معنى لا فض فوك

الكاتب: رامي -
معنى لا فض فوك
محتويات المقال

معنى لا فض فوك
معنى لا فض فوك في المعجم الوجيز
معنى لا فض فوك في اللغة العربية المعاصرة
النطق الصحيح لكلمة لا فض فوك

نقدم لكم خلال مقالنا اليوم معنى لا فض فوك ، فهي من الكلمات التي تُستخدم بكثرة خاصة في الخليج العربي وشبه الجزيرة العربية، وهي في الغالب تستخدم كدعاء بالنعيم بالبركة ودوامها، ويوصف بها الشخص الذي يُعرف بالكلام الحسن والسمعة الطيبة، ولكن الكثير منا لا يعرف المعني الحقيقي للكلمة ولا كيفية نطقها بالشكل الصحيح، لذا خلال مقالنا اليوم سنلقي الضوء على معناها خلال القواميس العربية المختلفة بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

معنى لا فض فوك
معنى لا فض فوك في المعجم الوجيز
في المعجم الوجيز كلمة فض أي خلي وفرغ أو تكسر أو فتح أو خسر.
أما استخدام مصطلح لا فض فوك معناها في المعجم الوجيز لا كسرت أسنانك ولا اندثرت ولا فرغ فمك وهي من الكلمات التي تستخدم كدعاء فكما نقول سلمت يداك أو سلمت أناملك على الأشياء التي تصنع باليد، أما من يقول شيء جميل كقصيدة أو رأي أو مقولة أو رأي سديد فنقول له لا فض فوك أي دعاء بدوام حسن القول.
معنى لا فض فوك في اللغة العربية المعاصرة
تُعد كلمة لا فض فوك من الكلمات المشهورة التي كانت تُستخدم قدماً ولكنها بدأت في الاندثار شيئاً فشيئاً، وحلت محلها بعض الكلمات الأخري مثل سلم فمك أو أحسنت القول أو قولاً سديداً.
وكلمة لا فض فوك تم تفصيلها إلى أن فوك هنا نائب للفاعل ونائب الفاعل مرفوع، لذا تكتب مرفوعة ومعناها لا تفرقت أسنانك ولا ذهبت ولا انكسرت وتُستخدم الكلمة كدعاء بحفظ أسنانه في فمه لأن الأسنان وبقاءها في الفم من العلامات الدالة على الصحة، لذا فعند الدعاء ببقاء الأسنان أي دوام الصحة.
أما الزبيدي قد قال في كتاب تاج العروس معني لا فص فوه أنه لا كسر ثغره أو فمه.
أما عكس تلك الدعوة إذا قلنا فض الله فاك أي دعاء على الشخص بأن يفقد أسنانه وتتكسر.
النطق الصحيح لكلمة لا فض فوك
من الدارج استخدام الكلمة على النحو الأتي: (لا فض فوك) ولكن بعد البحث ومعرفة المعني الحقيقي ومعرفة الإعراب الصحيح لها فإن كلمة فوك هي نائب فاعل ونائب الفاعل يضبط بالرفع، لذا نقول الأصح (لا فض فاك) أي لا انكسرت أسنانك ولا انكسرت ولا اندثرت.
وكان من الشائع أن تلك الكلمة وردت في الحديث الشريف، ولكن لم يرد أي حديث شريف يتضمن تلك الكلمة بل يوجد في الأثر أن الرسول الكريم كان قد أشاد بأحد المنشدين قائلاً لا فض فاك.
وفي حالة أخري فإن جاء في الأثر أنه قد حدثنا أبو العباس عن أبو البختري عن زكريا بن يحي أنه “سَمِعْتُ جَدِّي خُرَيْمَ بْنَ أَوْسِ بْنِ حَارِثَةَ بْنِ لاَمٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ :هَاجَرْتُ إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُنْصَرَفَهُ مِنْ تَبُوكَ ، فَأَسْلَمْتُ فَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ يَقُولُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أَمْتَدِحَكَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُلْ لاَ يُفَضْفِضُ اللَّهُ فَاكَ قَالَ : فَقَالَ الْعَبَّاسُ:
مِنْ قَبْلِهَا طِبْتَ فِي الظِّلاَلِ وَفِي .. مُسْتَوْدَعٍ حَيْثُ يَخْصِفُ الْوَرِقُ
ثُمَّ هَبَطَتَ الْبِلاَدُ لاَ بَشَرٌ .. أَنْتَ وَلاَ مُضْغَةٌ وَلاَ عَلَقُ”.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook