معنى الصلاة على النبي

الكاتب: رامي -
معنى الصلاة على النبي
"محتويات المقال

معنى الصلاة على النبي
ما معنى اللهم صل وسلم على نبينا
صيغ الصلاة على النبي

إذا كنت ترغب في معرفة معنى الصلاة على النبي ، فسنقدمه إليك عبر مقالنا اليوم من موسوعة ، فتلك العبارة يُطلق عليها التصلية، ويُرمز إليها بـ صلى الله عليه وسلم ، وهي تُطلق على سيدنا مُحمد عليه الصلاة والسلام، وتعتبر من ضمن العبادات الواجبة على الفرد المسلم.

وتعتبر هذه الكلمة تشريفاً وتكريماً لرسولنا الكريم مُحمد صلى الله عليه وسلم، فهو نبي أخر الزمان، وبعثه الله للناس لكي يُبلغ رسالة الإسلام، ولتأديته أمانته، فهو خاتم الأنبياء المُرسلين.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن معنى هذه العبارة العظيمة، فعليك أن تتابعنا.

معنى الصلاة على النبي

في إحدى الآيات القرآنية تحدث الله على أنه يُصلى هو وملائكته على رسولنا الكريم خير الآنام سيدنا مُحمد، ويأمرنا بذلك، فيقول الله عز وجل من سورة الأحزاب:”إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (56)”.

هناك بعض العلماء ومنهم ابن القيم من المتأخرين، وأبو العالية من المتقدمين، وابن عثيمين من المُعاصرين أشاروا إلى أن معنى كلمة الصلاة على النبي(ص): “هو الثناء عليه ومدحه بالملأ الأعلى”.

لذا عندما يدعو الملائكة والمُسلمون ويقومون بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فهنا يرغبون في ثناء الله على النبي بالملأ الأعلى.

أيضاً قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمة الله عليه أن قول الله تعالى صلى على مُحمد معناها أن الصلاة من الله أي رحمة، أو من الملائكة ومعناها الاستغفار، أما في حالة التحدث بها من قبل البشر فهنا معناها الدعاء.

وقال ابن حجر: أن معنى الصلاة والسلام، أن الصلاة من الله عز وجل تدل على الرحمة المقترنة بالتعظيم.

وقال أبو العالية أن صلاة الله على الرسول معانها ثناؤه عليه عند الملائكة، أما صلاة الملائكة عليه فمعناها الدعاء.

مثال1:صلى عليه خطيب الجامع: يُقصد بها دعا إليه بالصلاة.

مثال2: صلت عليه الملائكة في الأعلى: أي استغفرت له، ودعت إليه.

مثال3: صلى عليه الله: وتعني أن الله رحمه.

وإذا تحدثنا عن معنى كلمة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند جمهور العلماء فمعنها كالآتي:-

من الله: تدل على الرحمة، وهي مقترنة برفع الدرجات، والتعظيم.

من الملائكة: تشير إلى الاستغفار، والدعاء للنبي، أو المؤمنين عند الله عز وجل.

من الآدميين: تشير إلى الدعاء.

وتلك المعاني هي المشهورة بين أهل العلم، ولكن الأصح هو أن الصلاة أخص من الرحمة، لذلك اجتمع المسلمون على أن يجوز الدعاء بالرحمة لكل مُسلم،، ومؤمن بالله.

ما معنى اللهم صل وسلم على نبينا

وقد اختلفت الآراء هل يجوز الصلاة على غير الأنبياء، فكلما دعونا لشخص ما هل معنى ذلك أننا نصلي عليه.

فقد قال الله عز وجل من سورة البقرة:”أُولَ?ئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ? وَأُولَ?ئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157)”.

ونفهم من هذه الآية أن الصلاة في موضع، والرحمة بموضع أخر، وبالتالي فالصلاة ليست الرحمة، فكلاً منهم يختلف عن الآخر.

وأفضل ما تم قوله في هذا الأمر هو قول أبو العالية رحمة الله عليه حيث أشار إلى أن صلاة الله على نبيه يشير إلى ثناؤه عليه بالملأ الأعلى.

لذا نجد أن معنى اللهم صل عليه: أي أثنِ عليه بالملأ الأعلى، ومعناها اجعله يا الله عند الملائكة المقربين.

ونجد أن الصلاة باللغة معناها الدعاء، وليس المدح أو الثناء، وأن الصلاة من الصلة، وبكل تأكيد ليس هناك أفضل من الثناء على النبي في الملأ الأعلى، فهو من أفضل وأعظم الصلوات؛ وفي بعض الأحيان يكون الثناء عند الفرد أهم من أي حال، فتلك الذكرى الحسنة التي يتركها الفرد هي بمثابة صلة عظيمة.

لذا فالقول الراجح هنا والأقرب للثواب أن الصلاة على النبي معناها الثناء عليه في الملأ الأعلى.

أما معنى السلام عليه صلى الله عليه وسلم فيشير إلى الدعاء للإنسان بسلامة البدن إذا كان على قيد الحياة أو في القبر، مع سلامة دينه، وسلامته بيوم القيامة.

وبالطبع الصلاة على النبي من العبادات التي أمرنا بها الله عز وجل، ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، فقال النبي:”مَن صلّى عليَّ واحدةً صلّى الله عليه عشر صلواتٍ، وحطَّ عنه عشرَ خطيئاتٍ، ورفع له عشرَ درجاتٍ”.

صيغ الصلاة على النبي

وهناك أكثر من صيغة يُمكننا التحدث بها، فكل مسلم يتلوها في صلاته، حينما يقول الصلاة الإبراهيمية في التشهد وهي:اللهم صلى على سيدنا مُحمد وعلى آل مُحمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على مُحمد وعلى آل مُحمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.

وأيضاً يمكننا أن نقولها بصيغة صلى الله عليه، وعلى آله وصحبه وسلم”.

أو بصيغة صلى الله عليه، وعلى آله وسلم”.

وهناك صيغة شائعة لدى المسلمين:صلى الله عليه، وآله وسلم.

الصلاة من المؤمنين على المؤمنين: معناها دعاءهم لهم،وذلك وفقاً لما جاء في الآية الكريمة من سورة التوبة:”خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ? إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ? وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (103)

ومعنها أيضاً تعظيم الرسول صلى الله عليه وسلم، وشفاعته بأمته.

هكذا تعرفنا معك على معنى كلمة الصلاة على النبي، وللتعرف على مزيد من معاني الكلمات يُُمكنك أن تتطلع على كل ما هو جديد من مقالات المعاني التي ننشرها بشكل دوري على موقع موسوعة، ونترككم الآن في أمان الله."
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook