مناخ قارة أوقيانوسيا

الكاتب: رامي -
مناخ قارة أوقيانوسيا
"






مناخ قارة أوقيانوسيا سنتعرف عليه بالتفصيل كما سنتعرف على اهم المعلومات عن مناخ قارة اوقيانوسيا.

محتويات الموضوع
أوقيانوسيا
ماهى دول أوقيانوسيا؟
نبذة تاريخية عن قارة أوقيانوسيا
المساحة والسكان في قارة اوقيانوسيا
جزر أوقيانوسيا
الجغرافيا الطبيعية لقارة أوقيانوسيا
المناخ في قارة أوقيانوسيا
أوقيانوسيا

أوقيانوسيا أو أوقيانيا هي منطقة تتمركز في جزر المحيط الهادئ الاستوائية. تتكون أوقيانوسيا من مجموعة من الجزر المرجانية والبركانية في جنوب المحيط الهادئ (مقسمة عرقياً إلى مناطق فرعية مثل ميلانيزيا، مايكرونيزيا، وبولنيزيا ) ومنطقة معزولة بالكامل بين آسيا والأمريكتين، بما في ذلك أسترالاسيا وأرخبيل الملايو. ويستخدم هذا المصطلح في بعض الأحيان أكثر تحديدا للإشارة إلى القارة التي تضم أستراليا والجزر القريبة، أو من الناحية البيوجغرافية كمرادف سواء للمملكة البيئية الأسترالاسية (والاكيا وأسترالاسيا) أو للمملكة البيئية للمحيط الهادئ (ميلانيزيا، وبولينيزيا، وميكرونيزيا وبمعزل عن سواء نيوزيلندا أو عن البر الرئيسى لغينيا الجديدة ).

ماهى دول أوقيانوسيا؟

اسم أوقيانوسيا هو من الأسماء التي استخدمت من أجل وصف الجزر، والتي تقع في المحيط الهادئ، وتعتبر دول قارة أوقيانوسيا من الدول المعزولة عن قارة آسيا وأمريكا، وقد تم تقسيمها إلى 4 أقسام هي:
1- استراليا (يشمل أستراليا ونيوزلندا).
2- ميلانيزيا.
3- بولنيزيا.
4- ميكرونيزيا (هي مجموعة من الجزر الساحلية).

نبذة تاريخية عن قارة أوقيانوسيا

كان السكان الأوائل من شعب الأبورجينال Aboriginal people الذي هاجر للقارة منذ 60ألف سنة من جنوبي شرف آسيا ,عندما كانت المياه حولها ضحلة وتسمح لأفراده بالترحال إليها بحرا. ثم إرتفعت المياه المحيطة مما عزلت هؤلاء الوافدين إليها من الإتصال بموطنهم الأصلي, وأصبحوا معزولين داخل قارتهم الجديدة. وكانت هذه القارة مجهولة للعالم الخارجي حتي القرن 17م. وكان هؤلاء المهاجرون جامعي الثمار وصائدي الحيواناتوالأسماك. . ولم يربوا الحيوانات الأليفة. وكانوا يفلحون أرضهم بإشعال النيران فيها لتطهيرها, و ليمكنوا الحشائش النضرة من النمو ولجذب حيوان الكانجرو وغيره ليصطادوها. وكانوا يقيمون سدود المياه, ويغيرون مجاري الماء. ويتحكمون في مخارج برك المستنقعات والبحيرات لتربية الأسماك في مزارع سمكية. ورغم أنه شعب بدوي إلا انه خلال 3000سنة الماضية كان يتسارع في التغيير مرتبطا بأرضه مستخدما آلاته الحجرية.وكان الإستراليون القدماء يمارسون التجارة مع الأطراف البعيدة بالقارة. وتوائموا مع العوامل البيئية, وكانت لهم سماتهم الثقافية والحضارية. كما وجدها الرجل الأوربي في أواخر القرن 17م. وكان يوجد بالقارة أكثر من 250 لغة متداولة. وانقرضت في مطلع القرن 19م. وكانت المجموعات البشرية هناك ثنائية اللغة أو متعددة اللغات. و هذه المجموعات كان يطلق عليها قبائل.
مع مجيء المستوطنين الأجانب قلت أعداد الشعب الأبروجينالي نتيجة لظهور الأمراض المعدية التي لم يكن لديه مناعة مكتسبة ضدها, ولسوء المعاملة التي كان يعامله بها الأوربيون المستعمرون. وأول المستوطنين الأوربيين وفدوا إلي جنوب شرقها عام 1788م. حيث أقاموا مستوطنة بريطانية تطورت لمدينة سيدني عام 1787 م. بعدها أصبحت بالقارة مستوطنات بريطانية في القرن 19 م. وقامت بأستراليا حضارة موراي في أقصى جنوبالقارة حول نهري جارلنج وموراي. ومياهما من فيضانات مياه الجليد المنصهر. وبهما بحيرات من بينها بحيرة مونجو حيث عثر حولها علي هيكل إنسان أبارجين الأول. وكان لطفلة عمره 26 ألف سنة. كما عثر علي جماجم عمرها 13 ألف سنة وهيكل عظميلإنسان مونجو وجماحم تشبه إنسان الصين.

المساحة والسكان في قارة اوقيانوسيا

تقدر مساحة قارة أوقيانوسيا الكلية (8.557.000)كم2، ويبلغ عدد سكانها ( 32.700.000) نسمة. وعدد مناطقها 4 مناطق:
أسترالاسيا.
ميلانيسيا.
ماكرونيزيا.
بولنيسيا.
المناخ
مناخٌ  اقيانوسيا مداريٌ بحريٌ مرتفعُ الحرارةِ يَهُبُّ عليها بصفةٍ دائمةِ الرياح التجارية، وتَسقُطُ عليها الأمطارُ مُعَظَمَ أيام السنةِ التي تتراوحُ كمياتُها بين 30 و 80 بوصة.وتتعرض لإعصارِ التيفون الذي يتسبب بالفيضانات وتدمير الأشجار والمنشآت. أما أُستراليا –نظراً لكبر مساحتها- فتتنوعُ فيها الظروف المُناخِيَّةِ حيثُ تضمُّ أربعةَ أقاليمَ مناخيةٍ مختلفة.

جزر أوقيانوسيا

قدرُ عدد جزر أوقيانوسيا ما بين (7500 و 10000) جزيرةٍ تتفاوتُ بينَ الجُزُرِ الكبيرةِ والجزرِ الصغيرةِ جداً تَنْقَسِمُ جُزُرُ أوقيانوسيا إلى أربعِ مجموعاتٍ هي:
مَجْمُوعَةُ جزيرةِ أُستراليا والجُزُرِ الملحقةِ بها مثل جزيرة تسمانيا.

مَجْموعةُ جزر ميلانيزيا: هي مجموعة الجُزُرِ السوداء. وهي عن الجُزُرِ ممتدة من جزيرة نيو غينيا غربا حتى جزر فيجي شرقاً، وهي جزرَ بُركانِيَّةُ النشأةِ، تَكْثُرُ بها الجبالُ البُركانيَّة والتُرَبةِ الخِصْبَة.
مجموعةُ جزر بولينيزيا: جزر كثيرة العدد، وتحتلُ مِنْطَقَةْ كبيرةُ مثلثةَ الشكلِ، رَأسُهُ في الشمالِ عِندَ جُزُرِ هاواي، وقاعدتُهُ في الجنوب، تَمَثِّل جُزُرُ إيستر طرفَها الشـرقي وجُزُرُ نيوزيلندا طرفَها الغربي. اهم جزرها جزرُ فينكس، وتونجا، وساموا، وكوك، وتومائي، وتاهيتي وغيرها.
مَجْمَوعةُ جزرِ ميكرونيزيا: وهي جزر مرجانية صغيرة المساحة مثل: (مارياناً، وجوام، ومارشال وكارولين وغيرها. وهي جزر قليلةُ الارتفاع).

الجغرافيا الطبيعية لقارة أوقيانوسيا

تكونت القارة في الأصل كأراضي للمحيط الهادئ، وتمتد الأراضي من مضيق ملقا وحتى ساحل قارة آسيا، وتضم أربع مناطق، وهي: مايكرونيزيا، وبولنيزيا، وميلانيزيا أو ما تعرف حاليًا باسم أسترالاسيا، وماليزيا والتي تعرف حاليًا باسم أرخبيل الملايو، كما تشمل القارة أجزاء من ثلاث قارات جيولوجية، وهي: أستراليا وأوراسيا ونيوزيلاندا، وأجزاء غير قارية مثل الجزر البركانية في الفلبين والمحيط الهادئ ووالاكيا، وتشمل حدود قارة أوقيانوسيا ما يأتي:
سومطرة من الاتجاه الغربي.
جزر بونين من الاتجاه الشمالي الغربي.
جزر هاواي من الاتجاه الشمالي الشرقي.
جزيرة القيامة وجزيرة سالاس وجزيرة غوميز من الاتجاه الشرقي.
جزيرة ماكواري من الاتجاه الجنوبي.

المناخ في قارة أوقيانوسيا

ينقسم المناخ في قارة أوقيانوسيا إلى قسمين؛ مناخ معتدل ومناخ استوائي، وتقع معظم أستراليا ونيوزيلندا من ضمن المناطق المعتدلة، بينما تعد مناطق جزر المحيط الهادئ من المناطق الاستوائية، وتتميز المناطق المعتدلة في القارة بهبوط الأمطار فيها، كما تتميز بشتائها الدافئ وصيفها الحار الجاف صيفًا، بينما تكون المناطق الاستوائية في القارة حارة ورطبة مع هطول أمطار طول أيام السنة، وتتأثر قارة أوقيانوسيا بالأعصاير والرياح المستمرة التي تعرف بالأعصاير المدارية والتي تؤدي إلى حدوث أضرار كارثية.
وبلغ عدد سكان قارة أوقيانوسيا بناء على تعداد عام 2005 حوالي 33 مليون نسمة، يتركز معظمهم في أستراليا ونيوزيلندا، ويقدر عدد السكان في البلدين بحوالي 24 مليون نسمة، بينما يعيش حوالي 5 ملايين نسمة في غينيا الجديدة، وينتشر البقية في الجزرالمختلفة التي تشكل القارة، ويدين غالبية السكان في قارة أوقيانوسيا بالديانة المسيحية، ويتحدث السكان اللغة الميلانيزيا البولينيوية وهي اللغة الأساسية، كما يتحدثون اللغات الإنجليزية والفرنسية."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو غذاء الطفل المفيد في الشهر الخامس من عمره
ما هو أفضل حليب للرضع
ما هي الوصفات لزيادة وزن الطفل
احلام تدل على الحمل
تقبيل الرأس في المنام
تفسير حلم الحمل
تفسير الخروف في الحلم
سمك القرش في المنام
تفسير الهدية في الحلم
تفسير الحجاب في المنام
كيفية البدء بإطعام الطفل الرضيع
تفسير السلحفاة في الحلم
تفسير الدود في الحلم
تفسير حلم الصراصير
تفسير شرب القهوة في المنام
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook