معلومات عن مدينة باكو اذربيجان

الكاتب: رامي -
معلومات عن مدينة باكو اذربيجان
محتويات المقال

موقع مدينة باكو
معلومات عن مدينة باكو اذربيجان
ثقافة مدينة باكو
طقس مدينة باكو

معلومات عن مدينة باكو اذربيجان ، هي أحد أكبر المدن الموجودة في دولة أذربيجان، وهي عاصمة الدولة وهي المدينة التي يتمركز بها مراكز أذربيجان العلمية والثقافية والصناعية، وهي من أفضل وأجمل البلاد المطلة على بحر القزوين ، وتمتاز بأنها تجمع بين مزيج من الحضارة الشرقية والأوربية، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف تفصيلًا على مدينة باكو .

موقع مدينة باكو
مدينة باكو من أكبر وأجمل المدن التي تطل على بحر القزوين، فهي تطل على البحر من الجهة الساحلية الغربية، ومن الجنوب تقع على شاطيء جزيرة أيشوران. وهي من المدن المصنفة بأنها واطئة فهي في غاية الانخفاض عن سطح البحر حيث يصل معدل انخفاضها عن سطح البحر ما يصل إلى 28 م تقريبًا.
وهي من الناحية الجغرافية مصنفة ضمن المناطق المتطرفة، وذلك لوجود عدد كبير من البراكين حول المدينة كبركان بوكخبوكخة، وكيراكي، وبركان لوكياتان.
كما تضم عدد كبير من البحيرات المالحة، كبحيرة بويوك شور، وبحيرة خداسان، وفضلًا عن أنها من أكبر مدن أذربيجان فهي أيضًا من أكبر المدن الواقعة على بحر القزوين ، والأكبر في الإقليم القوقازي بالكامل .
معلومات عن مدينة باكو اذربيجان
مدينة باكو مقسمة إلى قسمان رئيسان وهما القسم الأول وهو الموجود في المدينة القديمة والتي تقع ضمن سور، أما القسم الثاني فهو القسم الواقع في منتصف المدينة وتصل المساحة الإجمالية لمدينة باكو حوالي 21 هكتار.
أيضًا تقسم باكو إلى مجموعة من المناطق التي تختلف مسمياتها وتعرف هذه المناطق باسم رايون، وعدد هذه المناطق حوالي 11 منطقة، بالإضافة إلى احتوائها على عدد كبير من النواحي يصل إلى 48 ناحية، وتعتبر هذه لنواحي في الغالب ضمن الجزر التي أنشئت على خليج باكو.
أيضًا تشتمل باكو على بلدة صخور النفط التي بنيت في بحر القزوين، وهي لا تبعد عن بر مدينة باكو بكثير حيث تبعد بحوالي 60 كيلو متر فقط.
وتعتبر مدينة باكو القديمة واحدة من اهم مواقع التراث العالمية لعام 2000، فضلًا عن قصرالشروان شاه المعروف باسم بالشروانشاهان، أيضًا قلعة العذراء، وتعد مدينة باكو ضمن أفضل عشر مواقع على مستوى العالم حيث يأتي إليها السياح والزوار من جميع أنحاء العالم .
يبلغ عدد سكان مدينة باكو تبعًا لأحد الإحصائيات القديمة حوالي 2 مليون نسمة، ولكن هذه النسبةالآن أكثر بكثير، والمنطقة الحضرية هي المنطقة التي يكثر بها تمركز السكان فيصل عدد السكان بها حوالي ربع سكان مدينة أذربيجان.
ثقافة مدينة باكو

من أكثر ما يميز باكو أنها تجمع بين ثقافتان وتمزج بينهما، حيث تجمع بين الطابع الأوربي،وبين الطابع الشرقي الإسلامي، لذلك تضم مجموعة متنوعة من الطراز المعماري لمختلف الثقافات والحضارات،  فنجد بها مباني على الطراز الأوربي الغربي قد بنيت في العهد الروسي، ومباني أخرى ذات طراز إسلامي شرقي بنيت في العصر الإسلامي للدولة.

طقس مدينة باكو

المناخ السائد على المدينة هو المناخ المعتدل شبه جاف، وبذلك الأمر فالجو في فترة الصيف لا يكون شديد الحرارة، وأشعة الشمس تبقى لفترات قصيرة، وذلك السبب يرجع إلى خط العرض الشمالي الذي يقع في شبه جزيرة أبشيرون الواقعة على شاطيء بحر القزوين، وبالتالي فإن معدل درجة الحرارة في شهر يوليو وشهر أغسطس يصل إلى 26.4 درجة مئوية.

وبالنسبة لفصل الشتاء فتتعرض المدينة إلى مجموعة من العواصف الثلجية فيصل درجة الحرارة في شهر يناير وشهر فبراير إلى 4.3 درجة مئوية، أيضًا تمر بضربات هوائية وعواصف شديدة للغاية على مدارالعام، مما يسبب الضرر الشديد للمحاصيل الزراعية بأكملها، وتصل شدة الرياح إلى إصابة بلاط الأسقف داخل المنازل.

وبالنسبة لهطول الأمطار بحسب الإحصائيات فيصل هطول الأمطار في المدينة، إلى ما يصل 200 ملمخلال العام.

مصدر:1.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook