معلومات عن ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

الكاتب: رامي -
معلومات عن ضريبة القيمة المضافة في الإمارات
"ضريبة القيمة المضافة في الإمارات هي أحد أنواع الضرائب غير المباشرة التي بدأ تطبيقها حديثًا في الدولة وذلك نظرًا لدورها الكبير في دعم قدرة الحكومة على تطوير الدولة والنهوض بها على الأصعدة المُختلفة؛ وذلك لأن هذه الضرائب تُمثل أحد المصادر الرئيسية لدخل خزينة الدولة، والمُخصص لتطوير جميع مرافق الدولة والإنفاق في الأمور الحيوية لتحقيق رؤيتها في مختلف الميادين. وبتطبيق هذا النوع من الضرائب فإن الدولة انضمت لقائمة تضم ما يزيد عن 180 دولة من مختلف بقاع الأرض، طبقوا هذه القيمة ونجحوافي توظيفها بجدارة في النهوض بدولهم. ونظرًا لأهمية هذا النوع من الضرائب فقد أعد موسوعة المقالة الراهنة للمشاركة في تنمية الوعي عنه.

ضريبة القيمة المضافة في الإمارات

بدأ تطبيق هذه الضريبة بالدولة منذ بداية سنة 2018 م، وتحصلها الشركات المنتجة والشركات المختصةفي تقديم الخدمات من العملاء ضمن الرسوم، ثم تُسدد القدرة الإجمالي للضريبة المُضافة إلى خزينة الدولة، وتتولي الهيئة الاتحادية للضرائب مسؤولية التوجيه المتكامل بشأن هذه الضريبة. ومن الهام الإشارة إلى أنه بالرغم من أن هذه الضرائب تعود في البداية لخزينة الدولة إلا أن المستفيد منها هو جميع المقيمين في الدولة من مختلف الجنسيات، وذلك لأن ههذ الرسوم توظف في تطوير الدولة ومرافقها على مختلف الأصعدة بما في ذلك تأسيس الشركات الحكومية وتعزيز جودة المرافق الخدمية المختلفة، وتقوية اقتصاد الدولة؛ وذبلك فإن القيمة المضافة من أبرز الأمور المساعدة على النهوض بالدولة على المدى القريب والبعيد على حد سواء.

وتُفرض ضريبة القيمة المُضافة على شتى أنواع السلع والخدمات؛ ولا يُتثنى ذلك سوى القليل، وفق القوانين المُتبعة في الدولة؛ وهنا من الهام الإشارة إلى وجود فرق بين الخدمات والسلع المُعفاة من الضريبة المُضافة وبين الرسوم أو الخدمات التي تُقدر قيمتها المُضافة بـ 0، فالنوع الذي قيمته 0 ينتمي لهالخدمات والمنتجات المُتعلقة بالمؤسسات التي يحق لها استراداد ضريبة القيمة المُضافة التي تُسددها عتن مشترياتها، بينما النوع المعفي لا يحق له استرجاع ضريبة القيمة المُضافة.

ويُمثل الحد الأدنى الذي يجب عنده تسديد ضريبة القيمة المُضافة للأعمال هو 375000 درهم إماراتي، بينما الحد الأعلى هو 187500 درهم إمارتي؛ ويُمثل الحد الأدنى الحد الاختياري بالنسبة للشركلات في حين الحدالأعلى هو الحد الإجباري الذي تقع المؤسسة تحت طائلة القانون في حالة تجاوزه دون تسديد؛ وتتمثل العقوبة القانونية في تسديد غرامة؛ والتسجيل في ضريبة القيمة المُضافة يتم بسهولة عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للهيئة الإتحادية للضرائب؛ وفي حالة وجود أي استفسار يُمكن التواصل مع مسؤولي الهيئة عبر أي من رقمي الهاتف التاليين: 04-7775777/ 600 599 994 ؛ كما يُمكن التواصل إلكترونيًا بإرسالة رسالة إلى الإيميل اللاحق: mailto:info@tax.gov.ae.

وينبغي الإشارة إلى أن تشييد منزل جديد يتوجب تسديد رسوم قيمة مُضافة؛ ولكن بعد ذلك يُمكن استرداد هذه الرسوم من خلال اتباع الخطوات الخاصة بذلك على الموقع الرسمي لهيئة الضرائب. وفي جميع الحالات فإن تحصيل ضريبة القيمة المُضافة من خلال البطاقة البنكية، أو حساب الدرهم الإلكتروني، أو التحويل البنكي سواءً من داخل الدولة أو خارجها.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook