معنى اسم زينب وصفاتها

الكاتب: رامي -
معنى اسم زينب وصفاتها
محتويات المقال

معنى اسم زينب وصفاتها
معنى اسم زينب في القاموس العربي
صفات اسم زينب في علم النفس
حكم التسمية باسم زينب في الإسلام
دلع اسم زينب بالانجليزي

تعرف في المقال التالي على معنى اسم زينب وصفاتها ، تسعد العائلات كثيراً عند خبر معرفتهم بحمل الأم في فتاة، ويسعون في شغف إلى اختيار اسم جميل لهذه الفتاة الصغيرة قبل أن يحين موعد ولادتها، عسى أن يحمل لها هذا الاسم كل طيب وجميل من القدر والنصيب في هذه الدنيا، حيثُ أنه من المتعارف لدى العرب أن كل شخص يكون له حظاً من أسمه، فإن كان الاسم حَسَن فسيحمل له كل الخير أثناء حياته، كما أن في ذلك إتباع للسُنة النبوية عن نبينا المصطفي ى الحبيب والذي حث المسلمين على انتقاء أسماء جيده لأبنائهم، لأن كل شخص منا يوم القيامة سوف يُنادى عليه باسمه الذي أختاره له أهله في الدنيا.

لذا نعرض عليكم اليوم معنى اسم زينب وصفاتها الشخصية وحكم تسميته في الإسلام من موقع موسوعة.

معنى اسم زينب وصفاتها
معنى اسم زينب في القاموس العربي

يأتي اسم زينب في معجم اللغة العربية كاسم علم مؤنث يُطلق على الفتيات، ومذكره (أزنب) أي الرجل القصير الممتلئ الجسم، وهو اسم ذو أصول عربي أصيل معناه الشجرة الطيبة ذات الرائحة الذكية والمظهر الباعث للفرحة في النفس.

إلا أن البعض يُرجع أسم زينب إلى صاوله اليونانية حيثُ ينطقه الأشخاص الساكنين لتدمر (زينوبيا) وهو اسم ملكة منطقة البادية وتدمر التي حكمت هذه المنطقة في القرن الـ 3 م، كما أنه يعبر لدى اليونانيونعن حياة الإله زيوس.

صفات اسم زينب في علم النفس

أجمع علماء النفس على عدد من السمات المشتركة ما بين جميع الفتيات اللاتي يختار لهن أهلهم أسم زينب ومن أبرز هذه الصفات:

قوة الشخصية والصلابة والقدرة على تحمل المشاق والصعاب كالشجرة الثابتة في الأرض بفضل جذورها القوية.
الجرأة في الدفاع عن الحق ونصرته على الباطل وعدم الخشية من أهل الباطل مهما بلغت قوتهم.
قدرتها على نشر السعادة في قلوب المحيطين بها.
تحكيم العقل وتغليبه على مشاعر القلب.
التفاني في حب وخدمة زوجها وأبنائها.
الرغبة والعزيمة على تحقيق أمالها وطموحاتها.
حب فعل الخير والعطاء الوافر للمحيطين بها.
القلق حول المستقبل وتقلباته.
حكم التسمية باسم زينب في الإسلام

تتنشر التسمية باسم زينب للعديد من الفتيات في الوطن العربي، حيثُ يعتقد البعض أنه أسماً حديث العهد إلا انه في الواقع أسم عربي أصيل حيثُ توجد العديد من السيدات المؤمنات الفضليات اللاتي أطلق عليهن أسم زينب ومن بينهن:

السيدة زينب بنت خزيمة زوجة النبي الكريم وأم المؤمنين والتي أسماها الكثيرين (أم المساكين) لكثرة عطفها على المساكين والمحتاجين.
السيدة زينب بنت النبي _ صلى الله عليه وسلم .
زينب بنت جحش زوجة النبي الكريم وأم المؤمنين، كما أنها بنت عمة النبي والتي ورد ذكرها في آيات القرآن الكريم حينما قال الله تعالى في كتابه: ” فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَراً زَوَّجْنَاكَهَا “.
السيدة زينب بنت علي بن أبي طالب حفيده النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وابنة سيدنا على بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ والتي يوجد أحد المساجد في مصر المعروف باسمها وهو مسجد  السيدة زينب بالقاهرة.

لذا فإنه من المُستحب إطلاق اسم زينب على الفتيات، فيكفي أنه كان اسم إبنة وحفيده النبي صلى الله عليه وسلم وأثنين من زوجاته وأمهات المؤمنين

دلع اسم زينب بالانجليزي
ZOZO
ZIZI
ZOPA
ZOZA
SOZY
ZANOBA
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook