معنى قرة عين

الكاتب: رامي -
معنى قرة عين
محتويات المقال

معنى قرة عين
معنى كلمة قرة عين في القران
معنى قرة عيني الصلاة

تعرف على معنى قرة عين ، ورد ذكر جملة ” قرة عين ” في القرآن الكريم عدة مرات، كما أنها جملة شائعة نسمعها ونستخدمها كثيراً في أيامنا هذه، فهل تساءلت يوماً عن معناها أو ما تُشير إليه ؟

ذلك ما سنعرضه لك تفصيلاً في السطور التالية ” معنى قرة عين “من موسوعة.

معنى قرة عين

أشار علماء المجمع اللغوي بأن “قرة العين” لفظ مُشتق من استقرار عين الإنسان في موضعها، والتي كثيراً ما يتم القصد بها نعيم الجنة للمؤمنين من عباد الله، فأفضل ما قد يُرزق العبد المؤمن به يوماً هو استقرار عينه وطمأنينتها وذلك لدلالتها على مدى استقرار قلبه وامتلاءه بالأيمان والطمأنينة ، خاصةً وأنه دوماً ما تكون العين هي بوابة القلب والمُعبرة عما يوجد في أعماقه.

فما إن استقرت عين الإنسان ستجد أن قلبه يستقر لا مفر، وإذا تسائلنا أياً ينام ويهدأ أولاً العين أم القلب؟؟

سنجد أن الإجابة هي أن العين تنام قبلاً، فلا يستطيع قلبك النوم وعينك لا زالت مفتوحة مما يؤكد حقيقة أن استقرار العين مؤشراً على استقرار القلب.

كما قيل أن قرة العين هي الدمع البارد الخارج من الشخص الضاحك فرحاً وسروراً من قلبه، بينما بكاء الحزين المهموم يكون على هيئة دمع ساخن.

وعندما يقول شخص أن فلاناً هو قرة عينه فمعنى ذلك أنه مصدر سعادته وبهجته في الحياة، وأنه من يتسبب في إدخال السرور إلى قلبه بالقوال والأفعال طوال وجودهما معاً.

فقول الأم أبني فلان هو قرة عيني يعني أن أبنها هو أقرب الأبناء إلى قلبها وأكثرهم طاعةً وبراً لها.

معنى كلمة قرة عين في القران

تُعد قرة العين هي رؤية ما تُقر وتُسر به العين، فيقال أقر الله عينك أي أنزل الله على قلبك ما يرضيه ويسره فتقر عينك بذلك فلا تطمع نفسه بذلك إلى أكثر مما حصل عليه.

وقد ورد ذكر ” قرة عين” بهذا المعنى في كثير من آيات القرآن الكريم ومنها:

سورة القصص الآية 9 ” وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ ? لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى? أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًاوَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ”

سورة السجدة الآية 17 ” فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَّا أُخْفِيَ لَهُم مِّن قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ”

وهنا تأتي بمعنى برودة دمع العين عندما تضحك فرحاً واستبشاراً بالخير.

ويُقال أقر الله عينك أي أسعد الله قلبك عندما منحك ما ترضى وتسعد به نفسك فتقر عينك ويسعد قلبك وذلك مثلما ورد في الآية القرآنية ” وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا “.

مما يدل على روعة وبلاغة آيات القرآن الكريم في التعبير والإيجاز.

معنى قرة عيني الصلاة

ورد قول قرة عيني الصلاة في حديث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ” وجعلت قرة عيني الصلاة” وهذا معناه أن الصلاة هي أفضل واحب النعم إلى الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وذلك مثلما أن العين ونعمة البصر هي من أفضل نعم الله على الإنسان التي تمكنه من رؤية الكون والتعبد في خلق الله.

وذبلك نكون قد عرضنا لكم معنى قرة عين في القرآن الكريم، وللمزيد من المعاني والمفاهيم تابعونا في موسوعة.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook