مفهوم الابعاد الجيوسياسية

الكاتب: رامي -
مفهوم الابعاد الجيوسياسية
"






مفهوم الابعاد الجيوسياسية قد يكون صعب على البعض، ولكن في هذا الموضوع سوف نبسط معناه.

محتويات الموضوع
مفهوم الابعاد الجيوسياسية
ما هو مفهوم الجيوسياسية
التحديات الجيوسياسية
التحليل الجيوسياسية 
أهم ما يشتمل عليه التحليل الجيوسياسية 
مفهوم الابعاد الجيوسياسية

الجيوسياسية أو الجيوبوليتيك مصطلح تقليدي ينطبق في المقام الأول على تأثير الجغرافيا على السياسة، فهـو علم دراسة تأثير الأرض برها وبحرها ومرتفعاتها وجوفها وثرواتها وموقعها على السياسة في مقابل مسعى السياسة للاستفادة من هذه المميزات وفق منظور مستقبلي أضاف إلى الجيـوبوليتيك فرع الجيـو استراتيجيا. ولكنه تطور ليستخدم على مدى القرن الماضي ليشمل دلالات أوسع، وهو يشير تقليديًا إلى الروابط والعلاقات السببية بين السلطة السياسية والحيز الجغرافي، في شروط محددة.وغالبًا ما ينظر على أنه مجموعة من معايير الفكر الاستراتيجي والصفات المحددة على أساس الأهمية النسبية للقوة البرية والقوة البحرية في تاريخ العالم. هذا التعبير مشتق من كلمتين، جيو وهي باليونانية تعني الأرض  وكلمة السياسية أكاديميًا، ودراسة الجغرافيا السياسية ينطوي على تحليل الجغرافيا والتاريخ والعلوم الاجتماعية مع سياسة المكان وأنماط بمقاييس مختلفة بدءً من مستوى الدولة على الصعيد الدول، وقد صاغه لأول مرة العالم السويديةرودلف كيلين للدلالة على دراسة تأثير الجغرافيا على السياسة، بعد ذلك اتخذ معاني مختلفة.

ما هو مفهوم الجيوسياسية
تركز الجيوسياسية على نوعين آخرين من الدول: الدول المستقلة بحكم الواقع مع اعتراف دولي محدود والعلاقات بين الكيانات الجيوسياسية دون الوطنية، مثل الولايات المتحدة التي تتألف من اتحاد أو نظام شبه فدرالي.
على مستوى العلاقات الدولية، تعتبر الجغرافيا السياسية طريقة لدراسة السياسة الخارجية لفهم وتفسير وتوقع السلوك السياسي الدولي من خلال المتغيرات الجغرافية. وتشمل هذه الدراسات المناطق، والمناخ، والطوبوغرافيا، والديموغرافيا، والموارد الطبيعية، والعلوم التطبيقية في المنطقة التي يجري تقييمها.
تشمل موضوعات الجغرافيا السياسية العلاقات بين مصالح الجهات الفاعلة السياسية الدولية والمصالح التي تركز داخل منطقة أو مساحة أو عنصر جغرافي ؛ أو العلاقات  التي تخلق نظام جيوسياسي.
الجغرافيا السياسية النقدية تفكك النظريات الجيوسياسية الكلاسيكية، من خلال إظهار وظائفها السياسية / الأيديولوجية للقوى العظمى. وفي الآونة الأخيرة ، ظهرت بعض الأعمال التي تناقش الجيوسياسية للطاقة المتجددة.
التحديات الجيوسياسية
أصبحت منطقة الساحل والصحراء الإفريقي من أكبر المناطق في العالم التي تشهد حالة استقطاب دولي كبير، نظرًا لما باتت تشكله هذه المنطقة من تحديات وتهديدات أمنية عابرة للحدود، فقد أضحت المنطقة مصدرًا أساسيًا لكثير من المشاكل التي ترتبط بعدة متغيرات سياسية واقتصادية واجتماعية وحتى طبيعية، وازداد الاهتمام الدولي بمنطقة الساحل منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001،من طرف العديد من القوى الدولية وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.
حيث تواجه منطقة الساحل والصحراء في دوائرها الجيوسياسية المختلفة تحديات أمنية متشابكة وصعبة تتمثل في الجريمة المنظمة والتجارة غير المشروعة الاتجار في البشر والأسلحة والبضائع وصولاً إلى تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية وانتشار الأمراض المختلفة، علاوة على النشاط المتزايد لعصابات التهريب والجماعات الإجرامية والحركات الإرهابية، هذه الظواهر تتغذى على أوضاع اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية وعسكرية، تعيشها دول المنطقة، تمتد تأثيراتها إلى مختلف دول الجوار، مما يقتضي التعامل معها والاستجابة لها باستراتيجية شاملة ومتعددة الأبعاد عوض المقاربة الأمنية التقليدية التي تم تبنيها في مواجهة هذه التهديدات.
وانطلاقًامن كون منطقة الساحل تشكل عمقًا استراتيجيًاومجالاً حيويًا للأمن القومي العربي فإن هذه الأزمات الأمنية المهددة للمنطقة تلقي بظلالها على المشهد الأمني بالمنطقة، مما يلزم بإعادة النظر في مبادئ ومفاهيم الرؤية الأمنية الجماعية، والعقيدة الأمنية المشتركة، والتعاون والاعتماد المتبادل أمنيًا مع جميع المتدخلين والفاعلين محليًا وإقليميًا ودوليًا.
التحليل الجيوسياسية 

يعبر مصطلح الجيوسياسة عن العلاقة الارتباطية بين علم الجغرافيا و التضاريس بعلم السياسة حيث تسهم جغرافية الأرض في العلاقات السياسية و التي تعتمد على محاولة الاستفادة من الموارد الطبيعية لتحقيق أهداف سياسية بينما يصفها البعض بأنها مصطلح يعبر عن مساحة الأرض تتم عليها أحداث سياسية متنوعة كما تتضمن عناصر التحليل الجيوسياسي تحديد أهم العوامل التي تتطلبها عملية النمو السياسي للدول من خلال قدرة الدولة على التأثير في مساحات كبيرة من الأرض و يتضمن التحليل الجيوسياسي كذلك تحديد الأسباب المؤدية للحروب و الصراعات و تأثير الأفكار و المباديء السياسية المتنوعة التي تؤثر على مجريات الحياة في المجتمعات في تحريك منظومة العمل السياسي و اتخاذ القرارات و التوازنات الدولية المتنوعة و يعمل التحليل الجيوسياسي على تحديد أهم العناصر التي تتحرك من خلالها الدول سواء لإدارة الصراعات المعلنة أو الخفية أو لإدارة المصالح المستقلة أو المشتركة بما يمكن الدول المتنوعة من تحقيق توازن في القوى التي تفرض سيطرتها على العالم.

أهم ما يشتمل عليه التحليل الجيوسياسية 

يشمل التحليل الجيوسياسي دراسة الدوافع التي تدفع الدول نحو اتجاهات سياسية محددة و تتنوع تلك الدوافع لتشمل دوافع عقائدية أو قومية أو عنصرية أو حتى دوافع استعمارية و بالتالي تكون التحركات السياسية من أجل تحقيق النفوذ و امتلاك قوة للتأثير في التعامل الدولي و الدفاع عن المصالح كما يتضمن التحليل الجيوسياسي دراسة تأثير التعددية الدينية و الثقافية على طبيعة العلاقات السياسية و الأفكار المرتبطة بقبول الآخر و التعرف على الأسباب المحركة للصراعات التي تنشأ بسبب تلك الاختلافات و اتفاقيات الحرب والسلام التي يتم التوصل إليها و ما تطرحه من استفسارات و ما يعقبها من نتائج بالإضافة لمناقشة الخطط المستقبلية و أساليب التفكير في الحفاظ على المكاسب و قوة الوضع السياسي للدول."
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أفضل رياضة لتخفيف الوزن
أهم خلطة لتخفيف الوزن
أهمية الكمون والليمون لتخفيف الوزن
ماهي فوائد خل التفاح لتخفيف الوزن
أفضل طريقة لتخفيف الوزن بسرعه
أهم الأطعمة لتخفيف الوزن
أهم طرق تخفيف الوزن بأسرع وقت
أفضل نظام غذائي لتخفيف الوزن
ماهي أفضل رياضة لتخفيف الوزن
أفضل حمية غذائية لتخفيف الوزن
افضل طريقة لتنظيم الغذاء
كيف أحافظ على الرجيم الصحيح
ماهي فوائد خل التفاح للتخسيس السريع
ماهي أهم خطوات الرجيم
ماهي الطرق لتخفيف الوزن في أسبوع
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook