معنى اسم عمر وشخصيته Omar

الكاتب: رامي -
معنى اسم عمر وشخصيته Omar
محتويات المقال

معنى اسم عمر وشخصيته
معنى اسم عمر في علم النفس
حكم التسمية باسم عمر في الإسلام
صفات حامل اسم عمر

تعرف على معنى اسم عمر وصفات من يحمله ، شاع مُنذ القدم أن لكل منا نصيباً من أسمه في الدنيا، لذا يحرص الآباء والأمهات على انتقاء أسماء ذات معاني ودلالات طيبة لأبنائهم، لتحمل لهم الخير وصلاح الأحوال في الدنيا، كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أوصانا باختيار أسماء طيبة لأبناء، لأن كل شخص منا سيُنادى باسمه يوم القيامة والعرض على رب العالمين.

ومن أكثر أسماء الذكور المنتشرة في الوطن العربي اسم (عمر) والذي سنتعرف على معنى اسم عمر، أصوله، حكم التسمية به في الإسلام ، صفات حامله في المقال التالي من موقع موسوعة.

معنى اسم عمر وشخصيته

يُعد اسم (عمر) من الأسماء ذات الأصول العربية والتي قد تم اشتقاقها من لفظ (العُمر) ويعني (الحياة)، لذا فمنْ يُسمى عُمراً فإن أهله يتمنون له العمر الطويل والحياة المديدة صالحة الأحوال.

وقد أرتبط اسم عمر مُنذ قديم الزمن وبظهور الإسلام بلفظ (العمرة) وهي العبادة التي يقوم فيها المسلمين بزيارة بيت الله الحرام، فالعمرة سُنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن القيام بها أكثر من مرة في العام الواحد فهي سُنة وليست فرضاً كالحج الذي يكون القيام به مرة واحدة فقط خلال العام وذلك في موسم الحج.

وقد ارتبط اسم عمر مُنذ قديم الزمن وتحديداً في القرن الثاني عشر الميلادي بالشاعر فارسي الأصل (عمر الخيام) ، كما أنه اسم أمير المؤمنين (عمر بن الخطاب) مما جعل لهذا الاسم قيمة ومكانة سامية لدى المسلمين وتكثُر تسمية الأبناء من الذكور به في مختلف دول الوطن العربي.

معنى اسم عمر في علم النفس

أشار علماء علم النفس بأن الشخص الذي يحمل اسم عمر دوماً ما يحالفه الحظ الوافر في حياته، فيكون شخصاً محظوظاً، محبوباً من الجميع وذلك لتمتعه بسمات الرجولة والشجاعة وحب الخير للجميع، كما أنه لا يتفوه إلا خيراً، وشديد الدفاع عن الحق ولا يكره في حياته أكثر من الظلم والجور على الحقوق.

لذا فدوماً ما يشيد علماء النفس بتسمية الأبناء باسم عمر لما فيه من قوة وحب للخير وجراءة وشجاعة.

حكم التسمية باسم عمر في الإسلام

يُعد اسم عمر من الأسماء المُستحب التسمية بها في الإسلام، وذلك لأنه لا يوجد به أية دلالات مسيئة للدين أو الشريعة ، كما أنه اسم واحداً من الصحابة الأجلاء ممن رفعوا راية الإسلام وقدموا أنفسهم فداءً للدين وهو أمير المؤمنين الفاروق عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه .

صفات حامل اسم عمر

دوماً ما يتمتع حامل اسم عمر بالعديد من الصفات الطيبة وأبرزها:

الهدوء والرزانة وتحكيم العقل في التفكير.
محبوب من المحيطين به.
فاعل للخير.
طموح ذو رؤية مستقبلية.
قادراً على تحمل المسؤولية.
شجاع،  وجرئ ولا يخشى سوى الله.
يكره الكذب، ودائم المساعدة للمظلومين.
صادقاً في وعوده، مُحباً لعائلته.
متفوقاً في دراسته، ناجحاً في عمله.
ذكي ويميل للطموح والنجاح.
لا يحمل يف قلبه السوء لأحد، بل يحب الجميع.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook