معلومات عن سلطنة عمان

الكاتب: رامي -
معلومات عن سلطنة عمان
محتويات المقال

معلومات عن سلطنة عمان
تسمية عمان
تضاريس ومساحة السلطنة
معالم السلطنة وعلاقتها

معلومات عن سلطنة عمان التي تعد واحدة من ضمن الدول الأسيوية تقع في الجهة الجنوبية الغريبة من أسيا، وتقع في الجنوب الشرقي من شبه الجزيرة العربية، كما تحاط من الجهة الشمالية الشرقية ببحر عمان، ومن جهة الجنوب الشرقي المحيط الهندي، وحدودها البرية ترتبط السعودية من جهة الغرب، ويرتبط باليمن من الجهة الجنوبية الغربية، وتحاط بدولة الإمارات من جهة الشمال، وفي المقال التالي في الموسوعة نتعرف على المزيد من المعلومات عن سلطنة عمان .

معلومات عن سلطنة عمان
تسمية عمان

السومريون هم من سموا السلطنة العمانية بهذا الاسم كما سموها بمجان، أو جبل النحاس، وهناك العديد من النصوص والأدلة التاريخية في النصوص الرافدية السومرية التي تدل على عمان، كما وجد العديد من النصوص التي تحتوي على اسم عمان مكتوب بالخط المسماري، ويدل وجود هذه النصوص على الأهمية القصوى لسلطنة عمان في العديد من الاتجاهات والنواحي ، فلها أهمية من الناحية الاستراتيجية، ومن الناحية الاقتصادية وذلك لاحتوائها على وفرة كبيرة من معدن النحاس، كما يوجد بها مناجم الأحجار الكريمة باهظة الثمن، ومن أبرز هذه الأحجار حجر الديوريت.

تضاريس ومساحة السلطنة
تبلغ مساحة السلطنة بما يصل إلى300000كيلو متر مربع ، وهذه المساحة تشتمل على عدد كبير من التضاريس المختلفة كالجبال، والسهول وغيرها .
ومن أهم وأشهر السهول الموجودة في السلطنة السهل الساحلي حيث يطل على بحر العرب وخليج عمان، وتصل مساحة هذا السهل ما يقارب 3% من المساحة الإجمالية للسلطنة.
وتضم سلطنة عمان مجموعة من السلاسل الجبلية والتي تقدر مساحتها بما يعادل 15 % منالساحة الإجمالية للسلطنة، ومن أهم هذه الجبال جبال ظفار التي تقع في الاتجاه الجنوبي الغربي.
كما تضم مجموعة كبيرة للغاية من الأماكن الصحراوية التي تقدر مساحتها بما يعادل 82% منالمساحة الكلية للسلطنة، وتقع هذه الصحاري في الربع الخالي من السلطنة.
وتنقسم المنطقة الداخلية لسلطنة عمان عن المنطقة الساحلية بأحد السلاسل الجبلية التي تسمى بالحجر، والتي يصل طولها بما يقدر حوالي 600 كيلو متر والتي تقع في الجهة الشمالية منالسلطنة.
ومن أكبر الجبال الموجودة في السلطنة هو جبل شمس حيث يعتبر من أعلى القمم الجبلية الموجودة بها حيث يصل ارتفاعه حوالي 3000 متر .
معالم السلطنة وعلاقتها
تتمتع السلطنة بمجموعة قوية من العلاقات الدولية والخارجية والتي امتدت منذ 5000 سنة، حيث كانتالموا نيء والتي من أهمها وأشهرها ميناء مطرح وميناء صلالة تربط السلطنة بغيرها من الدول الأخرى.
أيضًا كان مضيق هرمز أحد المعابر المهمة والحيوية لنقل البضائع التجارية الحيوية كالغاز والنفط وغيرها منها وإليها، فمضيق هرمز يربط بين كل من المحيط الهندي وبين الخليج العربي.
كما تضم السلطنة العديد من المعالم المختلفة  فتضم الكثير من المعالم والمباني التاريخية الأثرية والتي من أهمها وأشهرها:
دار الأوبرا السلطانية التي تقع في مسقط عمان، ووهي من اشهر دور الأوبرا التي تقام بها العديد من الحفلات الفنية المتميزة،
أيضًا من اهم المعالم الأثرية بالسلطنة سوق مطرح وهو واحد من اهم الأسواق الشعبية، الموجودة في الخليج العربي بأكمله، ومن اهم ما يميز هذا السوق رائحة البخور العطرة التي تفوح به طوال الوقت.
وادي شاب وهو احد الوديان الموجودة داخل السلطنة وأكثر ما يميزه طبيعته الخلابة واحتوائه على المناظر الطبيعية التي تجمع بين الجبال والمياه والخضرة.
قلعة سوق نزوي الجديدة وهي من القلاع ذات التاريخ الطويل فتعود حضارتها إلى اكثر من 350سنه حضارية، وهي من أشهر وأهم القلاع التاريخية في السلطنة.
أيضًا تضم السلطنة واحدًا من أشهر واجمل الجوامع على مستوى الخليج العربي بأكمله وهو جامع قابوس الأكبر المتميز بقبائه العريقة والنقوش الزخرفية الهندسية الرائعة .
مصدر:1.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook