معنى متصوع

الكاتب: رامي -
معنى متصوع
محتويات المقال

معنى متصوع
معنى متصوع في المعاجم العربية المختلفة
المعجم الوسيط
المعجم الرائد
لسان العرب

إذا كنت ترغب في معرفة معنى متصوع ، فسنقدمه إليك عبر مقالنا اليوم من موسوعة، فاللغة العربية مليئة بالمعاني والكلمات المختلفة التي تحمل الكثير من الدلالات، وإذا تحدثنا عن كلمة متصوع سنلاحظ أنها أحدثت جدلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي خاصةً بعدما قالها أحد المطربين الإماراتيين، وكانت أغنيته تحمل نفس الكلمة، وتم تصميم رقصة خاصة بها.


وقد اجتاحت رقصة المتصوع المجتمع الإماراتي، وتسببت في جدل كبير بين فئات المجتمع، فبعد طرح الأغنية كان هناك فضول لدى الناس لمعرفة معناها ، والدلالة عليها، وقد ابتكر الشباب والفتيات تلك الرقصة بشكل مخصوص للأغنية التي قام بغنائها المطرب الشعبي عيضة المنهالي، وأطلقوا عليها رقصة المتصوع، وقد حققت أغنيته الملايين من المشاهدات على اليوتيوب، بالإضافة إلى ذلك تم استثمار الرقصة التي ابتكرها الشباب وتحولت الأغنية إلى قضية مجتمع، وأن تلك الرقصة دخيلة على تقاليد دولة الإمارات، وهناك من وافق عليها، وهناك من انتقدها بشدة.

لذا سنتحدث خلال السطور التالية بشيء من التفصيل عن هذه الكلمة ومعناها سواء في الأغنية الشهيرة، أو في المعاجم العربية المختلفة، فعليك أن تتابعنا.

معنى متصوع

نجد أن كلمة متصوع وفقاَ لما قاله مؤلف أغنية (عيضة المنهالي) وهو الشاعر سعيد بن مصلح، أن معناها رغبة الشخص في شئ ما افتقده الجسد، بعد أن تعود عليه ومنها على سبيل المثال انقطاع الشاي، القهوة، أو غيرها، والحاجة للعودة إليها مرة أخرى، والحصول عليها.

والمتصوع بلهجة الإمارات تدل على الهيام والوله الشديد، إذاً أن هذه الكلمة تشير إلى الشخص المشتاق، الهيمان، الولهان.

وإذا تحدثنا عن أن هذه الكلمة خارج المعجم أو القواميس فأنها ستدل على الإرهاق والتعب الشديد، من ناحية أمر أو عمل ما يتسبب في تعب الجسد، أو من الممكن أن تُطلق على الشخص المُتلهف.

أما في اللغة العربية سنجد أن معناها المتفرق والمُتشتت، فهي تأتي من كلمة صوع أي بمعنى تفرق، وقد تأتي بمعنى جذر، ويتحدد معناها وفقاً لوقوعها في الجملة.

معنى متصوع في المعاجم العربية المختلفة
المعجم الوسيط

تصوع القوم أي تفرقوا.

ومعناها هنا التشتت والتفرق.

المعجم الرائد

تصوع – تصوعا معناها تفرق وانتشر.

مثال1: تصوع الشيء أي انتشر في كل مكان.

مثال 2: تصوع القوم معناها تفرقوا.

مثال3: تصوع الشعر: تشير إلى تشققه.

مثال 4: صاع المواطنين بعد انتهاء الحفل: أي تفرقوا فيما بينهم.

لسان العرب

معني كلمة تصوع هنا تشقق، تَقَبَّضَ ، أو هاج – تفرق.

وتأتي بمعنى تفريق كافة الأقران أو جاء الشيء أو الشخص من ناحيتهم.

هكذا تعرفنا معكم على المعاني المختلفة لكلمة متصوع، فبالرغم من أن معناها التفرق، والتشتت، والتشقق، إلا أنها قد جاءت في الأغنية الإماراتية الشهيرة متصوع بأنها تدل على التعود على أمر معين وتم افتقاده، وهناك حنين للعودة إليه مرة أخرى، وبالتالي فمعناها في الأغنية يختلف عن معناها الأساسي.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook