معالم خريطة مصر السياسية

الكاتب: رامي -
معالم خريطة مصر السياسية
"






معالم خريطة مصر السياسية خريطة مصر كاملة خريطة محافظات مصر خريطة مصر محافظات ومراكز وقرى كل ذلك في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
معالم خريطة مصر السياسية
جُمهورِيّةُ مِصرَ العَرَبيّةِ
جغرافيا مصر
حدود مصر الجغرافية
معالم خريطة مصر السياسية


تُعطي الخارطة السياسية لمصر نظرة مفصلة وشاملة على مختلف المدن والبلدات والموانئ والوحدات الصغيرة التي يتضمنها القطر المصري. إن مصر – أرض الفراعنة والأهرامات – تحظى باهتمام المؤرخين والأثريين وواضعي الخرائط والمغامرين والمسافرين. تقع في شمال إفريقيا وتُعرف رسمياً باسم جمهورية مصر العربية، فضلاً عن كونها إحدى الدول الحيوية في القارة الإفريقية، بفضل مزاراتها وسياساتها واقتصادها وشعبها. يبلغ عدد سُكانها ?? مليون نسمة (بحسب تعداد عام ????) وتتمتع بموقعاستراتيجي قريب من بعض الدول الإفريقية الأخرى. يحدها السودان جنوباً وليبيا غرباً وغزة وإسرائيل شرقاً، مع احتفاظ مصر بعلاقاتٍ سياسية مع كل من تلك الدول. كما يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق.
ولعل أبرز ما ساهم في بزوغ شمس الحضارة المصرية هو نهر النيل الذي يُعد المورد الرئيسي لشعب مصر. وكما تُبين خارطة مصر السياسية فإن كافة المدن الكبرى في البلاد قد نشأت على ضفاف نهر النيل. تبلغ مساحة مصر إجمالاً ?,???,??? كم مربعاً، منها فقط ??,??? كم مربعاً متاخمة لنهر النيل وقابلة للزراعة. ومن ثمة تتجلى أهمية النيل بالنسبة إلى مصر من المنظور الزراعي والاقتصادي. تتركز الكتلة السُكانية المدنية قرب نهر النيل، حيث يقطن نصف عدد سُكان مصر تقريباً في مدنٍ مجاورة لنهر النيل مثل القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان.

كما أن تاريخ مصر القديمة يتبوأ نفس الجاذبية والأهمية. إن الخارطة السياسية لمصر هي نتاج بحث طويل وعميق من قبل واضعي الخرائط وتُعد خارطة مصر السياسية دقيقة التفاصيل: من حيث موقع مختلف المدن والحدود الدولية والعلامات السياسية داخل الدولة. يستطيع القارئ أن يثق في خارطة مصر السياسية للحصول على معلومات أصلية.

جُمهورِيّةُ مِصرَ العَرَبيّةِ

هي دولة عربية تقع في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، قُدّر عدد سكانها بـ104 ملايين نسمة، ليكون ترتيبها الثالثة عشر بين دول العالم بعدد السكان والأكثر سكانًا عربيًّا. ولجمهورية مِصرَ العربية سواحل طويلة على البحرين الأبيض والأحمر، وتشترك بحدود مع سبعة دول، تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع. والمساحة المأهولة تبلغ 78990 كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية. وتُقسم مصر إداريًّا إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغروهي المراكز أو الأقسام.ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبرالكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريبًا ربع السكان، تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه المناطق ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكلالصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.

جغرافيا مصر

تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، تقع على مدار السرطان وتمر بين دائرتي عرض 22° و 36? 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و 37° شرقي خط جرينتش. ويحد جمهورية مصر العربية من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين (إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.تتكون أرض مصر من نواة أركية قديمة، هي جزء من الكتلة العربية النوبية والتي تُعد جزءاً من الدرع الأفريقي؛ والذي كان يُمثل قلب قارة جوندوانا في العصر الأركي. وقد تعرّض الدرع الأفريقي بمختلف أجزائه لتأثيرات العديد من العوامل عبر العصور، وبلغت مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها الحالية، وتشكلت ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن في الزمن الرابع.تتمتع مصر بالعديد من التضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة، فمن الموارد المائية بها ساحلي البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، إضافة إلى وجود 10 بحيرات طبيعية إضافة إلى بحيرة ناصرالصناعية، بالإضافة إلى مورد المياة العذبة الرئيسي وهو نهر النيل الذي يمتد بطول مصر وينتهي بشطريه رشيد ودمياط، ويبلغ حجم الموارد المائية المتاحة حوالي 68 مليار متر مكعب يستخدم منها في الزراعة نحو 85% سنويا، وفي الصناعة 9.5% وفي الشرب5.5%،وتُقسم مصر إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز أو الأقسام، ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل وفي الحضر ويشكل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبرالكتل السكانية هي القاهرة الكبرى التي بها تقريباً ربع السكان، تليها الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس، وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكلالصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.

حدود مصر الجغرافية

تُعد الحدود السياسية الحالية لمصر حديثة للغاية، فأقدم اتفاقية للحدود ترجع إلى عام 1899م. أما قبل ذلك فكانت تخومًا، وبحكم طبيعة موقع مصر الجغرافي الرابط بين قارتي آسيا وأفريقيا؛ فكانت تخوم مصر تتمدد وتنكمش حسب درجة قوة الدولة المصرية. والحدود البرية المصرية فلكية هندسية، وتتجاور مصر مع 4 دول: فلسطين (قطاع غزة)وإسرائيل جهة الشمال الشرقي، وليبيا جهة الغرب، والسودان جهة الجنوب. فيحد جمهورية مصر العربية اليوم من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين (إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم."
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على أفضل المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب
ماهي أعراض الأكزيما التلامسية وكيفية العلاج والوقاية
معلومات عن الأكزيما وطرق علاجها عند الأطفال
ماهي أفضل طرق علاج الأكزيما
ماهو السلس البولي وكيفية علاجه عند الرجال
ماهو مرض الربو أسبابه وكيفية العلاج
معلومات عن مرض الجذام أنواعه وعلاجه
تعرف على تعب الديسك أسبابه وكيفية علاجه
ماهي أسباب الشق الشرجي أعراضه وعلاجه
معلومات عن أنواع المخدرات وأكثرها خطورة
ماهي أعراض نزلات البرد وطرق العلاج
معلومات عن فقدان الذاكرة المؤقت وطرق العلاج
ماهي أعراض نقص البوتاسيوم في الجسم وكيفية الوقاية والعلاج
معلومات عن مرض السكري وطرق العلاج
ماهي أسباب تشكل حصوات الكلى وكيفية العلاج
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook