مقاومة المضادات الحيوية: هل هي بالفعل بمثل خطورة التغير المناخي؟

الكاتب: رامي -
مقاومة المضادات الحيوية: هل هي بالفعل بمثل خطورة التغير المناخي؟
"الأزمة قائمة بالفعل
إن مقاومة مضادات الميكروبات ليست مشكلة ستحدث في المستقبل: إنها تحدث في الوقت الحالي.
حاليّاً، يموت 700,000 شخص في جميع أنحاء العالم كل عام جراء التهابات لم تعد تستجيب للمضادات الحيوية. وتشير التقديرات إلى أن عدد الوفيات سيرتفع إلى عشرة ملايين في العام بحلول عام 2050، ومن ثم سيكلف ذلك أنظمة الرعاية الصحية 100 تريليون دولار أمريكي (90 تريليون جنيه إسترليني)، ما لم يتم تنفيذ تدابير للسيطرة علىانتشار مقاومة مضادات الميكروبات.
وإضافة إلى عدد الوفيات بين البشر، تقلل مقاومة مضادات الميكروبات من فعالية العلاج المعياري؛ مما يؤدي إلى إطالة أمد المرض وإطالة فترة الإقامة في المستشفيات، ومن ثم زيادة تكاليف الرعاية الصحية. في الآونة الأخيرة، حذرت منظمة الصحة العالمية World Health organisation (اختصارا: المنظمة WHO) من أننا ندخل «حقبة ما بعدالمضادات الحيوية»، عندما لا يعود هناك الكثير لفعله لعلاج الأمراض المُعدِية البسيطة.
إن مقاومة مضادات الميكروبات ظاهرة معقدة تتأثر إلى حد كبير بالأنشطة البشرية والسلوك والعوامل الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. وارتفاع إنتاج واستخدام المضادات الحيوية (مئات الآلاف من الأطنان في السنة)، وإلقاء نفايات تصنيع المستحضرات الصيدلانية في البيئة، والاستخدام غير المنضبط للمضادات الحيوية «كمنشطات للنمو» في مزارع تربية الحيوانات، والقدرة على شراء المضادات الحيوية دون وصفة طبية؛ كل هذه أدت إلى مشكلات على صلة بمقاومة المضادات الحيوية.
وإساءة الاستخدام والإفراط في استخدام المضادات الحيوية تخلق بيئة مواتية لتعزيز مقاومة البكتيريا المعرضة. فعلى سبيل المثال، يسهم الاستخدام الواسع النطاق للمضادات الحيوية لدى حيوانات المزرعة في تطوير بكتيريا مقاومة قد تنتقل إلى البشر من خلال استهلاك الغذاء. وهذا بدوره قد يؤدي إلى ظهور أنواع من العدوى تنقلها الأغذية وتزداد صعوبة معالجتها.
في الآونة الأخيرة أظهر بحث أجريتُه أن أنواعاً من البكتيريا المقاومة لعدة مضادات حيوية تنتشر خارج بيئة المؤسسات الصحية. وحقيقة أن مستويات مقاومة مضادات الميكروبات في الأماكن العامة كانت مماثلة لتلك الموجودة داخل المستشفى تشير إلى أن مثل هذه الأماكن العامة قد تكون خزانات لبكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية قادرة على الانتقال بين المستشفيات والبشر."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

موضوع تعبير عن مكارم الأخلاق
موضوع تعبير عن شخصية أعجبتني
خصائص النثر الجاهلي
موضوع إنشاء عن عيد الأضحى
موضوع تعبير عن الإسراف
موضوع تعبير عن طلب العلم
موضوع تعبير عن رمضان
موضوع تعبير عن تنظيم الوقت
موضوع تعبير عن شجرة الزيتون المباركة
موضوع تعبير عن قيمة العمل
طريقة كتابة محضر اجتماع
إنشاء عن عيد الربيع
أفضل شعراء الخليج
طريقة كتابة قصة قصيرة
عنترة بن شداد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook