معنى الليبرالية باختصار

الكاتب: رامي -
معنى الليبرالية باختصار
محتويات المقال

معنى الليبرالية
معنى الليبرالية في معجم المعاني الجامع
معنى الليبرالية في المصطلحات السياسية
معنى الليبرالية في اللغة العربية المعاصرة
معنى الليبرالية فى الاسلام

يدور مقالنا اليوم حول معنى الليبرالية ، وهي من الكلمات التي نسمعها بكثرة في مجتمعاتنا العربية وخاصة بعد الأحداث التي مرت بها المنطقة، وبعد التطورات التكنولوجية الهائلة التي جعلت من العالم قرية صغيرة، وذلك لأن الليبرالية من الأساس من الكلمات المستحدثة من الغرب وأخذت في الانتشار داخل مجتمعاتنا.

لذا خلال مقالنا اليوم سوف نستعرض معني كلمة ليبرالية في اللغة العربية وفي المعاجم السياسية وفي علم الاجتماع بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

معنى الليبرالية
معنى الليبرالية في معجم المعاني الجامع
كلمة ليبرالي في معجم المعاني الجامع هو اسم معناه حر أو الفكر المتحرر أو متحرر، وكلمة ليبرالية معناها الحرية أو الفكر المتحرر من العادات والتقاليد القديمة.
أما أنصار الليبرالية فهم الأشخاص ذو النزعة التي ترغب في التحرر الاقتصادي والسياسي.
معنى الليبرالية في المصطلحات السياسية
لقد ذكر معجم المصطلحات السياسية أن كلمة ليبرالي عادة ما تُستخدم في الخطاب السياسي الأمريكي، ويُقصد بها أن الدولة من واجبها تحسين الظروف الخاصة بمواطنيها سواء كانت سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية، لتحقيق العدالة بين أفراد المجتمع.
ويري معجم المصطلحات السياسية أن الليبراليون يحبذون الإنفاق بسخاء على بعض الفئات في المجتمع دون غيرها أمثال الأقليات العرقية أو المحرومين أو الفقراء، لأنهم يملكون رؤية تعتبر المجتمع هو المسئول عن حالهم ومشاكلهم وليس قراراتهم الاجتماعية أو فشلهم في الحياة، فهم يهتمون برفاهية المجتمع.
ومن أهم الأفكار الخاصة بالليبرالية التي يشير إليها معجم المصطلحات السياسية أن الحل الجذري لمشكلات الانحراف أو الإجرام يكون بعلاج الأسباب التي تؤدي لتلك الظواهر.
معنى الليبرالية في اللغة العربية المعاصرة
في معجم اللغة العربية تمت الإشارة لعلم الاجتماع كمرجع لشرح كلمة ليبرالية، حيث ذكر أنه أحد المذاهب السياسية الذي يقوم على الاعتقاد بأهمية الحرية لحياة الفرد ورفاهيته ومناقشة إمكانية تحقيق التقدم الاجتماعي من خلال إحداث تغييرات منظمة داخل النظم الاجتماعية وتجديدها.
أما الليبرالية الكلاسيكية هي نوع من أنواع الفلسفة السياسية التي تبني على الفرض بأن الأفراد داخل المجتمع ما هم إلا عناصر مستقلة لها حقوق تتمتع بها ولا يجوز اختراقها، وأن السلطات الشرعية وآليات الحكم تُستمد في الأصل من الشعب.
والليبرالية السياسية هي حركة سياسية هدفها الدعوة للحرية المدنية والسياسية والتي لا تخضع للسلطات الاستبدادية.
معنى الليبرالية فى الاسلام
تُعد الليبرالية من المصطلحات الأجنبية الأصل ومعناها التحررية، ويُقصد بها وجوب احترام الحرية الشخصية والحريات الخاصة بالفرد دون التدخل فيها، وأن الدولة يتمركز دورها في المجتمعات على حماية حريات الأفراد والمواطنين، وتلك الحريات تتمثل في حرية التعبير وحرية التفكير والحريات الشخصية والملكية الخاصة وهكذا.
ويرى الإسلام  أن الليبرالية من المذاهب العلمانية، لأنها تعظم من دور الفرد وحريته في مقابل المجتمع، ويسعى في الأصل علي فرض القيود على السلطات ويقيدها ويقلل من دورها.
ومن أسباب غموض معني الليبرالية والاختلاف عليه في الإسلام هو الغموض الذي يشوب معني كلمة الحرية ومبدأ الحرية نفسه، وذلك لأن الجميع يتعامل مع كلمة الحرية في فعل كل ما يحلو له دون قيود أو ضوابط، وهو ليس حقيقي، فحرية الفرد تقف عن حدود حرية الآخرين.
والإسلام يري أن الليبرالية هدفها زعزعة القيم الدينية والأخلاقية داخل المجتمع، لأن التحرر في أوروبا أو الفكر الأوروبي المعاصر قائم على إقصاء القيم والدين والأخلاق والاعتماد على العقل فقط بشكل مجرد.
ويري العلماء في الإسلام أن الليبرالية في مبادئها الكثير الذي يخالف شرع الله، لذا فمن يريد الحرية التي تقوم على الضوابط الشرعية وتبرز القيم الأخلاقية والدينية وتحث المجتمعات للتطور، هو ما يوافق عليه الإسلام، أما الليبرالية بشكلها الذي تصدره لنا الفكر الأوروبي من انحراف وانحلال مرفوض بكل أشكاله.
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook