مفهوم الحب باختصار

الكاتب: رامي -
مفهوم الحب باختصار
محتويات المقال

مفهوم الحب باختصار
تعريف الحب وأنواعه
إيروس Eros
ستورج Storge
فييليا Philia
أغابي Agape
معنى الحب الحقيقي في الاسلام

مفهوم الحب باختصار ، هذا ما سنتحدث عنه عبر مقالنا اليوم من موسوعة ، فهو مجموعة من المشاعر والأحاسيس الإيجابية، وأيضاً يُعبر عن الحالات العقلية والعاطفية التي يكون لها تأثير قوي على النفس، وهذه المشاعر تختلف حسب إذا كان موجهة من أم لأبنائها، أم من الزوج لزوجته، أم من صديق إلى صديق أخر، أو غيرها، فهناك أنواع مختلفة من الحب، وسنتطرق إليها خلال موضوعنا، ولكن بشكل عام نُلاحظ أن الحب هو الشعور القوي بالانجذاب إلى أحد الأفراد، والتعلق العاطفي به.

فالحب يعتبر أساس العلاقات الشخصية بين الأفراد وبعضهم داخل المجتمع، وهو يؤثر على جوانبهم النفسية وحالتهم المزاجية بشكل كبير، وأيضاً يرمز الحب إلى تلك الفضائل الإنسانية التي تكون بين البشر، ومنها تلك الأحاسيس المٌتعلقة بالإيثار، والتعامل بالحسنى، والمُساهمة في فرحة وسعادة الأشخاص، مع تحقيق الخير بشكل عام.

وهناك غاية هامة للحب ووظيفة أساسية وهي حماية النوع البشري، والتعاون بين الأفراد وبعضهم ضد المخاطر والصعاب، مع المُحافظة على وجود البشر واستمرارهم على هذه الأرض.

لذا سنتحدث بشيء من التفصيل عن معنى الحب خلال السطور التالية، فقط عليك مُتابعتنا.

مفهوم الحب باختصار

يدل الحب في معناه على شعور ما يُخلق بداخل شخص ناحية فرد أخر، وعلى الأغلب يرتبط هذا الحب برعاية الشخص، أو الشيء الذي وقعنا في حبه، مع الاهتمام به، وهو بالطبع شعور معنوي أكثر من أنه مادي.

وبالتأكيد هناك اختلافاً في الثقافات في مفهوم الحب وتعريفه، فقد تغيرت الأفكار عن الحب مع مرور الوقت، ونجد أن بعض المؤرخون أرجعوا المفهوم الحديث للحب الرومانسي إلى أوروبا، أثناء تواجده في العصور الوسطى وبعدها، و ذلك على الرغم من وجود مجموعة من المفاهيم المُتعلقة بالرومانسية التي تتواجد بالشعر الكلاسيكي القديم.

ونجد أن عالم النفس إيريك فروم قال في كتابه (فن المحبة) أن الحب يشير إلى تلك الأفعال التي يقوم بها الإنسان وليس مجرد الشعور السطحي المجرد، فتلك المشاعر التي تنتج عن الحب تجعل المرء يلتزم بالقيام بمجموعة من الأفعال المختلفة، لذا يقول فروم أن الحب ليس شعوراً وفقط بل هو التزاماً أيضاً.

ويقول فروم أن الحب معناه الاختيار الواعي الإرادي، بالرغم من إنشاءه في بدايته بشكل غير إرادي، لذا فمع استمرار وتطور الحب، نجد أنه يعتمد على الالتزام الإرادي الواعي، ولا يستند على المشاعر وفقط.

ونجد أن الحب يختلف بين الغريزي والفطري الذي يكون لدى الأبوين تجاه أبنائهم، والحب للأشقاء، أو الأقارب، وأيضاً الحب الذي يكون بين الرجل والمرأة، فالحب الأول يتواجد تحت قائمة الرحمة والمودة، أما الحب الثاني فيصل لمرحلة العشق، ويكون لدى الحبيبين رغبة في البقاء مع بعضهم البعض طوال العمر.

تعريف الحب وأنواعه
هو ذلك الشعور الداخلي الذي ينبع من القلب وهو تجربة حية مليئة بالمشاعر الروحية والإنسانية يعيشها كل إنسان.
أما تعريف الحب بشكل اصطلاحي فمعناه إحساس المرء بالإعجاب القوي ناحية شخص ما، وقد يكون صديق، قريب، حبيب، أو غير ذلك.

وبالطبع هناك الكثير من الأنواع والأشكال المختلفة للحب، والتي تم تحديدها من خلال التاريخ الفلسفي العريق، وتتميز أنواع الحب وفقاً للعواطف والرغبات، وهناك بعض الأنواع التي تكون مُفيدة للشخص، وأخرى مضرة له، ولكن الثقافة الغربية تعتمد على أنواع أربعة أساسية للحب تم اقتباسهم من الثقافة الإغريقية القديمة، وأُطلق على كل نوع منهم كلمة يونانية ما، ونذكر إليكم الأنواع عبر السطور التالية:-

إيروس Eros

ومعناه الحب المرتبط بالعاطفة والإغراءات، وهنا يرتبط هذا النوع من الحب بالرغبات، وبالتالي يُحب الفرد شخص أخر بسبب جاذبيته الإغرائية، والعاطفة الجياشة التي زُرعت بقلب هذا الشخص، ومن الممكن أن يُسبب حب إيروس فرحة وسعادة كبيرة في قلب الشخص في حالة أن الأمور سارت على ما يرام، أو ربما يحدث كسر لقلب الفرد إذا لم يتم إتمام هذا النوع من الحب بشكل صحيح.

ستورج Storge

وهذا النوع يشير إلى حب الوالدين لأطفالهم، وهو من أكثر الأنواع طبيعية، ويُقصد به الحب العاطفي الذي ليس له أي شروط، فهو غريزي وفطري ويتم زراعته في القلوب من عند الله، فمن المستحيل أن ينظر الآباء للأبناء إذا كانوا يستحقون هذا الحب أم لا، وهنا تستمر الأم في حب أبنائها بغض النظر عن أي سلوك خاطئ أو سيء يقومون به، فقد لا يسامحهم الأزواج أو الأصدقاء على هذا الخطأ أما الأم تعفو وتُسامح دائماً.

فييليا Philia

ومعناه حب الزملاء والأصدقاء، ومن الممكن أن ينتج عنه نوع أخر من الحب في حالة قضاء اثنين من الأصدقاء أوقات كثيرة بمكان واحد خاص بالدراسة، أو العمل لفترة طويلة، وهذا الحب يُطلق عليه الحب الأخوي، وهذا النوع يُفيد صحة الإنسان.

أغابي Agape
وهو حب البشر جميعاً بشكل عام، ومعناه أن الفرد يميل إلى الرومانسية والتعاطف مع كافة أنواع البشر، مع غفران إساءتهم، ومسامحتهم، ونجد أن هذا النوع من الحب مفيد للصحة، ويزيد من الشعور بالرضا والسعادة داخل الإنسان، ويُساهم في التقليل من غضب الأفراد.
معنى الحب الحقيقي في الاسلام

بالطبع الدين الإسلامي دين محبة وسلام، والحب هو أحد قواعده الأساسية، وقد حثنا عليه الله ورسوله الكريم، فكان يُحب عائلته، وأهله، وزوجاته، وأبنائه، وأصحابه والجميع، وأيضاً كان يتعامل بعطف ورحمة مع الآخرين، فهو القدوة الحسنة التي نتعلم منها معنى الصدق والحب والأمانة.

وهناك أنواع مختلفة من الحب في الإسلام، ومنها حب الله عز وجل، ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وحب الزوجة، والأبناء، وأيضاً حب الوالدين والأهل، والحب بين الرجل والفتاة.

ونجد أن الله عز وجل له 99 اسم، ومن ضمنهم صفة المُحب للخلق والعباد، فمن بين الصفات العظيمةلله سبحانه وتعالى المُحب الرحيم.

والله عز وجل جعل حبنا للرسول من أعلى وأرقى درجات الحب، بل وأكثرها أجر، وبكل تأكيد حب النبي الكريم من واجبات الفرد المسلم.

ونجد أن الدين الإسلامي لم يُحرم الحب بين الرجل والأنثى ولكن وضع بعض الأحكام والضوابط الخاصة به، لتجنب ارتكاب المعاصي، وقد حث الله على الزواج بين الأشخاص المُتحابين، لأنه الوسيلة الصحيحة التي يجب أن يسلكها الأفراد الذين بينهم مشاعر حب قوية، وبالطبع من أعظم أنواع الحب هو حب الله سبحانه وتعالى.

وف ختام موضوعنا عن مفهوم الحب باختصار نود أن نقول أنه لابد من نشر المحبة بين الأفراد وبعضهم البعض، وأن يسود بينهم التكامل والتعاون، والتضامن، ويتكاتفون من أجل القضاء على الحسد، والغيرة، والحروب، والنزاعات الطائفية، ولنشر الرحمة والمودة داخل المجتمع.
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook