معلومات عن حوت العنبر Physetermacrocephalus

الكاتب: رامي -
معلومات عن حوت العنبر Physetermacrocephalus
"محتويات المقال

حوت العنبر
دورة حياة حوت العنبر
الحياة الإجتماعية
غذاء حوت العنبر
النوم عند حوت العنبر

حوت العنبر أحد أنواع الحيتان وهو الجنس الوحيد الموجود إلى الآن من جنس العنبر وترجع التسكمية بهذتا الاسم إلى مادة شمعية موجودة في رأسها ويستخدم الإنسان العنبر في صناعات مختلفة منها صناعة الصابون والعطور ويتميز بحجم رأسه الضخم ويقال ان العنبر هو القئ الذي يخرج من الحيتان ونتعرف اكثر على حوت العنبر على الموسوعة.

حوت العنبر
حوت العنبر من الحيتان المسننة الضخمة حيث ان طول الذكر يصل غلى 20.5 م ووزنه 56 طن وطول الفك يصل غلى 5.5 م وقد زاد الطلب على حوت العنبر بعد الحرب العالمية الثانية وذلك أدي إلى انخفاض حجمها فقد اصبح طول الحوت الآن ما يقرب من 18.5 م ووزنها 50 طن.
يتميز حوت العنبر بين باقي الحيتان من حيث الجنس فإن الإناث تختلف عن الذكور فحجمهما عند الولادة يكون متساوٍ ولكن مع التقدم في العمر يفوق حجم الذكور حجم الإتناث بما يقرب من 30% إلى 50% ووزن الذكور أثقل من الإناث 3 مرات.
تتميز هيئة حوت العنبر عن باقي الحيتان فيمكن تمييزه بمجرد الرؤية وذلك يرجع إلى حجم رأسه الضخم والذي ياخد شكل  مستطيل وقد يصل طول الراس غلى 1/3 طول الجسم.
يتميز ذيل الحوت انه بشكل مثلث وسميك جدًا واكثر مرونة وحجما من باقي الحيتان يملك في ظهره اضلاع بدلًا من الزعانف التي توجد في ظهر الحيتان وجلدة مجعد وليس ناعمًا.
دورة حياة حوت العنبر
يعيش حوت العنبر 70 عامًا أو أكثر وتنتقي حيتان النعنبر اسلوب تكاثرها حسب البيئة التي يعيشفيها.
غير محدد كيفية تزاوج الجنسين من حوت العنبر حتي الآن ولكن هناك بعض المعلومات التي تؤكد ان الأنثي قد ترفض الذكر بعد عملية الولادة والذكر لا علاقة له براعية الصغار.
سن النضج عند الإناث هو 9 سنوات وفترة الحمل تصل إلى 16 شهرًا ويكون الحمل بعد 4 سنوات من الوضع وقد تصل القترة إلى 20 سنة.
تتشارك الحيتان في حماية الأم والمولود ضد باقي الحيتان المفترسة.
فترة الرضاعة تكون ما بين 19 إلى 42 شهرًا ويتميز حليب الأم من حوت العنبر أنه أكثر دسامة من باقي انواع الحيتان الإناث وتبلغ نسبة الدسامة فيه إلى 36% وذلك يجعله صعب الذوبان في الماءمما يعطي فرصة أكبر لتناوله قبل الذوبان في الماء.
سن النضج عند الذكور 18 عامًا ويبلغ الذكر اكبر حجم له عندما يصل غلى عمر 50 عامًا.
الحياة الإجتماعية
بعض الذكور تعيش منعزلة بعيدًا عن باقي المجموعة وذلك لأنها غير متناسلة وتعيش باقي أفراد الجماعة الإناث والذكور مع بعضهم؛ الهدف من إنفراد الحيتان الذكور البالغة هو افتراس الحبار في الأماكن متوسطة العمق وذلك لتقليل التنافس مع الحيتان الأخرى.
تظل الإناث داخل المجموعة كل حياتها على عكس الذكور التي تغادر المجموعة في الفترة العمرية من 4 سنوات إلى 21 سنة حتى تكون المجموعات الخاصة بها.
تعيش مجموعات الحيتان في أسراب وتنتقل معًا ولا يستطيع ان يخرج أحد هذه الحيتان أو ينعزل بمفرده والأسراب غير متساوية من حيث عدد الحيتان الموجودة بها فقد يكون السرب يضم 9 حيتان أو 20 حوت.
دائمًا ما تكون الإناث تبحث عن طعامها وطعام الصغار طول الوقت وتقضي ما يقرب من 1/4الوقت فقط في التواصل مع باقي السرب.
غذاء حوت العنبر
 تتغذى حيتان العنبر على كثير من الكائنات البحرية مثل: الحبار والأخطبوط والأسماك المختلفة وقد تتعاون الإناث لصيد أحد الحبارات للحصول على غذائها.
تصطاد حيتان العنبر من خلال ارتداد الصوت لباقي الأسماك والكائنات البحرية.
ويقال أن حيتان العنبر تقوم بتقديم المساعدة في المحيط من خلال تخصيبه من خلال تغذيتها على الكائنات المستقرة في القاع والتي تقوم بنقلها إلى السطح المحيط عند التبرز بها وذلك يقلل من نسبة الكربون الموجود في الجو.
النوم عند حوت العنبر
عندما راقب العلماء حيتان العنبر وجدوا إنها تغفو لفترات قصيرة متخذة الوضع العمودي عند النوم بحيث تكون وتكون رأسه بالقرب من سطح الماء حتي يتمكن من التنفس.
تنخفض معدلات نشاط الدماغ عند الحيتان أثناء النوم.
فترة النوم العميق عند حوت العنبر تكون 7% من وقت الغفوة وتكون غالبًا في الفترة من الساعة 7 م وحتى الساعة 12 ص.

المراجع 1"
شارك المقالة:
14 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook