مرض النقرس وأسبابه

الكاتب: رامي -
 مرض النقرس وأسبابه
النقرس من المشكلات الصحية المتكررة لدى العديد من الأشخاص، وغالبًا ما يكون الرجال أكثر عرضة به، بينما تصاب به النساء في الغالب بعد فترة انقطاع الطمث.

على الرغم من سهولة علاج النقرس سواء باتباع ارشادات الطبيب، أو الالتزام بعادات صحية ونصائح غذائية سليمة. إلا أنه يسبب ألمًا شديدًا في المفاصل ويكون أكثر إزعاجًا وقت النوم، ولنعرف أكثر عن هذا المرض سنقدم مجموعة من المعلومات عنه وعن طرق علاجه والوقاية منه في مقالنا اليوم.

مرض النقرس

النقرس أو ما يسمى بداء الملوك، هو مرض يصيب المفاصل و يندرج ضمن أمراض الأيض أي الاستقلاب، فعند الإصابة به يترسب حمض اليوريك على شكل حبات كريستال صغيرة في الأغشية الداخلية للمفاصل والأنسجة، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهابات في المفاصل، يرافقها شعور بالألم الشديد.

كما يمكن أن يصيب مناطق أخرى من الجسم مثل صيوان الأذن والكلية، حيث تتجمع بلورات حمض اليوريك في الكلية. ومع تقدم الزمن تتشكل حصوات داخلها، قد تنتهي بحدوث الفشل الكلوي.

بحيث يتميز النقرس بوجود نوبات ألم حادة ومفاجئة في المفاصل، مع وجود تورم واحمرار وتهيج المفاصل والتهابها.

ومن الجدير بالذكر يعد النقرس  يعد من أشهر أنواع التهاب المفاصل والتي تصيب الرجال، إذ تكون نسب إصابتهم بالنقرس أكثر من النساء، حتى يصلن سن اليأس تتقارب عندها نسب الإصابة في كلا الطرفين، كما وتصيب المدمنين على المشروبات الكحولية بمعدلات أعلى وفقًا للعديد من الإحصائيات الطبية.

ويعود سبب تسمية هذا المرض بداء الملوك، باعتباره ينتج عن اللحوم الحمراء التي تسبب زيادة حمض اليوريك في الدم.

خطورة مرض النقرس ومضاعفاته

يمكن أن ينتج عن هذا المرض مضاعفات أكثر حدة خاصة في حال لم يعالج في الوقت المناسب. ومن هذه المضاعفات:

حصوات الكلى

يمكن أن تتكون حصوات في الكلى لدى المصابين بمرض النقرس بسبب تجمع البلورات اليوراتية في المسالك البولية. ويمكن للأدوية أن تساعد في السيطرة على هذه المشكلة والتقليل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

مشاكل في المفاصل

يمكن أن ينتج عن إهمال مرض النقرس مشاكل في المفاصل، تتجلى في تلفها وتدميرها بسبب التآكل، بالإضافة إلى إمكانية حدوث تشوهات فيها.

النقرس المتكرر

قد لا تظهر علامات وأعراض النقرس على بعض الأشخاص بشكلٍ متكررٍ. ولكن قد يعاني البعض الآخر من أعراض مرض النقرس مرات متعددة وبشكلٍ متكرر خلال العام. ويمكن أن تساعد الأدوية على الوقاية من النوبات الناتجة عنه في حالة المرضى المصابين بالنقرس المتكرر.

النقرس المتقدم

يتسبب اهمال علاج مرض النقرس في تكون ترسبات من البلورات اليوراتية تحت الجلد على شكل عقيدات يطلق عليها اسم التوفة، ويمكن أن تنتج هذه التوفة في أماكن مختلفة مثل الأصابع أو القدمين أو اليدين أو المرفقين، أو في وتر العرقوب على طول الكاحلين من الجهة الخلفية. مع العلم لا تكون التوفة مؤلمة في العادة، ولكنها قد تتورم وتسبب الألم عند حدوث نوبة النقرس.
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أفضل فيتامين لزيادة الوزن
تعرف على فوائد الكيوي الصحية
الماء وفوائده
أسباب النزيف وعلاجه
أهمية الماء للجسم
المعلومات الكاملة عن الكرياتين
تعرف على فوائد التفاح
فيتامين ه وفوائده
التهاب الحلق
مالاتعرفه عن الأوميغا9
ماهي فوائد التين للمعدة
الملعلومات الكاملة عن فيتامين ب12
ماهي فوائد الألوفيرا
أهمية حبوب الزنك
ماهي طريقة تجفيف جوز الهند
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook