معنى كلمة سريالية في اللغة

الكاتب: رامي -
معنى كلمة سريالية في اللغة
محتويات المقال

معنى كلمة سريالية في اللغة العربية و مفهوم السريالية
العوامل التي أسهمت في نشأة السريالية
أهم الأفكار النظرية لمذهب السريالية
اشهر فناني المدرسة السريالية
أبرز الأعمال الأدبية والفنية

سنلقي الضوء في مقالنا اليوم على معنى كلمة سريالية في اللغة ، دائما ما يبحث الإنسان المعاصر على مذهب فكري أو سياسي أو اجتماعي يستطيع من خلاله تفسير الواقع  الذي يعيشه أو تفسير السلوك الإنساني في الحياة اليومية، وهذا ما سنتناوله في المقالة عن الفلسفة السريالية، كمذهب فني وأدبي ظهر في النصف الأول من القرن 20 في فرنسا من خلال أفكار وآراء أندريه بريتون الفنان الفرنسي، الذيحاول جاهداً استنباط  أفكار واقعية يتم التعبير عنها بطريقة لفظية أو مكتوبة، وفى السطور التالية على موسوعة سنعرض مفهوم السريالية والعوامل التي أدت لنشأتها وأهم الأفكار النظرية التي تبناها مؤسسيها وأشهر روادها وأعمالهم.

معنى كلمة سريالية في اللغة العربية و مفهوم السريالية

هي مذهب وحركة فنيه وثقافية تنطلق من فكرة مفادها أن نعطي العنان للأفكار المكبوتة داخل الإنسان وتركز على عمل العقل الباطن وقدرته في التعبير عن الأفكار المختزنة بداخله ونجح رواد السريالية في التعبير عن الرموز الداخلية في العقل الباطني بالواقع من خلال رسوماتهم.

العوامل التي أسهمت في نشأة السريالية
اندلاع الحرب العالمية الأولي ما بين عامي 1914 و 1918 وما خلفته الحرب من عدة تأثيرات منهاسياسية واجتماعية وثقافية كبيرة جداً على المواطن الأوروبي، وهذا ما جعل الرجل الأوروبي يفقد الثقة في الأنظمة السياسية الحاكمة والأيديولوجيات الموجودة في ذلك الوقت.
سعي الرجل الأوروبي للبحث عن مذاهب فكرية وسياسية جديدة يمكن من خلالها إدراك المجتمع الذي يعيش بداخلة بعد انتشار الصراعات بين الدول الكبري وتكون بديلا للمذاهب التقليدية والكلاسيكية.
انهيار الصورة الذهنية للحضارة الأوربية التي كان يروج لها بأنها دول مثالية.
رفض المجتمع وعناصره الانصياع لأوامر وأفكار الأنظمة السياسية.
ظهور علم النفس التحليلي ومحاولات عالم النفس سيجموند فرويد اكتشاف جوانب غير مرئية في النفس منها الأحلام والعقل اللاوعي والذاكرة والصور وغيرها من الموضوعات التي بدأ التطلع لها .
بعد مرور 25 عاماً من نشأة السريالية التي حملت الفكر الثوري لتغير الواقع الاجتماعي والسياسيوالتركيز على الوعي بكل ما يشمل والواقعية في التفكير، إلا أنها ما لبثت أن انهارت هذه الأفكار تحت وطأة ويلات الحرب العالمية الثانية التي أفسدت تلك الأفكار، ما جعل عدد كبير من المنتمين إلى السريالية لتغيير آرائهم وتحويلها إلى المذهب العبثي كبديل لتفسير السلوك الإنساني.
كما انقسمت السريالية كحركة خلال الحرب العالمية الثانية وهاجر عدد من أعضائها إلى الولايات المتحدة في ذلك الوقت ليؤسسوا مدرسة جديدة “المحيط الهادي” كما فعل رواد المدرسة النقدية في ألمانيا “فرانكفورت” وذلك بسبب ما تعرضوا له من اضطهاد لأفكارهم.
أهم الأفكار النظرية لمذهب السريالية
تنطلق فلسفة السيريالية من فكرة أساسية مفاداها أن هناك لحظة فكرية معينة يتلاشى فيها فهم وأدراك بعض التناقضات الموجودة مثل الحياة أو الموت.
تمحورت أفكار السريالية حول عقل الإنسان باعتباره المسؤول عن عمليات الأحلام والخيال وأنه يمكنه التحكم في تصرفات الإنسان وتحجيمه.
ركزت أيضاً على مسألة العقل اللاوعي باعتباره الكاشف عن ما يدور بداخل الإنسان وما يفكر فيه.
الاعتراض على الأفكار السائدة كمسألة وجود أديان سماوية أو وضعية والأخلاق السائدة الموجودة بالمجتمع، وحتي اللغة لم تسلم من أفكارهم فقاموا باستحداث لغة جديدة لهم للتواصل بها فيما بينهم.
اشهر فناني المدرسة السريالية

إليكم عدد من الفنانون منهم ” جوان ميرو- رينيه مارجريت- يافيز تانجي – آندرية بريتون- سلفادور دالي- ماكس إيرنست”

أبرز الأعمال الأدبية والفنية

يحفل التراث السريالي بالعديد من الأعمال الأدبية والفنية والرسم ومنها “مسرحية جلد الإنسان بين الأسنان – لوحة حرب السمك – لوحة مامبو – لوحة راقصات تحت سماء نجمية – لوحة القناع الأفريقي”.

المراجع

1
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook