديده اقتصادياً، أدبياً وسياسياً، لذلك لا ينحصر المجال الجُغرافي على التضاريس والجيولوجيا فقط.

علم الجغرافيا

يُعَدُّ علم الجغرافيا العلمَ الذي يدرس الأرض من حيث الخصائص الفيزيائيّة لسطحها، بالإضافة إلى التأثير البشري في سطحها، علماً بأنّ كلمة جغرافيا تعني بالإغريقيّة: كتابة الأرض، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك فرعان لعلم الجغرافيا، وهما:

الجغرافيا الفيزيائيّة: وهي التي تدرس الظواهر، والخصائص الطبيعيّة لسطح الأرض .

الجغرافيا البشريّة: وهي التي تدرس تأثير الحضارات، والمجتمعات البشريّة في سطح الأرض، وبالمُقابل تأثير التغيُّرات الطبيعيّة في الحضارات البشريّة."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف أنظف المطبخ بسرعة
علاج مغص البطن
كيف أنظف بيتي وأنا حامل
ما فوائد عشبة المورينجا
كيف تضيق الحذاء الواسع
وجع المعدة.
ما فوائد عشبة الخزامى
ما هي أعراض التهاب المصران الأعور.
ماهي فوائد المتة
مضار عملية تكميم المعدة.
تعرف على الحبق
ماهي فوائد عشبة القرض
أهم الوصفات الطبيعية الطاردة للبلغم
جرثومة المعدة وطرق انتقالها
كيف تعالج حب الشباب بالأعشاب
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook