مشروع صناعة الصابون في المنزل

الكاتب: رامي -
مشروع صناعة الصابون في المنزل
محتويات المقال

مشروع صناعة الصابون
مزايا مشروع الصابون
عيوب مشروع الصابون
طريقة صناعة الصابون الطبيعي

نقدم لكم في هذا المقال أهم المعلومات عن مشروع صناعة الصابون وطريقة تصنيعه بالتفصيل، مع قلة فرص العمل التي يعاني منها الكثير من الشباب في الوطن العربي يلجأ البعض منهم إلى تأسيس مشروع صغير له يوفر له دخل مادي مناسب، وتلك المشروعات تتطلب في البداية دراستها جيداً من حيث التكلفة والموارد المطلوب توفيرها، ويجد البعض الآخر الحيرة في التفكير في مشروعات مربحة إلى جانب قلة رأس المال لأجل تأسيسه، لذا في موسوعة نقدم لكم أبرز المشروعات المربحة والتي لا تتطلب سوى تكلفة قليلة لإنشائه.

مشروع صناعة الصابون
مزايا مشروع الصابون
بجانب أنه مشروع منخفض التكلفة، فهو يمكن إنتاجه من المنزل ولا يحتاج إلى شراء أو استئجار مخزن أو محل لأجل إعداده.من
لا يحتاج هذا المشروع للكثير من العمالة فيمكن الاكتفاء بعدد صغير من العاملين لإنتاج كميات مناسبة من الصابون، كما أنه من المشروعات التي تضمن لكم تحقيق أرباح هائلة في حالة دراسته والتخطيط له جيداً.
ما يميز هذا المشروع أيضاً أنه قابل للتطوير والنمو، ففي البداية يمكن أن يتطور من مشروع منزلي إلى متجر كبير لبيع الصابون، كما أنه زيادة أرباح المشروع بمرور الوقت تساعد على إنتاج أنواع مختلفة من الصابون.
عيوب مشروع الصابون
على الرغم من مزايا هذا المشروع المغرية والتي تحفز الكثير من الشباب على التخطيط له إلا أنه يحمل بعض السلبيات، حيث أنه يتطلب بذل الكثير من الوقت والجهد في إعداده وتنفيذه.
يعيب هذا المشروع أنه يتطلب أعداد كبير من المشاركين لأجل إنتاج كميات كبيرة من الصابون.
طريقة صناعة الصابون الطبيعي

يتطلب صناعة الصابون الطبيعي مكونات أساسية من الماء والغسول والزيت، أما عن طريقة تحضيره منزلياً فتتمثل في الآتي:

في إناء على النار نضع كمية كبيرة من الماء، ومن ثم نضيف إليه إناء أصغر به قطع الصابون الصغيرة والتي يجب أن تُقطع إلى مكعبات، وبواسطة الملعقة نقلب الصابون جيداً داخل الإناء حتى تمام الذوبان.
عقب ذوبان الصابون نرفع الإناء من النار ونبدأ في إضافة إليه كميات متساوية من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو زيت النعناع أو زيت شجرة الشاي، إلى جانب زيت الزيتون وزيت الخروع وهيدروكسيد الصوديوم، ومن ثم نترك هذا الخليط لمدة 5 دقائق حتى يبرد قليلاً.
نحضر قوالب الصابون التي يجب دهنها بالزيت قبل سكب خليط الصابون فيها، وذلك إذا كانت القوالب صلبة، أما إذا كانت القوالب بلاستيكية فهي لا تحتاج إلى دهان الزيت.
بهدوء نسكب سائل الصابون في القوالب، ومن ثم نضيف إليهم رشة صغيرة من الكحول لأجل التخلص من الفقاعات التي تنتشر أعلى الخليط.
نحفظ القوالب في الثلاجة حتى تبرد، وفي حالة القوالب الكبيرة فإنها تتطلب 4 ساعات حتى تتحولإلى القوام الصلب، أما عن القوالب الصغيرة فهي تحتاج لنحو ساعة واحدة، وبعد ذلك نخرج القوالب ونبدأ بتغليفها في علب الكارتون لتصبح جاهزة للبيع مباشرةً.

وللترويج لمشروع الصابون فيمكن الاستعانة بوسائل بسيطة مثل نشر صور الصابون على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى جانب المشاركة في المعارض الخاصة بالمشروعات الصغيرة التي تُقام سنوياً، كما يجب الحرص على تغليف الصابون بشكل يجذب الزوار ويدفعهم إلى شراءه، فضلاً عن ضرورة بيع منتجات الصابون بأسعار منخفضة ومناسبة للجميع في البداية لأجل تشجيع على الشراء.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook