معنى اسم علي وصفاته وحكم الاسلام في تسميته

الكاتب: رامي -
معنى اسم علي وصفاته وحكم الاسلام في تسميته
محتويات المقال

اسم علي
معنى اسم على في القاموس العربي
صفات وشخصية اسم على
حكم الإسلام في التسمية باسم على
دلع اسم على

تعرف معنى على حُكم إطلاق اسم علي على الأبناء ، تسعى الكثير من العائلات المسلمة إلى تسمية أبنائهم بأسماء محمودة وفضلى تيمناً ببعض كبار السن أو الأشخاص المعروفين بحُسن الخُلق وهدوء النفس وسلامة القلب راجين بذلك أن يكتسب أبنائهم نفس السمات الحميدة لتلازمهم طوال حياتهم، كما أنه من المُستحب أن يتم تسمية الأبناء بأسماء الأنبياء والصادقين وصحابة الرسول ـ صلى الله عليه وسم ـ من باب التقدير والاحترام وتعظيم القيمة السامية لهؤلاء الأشخاص وتخليد ذكرهم طوال الحياة.

فمن أكثر ألسماء العربية المسلمة إطلاقاً على الأبناء الذكور هو اسم ( علي) وهو اسم واحداً من أكثر الشخصيات المسلمة تأثيراً في التاريخ العربي والإسلامي على مر العصور وهو الصحابي الجليل رابع الخلفاء الراشدين ( علي بن أبي طالب) لذا نعرض عليكم في المقال التالي معنى اسم علي في القاموس العربي، حُكم تسميته في الإسلام، صفات من يحمله وذلك من موقع موسوعة.

اسم علي
معنى اسم على في القاموس العربي

يأتي اسم على في القاموس العربي من ألسماء العربية التراثية الأصيلة التي يتم إطلاقها على الذكور، والمستخرج من الفعل ( علا) أي فاقَ، ظهرَ، لمعَ، وَضَحَ من بين الجميع والذي يعني الرجل ذو القوة والصلابة والبأس الشديد، شريف الخُلق كريم الطبائع، عالي الشأن، واثق الخطى.

ويُستخدم اسم علي في تسمية الذكور ولكن دون أن يتم إضافة (الـ التعريف إليه) وذلك لأن صفة العليّ هي من صفات الله سبحانه وتعالى الحسنى وأسمائه فلا يجوز إطلاقها على غيره بتاتاً، كما وردت صفة العليّ في القرآن الكريم في قوله تعالى بسورة البقرة (  وَلا يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ ).

وقد كان العرب القدماء فيما قبل دخول الإسلام يطلقون اسم علي على أبنائهم لكونه من الأسماء ذات الشأن العالي والصفات الحميدة، كما تمت ولا زالت التسمية به من بعد دخول الإسلام تيمناً بالصحابي الجليل علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه وأرضاه.

صفات وشخصية اسم على

أتفق علماء علم النفس على عدد من السمات والطبائع التي تلازم من يُسمون باسم (علي) ومن هذه السمات.

علو الشأن وحُسن الخُلق.
الطموح والمثابرة والرغبة الدائمة في النجاح وتحقيق الآمال.
حب مساعدة الآخرين والشجاعة.
فصاحة القول وسعة التفكير.
الثقة في النفس وإشاعة الفرح في نفوس الآخرين.
الرغبة الدائمة في الوصول للأفضل في حياتهم سواء في الجانب العملي أو العاطفي.
تقديس العمل وتفضيل المشاركة مع الآخرين على العمل الفردي.
حكم الإسلام في التسمية باسم على

يُعد أسم علي من الأسماء المُستحب إطلاقها على أبناء المسلمين نظراً لكونه أحد الأسماء العربية الأصيلة ذات المعني التراثي الحميد بالإضافة غلى كونه لفظ قرآني بليغ يحمل في داخله الكثير من المعاني السامية والطبائع الأخلاقية الحسنة التي تلازم صاحبه طوال حياته.

دلع اسم على
علوه.
لولو.
أبو العلا.
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook