مفهوم النقل السياحي

الكاتب: رامي -
مفهوم النقل السياحي
"






مفهوم النقل السياحي وماهي اهم خصائص النقل السياحي وكيفية تحقيق جودة النقل السياحي .

محتويات الموضوع
السياحة
التخطيط السياحي
ما هي العلاقة بين وسائل النقل والقطاع السياحي؟
مفهوم النقل السياحي
السياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

التخطيط السياحي

التخطيط السياحي هو رسم صورة تقديرية مستقبلية للصناعة السياحية في بلد معين، وفق برنامج يسير على خطوات فترة زمنية محددة إما بعيدة أو قريبة المدى، مع تحديد أهداف الخطة السياحية لتحقيق تنمية سياحية مستدامة.
تتجلى أهميته في:
-يساعد التخطيط السياحي على تحديد وصيانة الموارد السياحية والاستفادة منها بشكل رشيد ومناسب في الوقت الحاضر والمستقبل في إطار سياحة مستدامة لتنمية مستدامة.
-يساعد التخطيط السياحي على تكامل القطاع السياحي وربطه إيجابيا مع القطاعات السياحية الأخرى، مع تحقيق أهداف السياسات العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية على كل مستوياتها.

-التخطيط السياحي يوفر المعلومات والبيانات والإحصائيات والخرائط والمخططات والتقارير والاستبيانات، مما يزيد في إثراء الميدان السياحي الوطني وتشجيع المستثمرين والمتدخلين في القطاع للعمل بشكل واضح بعيدا عن الضبابية في حال نذرة المعطيات والإستبيانات والإحصاءات الدقيقة..
-التخطيط السياحي يساعد على زيادة الفوائد الاقتصادية والاجتماعية وتقييم التراث الثقافي والطبيعي والتاريخي المحلي من خلال تطوير القطاع السياحي، وتوزيع ثمار تنميته على أفراد المجتمع في إطار سياحة منصفة وعادلة، كما يساعد في التحكم وإدارة سلبيات السياحة والتقليل منها وتحديد آثارها.
-التخطيط السياحي يساعد على وضع الخطط التفصيلية والرفع من نسبة إنجاحها، للرفع من مستوى المداخيل السياحية وتنظيم المجال السياحي.

-التخطيط السياحي يساعد على وضع الأسس المناسبة لتنفيذ الخطط والسياسات والبرامج التنموية المستمرة عن طريق إنشاء الأجهزة والمؤسسات لإدارة النشاط السياحي وتطوير الصناعة السياحية في الدولة.
-التخطيط السياحي يساهم في استمرارية تقويم التنمية السياحية ومواصلة التقدم في هذا الإطار، ومحاصرة السلبيات وتطوير وإغناء وخلق النقاط الإيجابية وتجاوز السلبيات في الأعوام والمخططات اللاحقة.

ما هي العلاقة بين وسائل النقل والقطاع السياحي؟

هناك علاقة وثيقة بين وسائل النقل والقطاع السياحي.. ببساطة انا كسائح لما أقرر أزور بلد لازم بالأول أشيك على وسائل النقل ومدى توافرها وسهولة الوصول اليها وانتشارها وتكلفتها.. خصوصاً إذا كنت مسافرة لحالي بدون مكتب سياحي.. طبعاً وبالدرجة الأولى ما هي وسيلة النقل اللي رح أستخدمها لاوصل البلد.
وممكن نذكر تفاصيل أكثر من عدة جانب.
الجانب الأول : وسائل النقل من اجل تسهيل السياحة والوصول إلى الوجهة التي ترغب: وهذه الوسائل هنا تشمل الوسائل المستخدمة للسفر من البلد الأم إلى الوجهة السياحية، كما أنها تشمل التنقلات داخل البلد نفسه الذي يمثل الوجهة السياحية.
وطبعاً كلما كان هناك شبكة من وسائل النقل الحديثة المتوافرة للجميع وبسهولة وبتكلفة مقبولة كلما ادى الى انتعاش السياجة، وحسب بيانات منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO) الموجودة في هذه الورقة البحثية ، فإن مختلف وسائل النقل لها أثر على السياحة كالتالي:

– وسائل السفر الجوي الدولي؛ 43% من الرحلات السياحة الدولية.
– وسائل النقل البري: 42% من الرحلات.
– السكك الحديدية 8? من الرحلات.
– وسائل النقل البحري 7? من الرحلات.
وطبعاً هذه التقديرات لأهمية وسائل النقل تختلف من منطقة جغرافية إلى اخرى.. مثلاً في اسيا السفر الجوي هو الأكثر الأهمية كونه هناك مساحات شاسعة للدول وتضاريصها الصعبة.. بينما في اوروبا السفر البري له الأهمية الأكبر كونه فيها مناطق جغرافية كبيرة مخدومة بالطرق والسكك الحديدية..
أما الجانب الثاني: فهو وسائل النقل كسياحة بحد ذاتها..مثل الابحار في المدن العائمة والاستمتاع بالمناظر الخلابة ، وكذلك القيام برحلة باستخدام القطار والتجوال بين المناظر الخلابة ، وغيرها من وسائل النقل السياحية .. وهذا أيضاً له دور كبير في تعزيز السياحة..
فقط تخيل معي أنك في مدينة البندقية/فينيس وتجوبها باستخدام الجاندولا.. وهي سيلة نقل مائية ليست من اجل النقل بمفهومه المجرد.. بل من اجل التمتع بالمناظر الخلابة من مياه وجسور والبيوت التي تبحر فيما بينها..
واخيراً مدى استخدام التكنولوجيا في توفير المعلومة.. تطبيقات وخرائط على الهاتف.. وتوضيح عملية التواصل مع الشركات والمكاتب المختصة بالنقل وارقام هواتفهم…

وكذلك الاشارات الارشادية في الشوارع ومناطق الوجهة السياحية..
لهم اثر كبير في تسهيل القطاع السياحي…

مفهوم النقل السياحي

يعتبر النقل السياحي في وقتنا الحالي احد الركائز الاساسية لتطوير الصناعة السياحية بكل مكوناتها. إن تطوير وسائل وأنماط التنقل يغير من طبيعة تنقلات ورحلات السياح، بحيث لا يمكن الحديث عن تطوير قطاع السياحة بدون وجود نظام نقل فعال."
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي فوائد السواك طبياً
ما هي فوائد الرمان في الطب النبوي
ما هي فوائد المر الأسود
ما هي فوائد الصبار في الطب النبوي
ما هي فوائد الثلج للرقبة
ما هي فوائد البقدونس والزنجبيل
ما هي فوائد غذاء الملكات وحبوب اللقاح
ما فائدة الكركدية لعلاج ارتفاع ضغط الدم
ما تفسير رؤية العروس بدون عريس في المنام لإبن سيرين
ما تفسير رؤية النجاة من الزلزال في المنام
ما تفسير حلم الزواج للعزباء من شخص معروف
ما تفسير حلم الميت يأكل لحم لأبن سيرين
ما تفسير حلم الغرق في الماء فى المنام للرجل والمرأة
ما تفسير حلم الضرب في المنام للنابلسي
ما تفسير الحذاء الرياضي في المنام لابن سيرين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook