مراحل المخاض أثناء الولادة الطبيعية

الكاتب: رامي -
مراحل المخاض أثناء الولادة الطبيعية
أمر طبيعي أن ينفذ صبرك وتتشوقين لحمل طفلك بين ذراعيك بعد أن تمر تسعة أشهر من رحلة الحمل المليئة بالمغامرات. ومع ذلك، فإن المرحلة الأخيرة هي الأكثر أهمية وستحتاجين إلى تحمل آلام المخاض حتى تتمكني من رؤية طفلك. إذا كان وضع طفلك مناسبًا، فمن المرجح أن تكون الولادة طبيعية. دعونا نفهم مراحل المخاض وكيف يمكنك التعامل مع كل مرحلة لضمان ولادة طبيعية سلسة.

ما هو المخاض؟

يتضمن المخاض الانقباضات المعروفة بآلام المخاض التي تمرين بها قبل بدأ الولادة وتستمر حتى الانتهاء منها. وهي مقسمة إلى أربع مراحل. من المهم للأم الحامل أن تفهم عملية المخاض والولادة لتكون قادرة على التعامل مع المراحل المختلفة.


أعراض المخاض

غالبًا ما تكون العلامات المبكرة للولادة مصحوبة بأعراض تبدأ في الظهور على جسمك مع بداية المخاض. بعض العلامات الأكثر شيوعًا للولادة وأعراض ما قبل المخاض هي:

الشعور بالخفة

في المرحلة الأخيرة من الحمل، قد تجدين صعوبة في التنفس كالمعتاد بسبب الثقل. بمجرد سقوط رأس الطفل في الحوض، تكون هذه بداية ولادتك وقد تتنفسين أسهل من ذي قبل. قد تشعرين أيضًا بالرغبة في التبول بشكل متكرر لأن طفلك يضغط على المثانة. يمكنك الشعور بهذه الأعراض خلال أسابيع قليلة إلى بضع ساعات من بداية المخاض.

خروج السدادة المخاطية

تطلق معظم الأمهات الحوامل إفرازات بنية اللون، ويُطلق على الإفرازات القادمة من عنق الرحم اسم السدادة المخاطية التي تسد عنق الرحم وتحمي الرحم من العدوى. في المخاض المبكر أو قبل بدء المخاض، قد تبدأ السدادة في التسرب وتمر عبر المهبل. قد يفرز هذا المخاط الوردي اللزج الذي يشبه الهلام كقطعة واحدة أو عدة قطع. يكون لونه وردي لأن المخاط ممزوج بالدماء. إذا كنت تفقدين الكثير من الدم، يجب استشارة الطبيب على الفور. خروج السدادة المخاطية هو علامة على أن عنق الرحم قد بدأ في الانفتاح وأن الولادة وشيكة أو قد يستغرق الأمر بضعة أيام. بعض النساء لا تمرر السدادة المخاطية على الإطلاق.

الإسهال

في المرحلة الأخيرة من الحمل، قد تصابين بالإسهال مما قد يعني أنك ستدخلين في المخاض قريبًا.


خروج السائل الأمنيوسي

قد تجدين فجأة السائل الأمنيوسي يتدفق من المهبل مما قد يعني أن الكيس الأمنيوسي المحيط بطفلك قد تمزق. هذه واحدة من علامات المخاض ومعظم النساء يدخلن في المخاض في غضون 24 ساعة من حدوث ذلك. إذا لم يحدث المخاض بشكل طبيعي في غضون 24 ساعة، فقد يتم تحفيزه اصطناعيًا لمنع العدوى أو أي مضاعفات. يكون السائل الأمنيوسي صافٍ ويمكن أن يظهر بلون القش الباهت مع القليل من الدم. إذا كانت رائحة الماء كريهة أو مصحوبة بالدم، فقد تكون هناك حاجة إلى العناية الطبية الفورية. في حالة عدم وجود السائل الأمنيوسي، لا يكون طفلك محميًا ومعرض للإصابة بالالتهابات.

التقلصات

ليس من غير المألوف حدوث تقلصات دورية أو غير منتظمة في عضلات الرحم أثناء اقترابك من المخاض. في البداية، تحدث التقلصات على فترات مدتها 10 دقائق أو نحو ذلك. أثناء هذه التقلصات، يشتد الرحم ويسترخي ويسمى هذا الشد بتقلصات براكستون هيكس Braxton Hicks أو “المخاض الكاذب“. أما التقلصات المنتظمة المؤلمة والقوية، فهي قد تشير إلى الدخول في المخاض إذا استمرت لأكثر من 30 ثانية. مع دخولك في المخاض الفعلي، تميل الانقباضات إلى أن تصبح أطول وأقوى وأكثر تكرارًا. يمكنك أن تشعرين أن البطن يصبح أكثر صلابة والألم أكثر حدة. حتى عندما يتلاشى الألم مع استرخاء العضلات، يمكنك أن تشعرين بالصلابة إذا لمست بطنك. بالنسبة للطفل، فهذا يعني أن الانقباضات تدفعه إلى الأسفل وأنها في مرحلة فتح مدخل عنق الرحم.

آلام الظهر المصاحبة للمخاض

في الأغلب ستشعرين بآلام في الظهر أو الثقل مثل أوقات الدورة الشهرية.

مراحل المخاض في الولادة الطبيعية

الولادة الطبيعية مقسمة إلى 4 مراحل من المخاض. تتبع كل مرحلة من مراحل المخاض الطبيعية نمطًا محددًا وسيساعدك التعرف عليها في الاستعداد للولادة. تابعي القراءة للتعرف على مراحل المخاض التي ستمرين بها.


المرحلة الأولى من المخاض

المرحلة الأولى من المخاض هي الأطول، وتنقسم كذلك إلى المراحل المبكرة والنشطة والانتقالية. دعونا نفهم كل مرحلة من مراحل المخاض وكيفية التعامل معها.

مرحلة المخاض المبكرة أو ما قبل المخاض

تسمى المرحلة المبكرة مرحلة ما قبل الولادة أو الفترة الكامنة. في هذه المرحلة، يبدأ الرحم في الانقباض أو الشد بانتظام وقد يصبح مؤلمًا تدريجيًا. ومع ذلك، يتفاعل كل جسم بشكل مختلف وتختلف شدة المخاض ووتيرته من امرأة الى أخرى. هناك أوقات قد لا تشعرين فيها بالانقباضات المبكرة جدًا وقد تجدين أن عنق الرحم بالفعل اتسع بعدة سنتيمترات عند وصولك إلى المستشفى، بينما قد يعاني الآخرون من تقلصات مؤلمة من البداية. عندما يبدأ عنق الرحم في الاتساع، يتغير موقعه في الحوض أيضًا ويتحرك تدريجياً للأمام ويلين.

كيفية التعامل مع هذه المرحلة

إذا كنت تستطيعين المشي، خذي نزهة قصيرة. يمكنك أيضًا الاستحمام بماء دافئ. والأهم من ذلك، حاولي الاسترخاء وتناول الكثير من الوجبات الخفيفة. من الأفضل تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الأرز والخبز والبراثا والمعكرونة والبطاطس والتمر والزبيب التي يمكن أن توفر الطاقة المستدامة.

إذا وجدتِ أن الانقباضات حادة، جربي وضعيات الاستلقاء المختلفة وابحثي عن الوضع الأكثر راحة لك.


مرحلة المخاض النشط

تدخلين في المرحلة النشطة من المخاض عندما يتسع عنق الرحم لديك إلى 3 سم أو 4 سم. هذا هو الوقت الذي ستشعرين فيه أن الانقباضات تزداد قوة وتكرارًا وتصبح أطول. في النهاية، قد تحدث كل ثلاث إلى أربع دقائق وتستمر لمدة 60 إلى 90 ثانية.

كيفية التعامل مع هذه المرحلة

في هذه المرحلة عندما تبدو الانقباضات متكررة للغاية، قد تشعرين بالعطش أو ترغبين في استخدام المرحاض. يُقترح أن تمارسي تمارين التنفس وتحاولين الاسترخاء بمساعدة طاقم التمريض أو زوجك. يمكنك أيضًا التفكير في أخذ حمام دافئ لأنه قد يخفف من آلام المخاض.

قد تصلين إلى نقطة في المخاض حيث يصبح معدل تمدد عنق الرحم أكثر تباطأ أو حتى يتوقف. اسألي الطبيب عما إذا كان بإمكانك المشي لأن الحفاظ على استقامتك وحركتك يساعدان في تحريك رأس الطفل لأسفل باتجاه عنق الرحم وبالتالي مساعدته على الاتساع. إذا لم يخرج السائل الأمنيوسي بعد، فقد يقرر طبيبك فتح الكيس الأمنيوسي ليخرج السائل منه للتحقق مما إذا كان هذا سيسرع عملية المخاض. تذكري أنه بمجرد أن يخرج السائل، يمكن أن تكون التقلصات أكثر حدة.

مرحلة المخاض الانتقالية

عندما تدخلين المرحلة الانتقالية، يجب أن يكون عنق الرحم قد اتسع من 8 سم إلى 10 سم وأن الانقباضات تستمر الآن لأكثر من دقيقة وتأتي في غضون دقيقتين إلى ثلاث دقائق.


كيفية التعامل مع هذه المرحلة

عندما يتلاشى الانقباض، حاولي الاسترخاء والشهيق من خلال أنفك والزفير من خلال فمك.

المرحلة الثانية من المخاض

تعتبر هذه المرحلة هي الأصعب أثناء المخاض. تدخلين هذه المرحلة عندما يتسع عنق رحمك الى 10 سم.

ماذا يحدث أثناء المرحلة الثانية من المخاض

في هذه اللحظة يطلب منك طبيبك دفع الطفل إلى الخارج لمساعدته على الانزلاق تدريجيًا في قناة الولادة. بعد اجتياز المرحلة الأولى، قد تجدين أن الانقباضات قد توقفت. استخدمي هذا الوقت للاسترخاء. عندما تبدأ الانقباضات مرة أخرى، يمكنك الشعور برأس الطفل بين ساقيك. قد يطلب منك طبيبك الدفع بقوة أكبر خلال كل انقباضة. يمكنك أن تشعري برأس الطفل قريب من الحوض ويمدد فتحة المهبل، وقد يكون هناك إحساس بالحرارة والوخز وسيرى الطبيب أن “تاج” رأس الطفل قد ظهر. عندما يبدأ رأس الطفل في الظهور، سيُطلب منك التوقف عن الدفع واللهاث فقط. يساعد هذا الطفل على الخروج بلطف ويقلل من خطر تمزق العجان أو الحاجة إلى بضع الفرج. إذا كنت تقومين بالولادة للمرة الثانية، فقد تستغرق هذه المرحلة خمس أو عشر دقائق فقط. أما إذا كانت هذه هي المرة الأولى لك، فقد تستغرق هذه المرحلة ساعات.

كيفية التعامل مع هذه المرحلة

قد يُطلب منك الاستمرار في الدفع مع كل انقباضة. وقد يقترح الطبيب أفضل وضعية لك فيمكن أن تكون وضعية الاستلقاء على ظهرك أو في وضع شبه جالس مع رفع رأسك وجذعك حتى تتمكني من دفع الطفل لأسفل. من الأسهل الدفع عندما تكونين أكثر استقامة.



إذا كنت قد اخترت التخدير فوق الجافية، فسوف يرشدك طبيبك إلى وقت الدفع ويقترح عدم الدفع أكثر من ذلك إذا كان رأس الطفل مرئيًا.

المرحلة الثالثة من المخاض

بعد خروج الطفل تبدأ المرحلة الثالثة من المخاض وهي إخراج المشيمة.

ماذا يحدث أثناء المرحلة الثالثة من المخاض

قد تشعرين بانقباضات أقل حدة. عادةً ما تؤدي هذه الانقباضات إلى انفصال المشيمة عن جدار الرحم والنزول إلى أسفل الرحم. قد تشعرين بالرغبة في الدفع، وستخرج المشيمة وأغشية كيس الماء الفارغ من خلال المهبل. تستغرق هذه العملية أقل من 15 دقيقة، ولكن يمكن أن تمتد إلى ساعة على حسب ما إذا كانت مرحلتك الثالثة للمخاض مُدارة أو طبيعية.

كيفية التعامل مع هذه المرحلة

بمجرد أن يصبح الطفل بين ذراعيك، قدمي له الثدي للرضاعة لتحفيز الهرمونات التي تساعد المشيمة على الانفصال. لقد وصلت تقريبًا إلى نهاية رحلتك وستشعرين بالإرهاق بسبب اندفاع الأدرينالين. يمكن أن تكوني مستنزفه عاطفيًا أو تشعرين بالنعاس أو الجوع. لذا خذي قسطا من الراحة.


المرحلة الرابعة من المخاض

المرحلة الرابعة من المخاض هي ما بعد خروج المشيمة.

ماذا يحدث أثناء المرحلة الرابعة من المخاض

يبدأ جسمك في الاستقرار يبدأ طفلك أيضًا في التكيف مع الحياة خارج الرحم. ستظلين تحت المراقبة للتأكد من عدم وجود مضاعفات مثل النزيف وصعوبة التبول وتورم جرح بضع الفرج.

كيفية التعامل مع هذه المرحلة

سيُطلب منك تقديم الثدي للطفل ومحاولة إرضاعه ولكنه قد لا يكون مهتمًا، لذا حاولي لمسه وحضنه لمساعدته في بدء الرضاعة.

من الطبيعي أن تقلقي بشأن المخاض والولادة إذا كنت ستنجبين طفلك الأول. فكري في التسجيل في فصول ما قبل الولادة، وشاركي مخاوفك مع زوجك أو صديقتك المقربة للتأكد من أنكِ مستعدة عقليًا وجسديًا.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي طريقة علاج خلع الكتف
التهاب المفاصل الروماتويديّ وأعراضه
كم عدد فقرات أصابع اليد الواحدة
التهاب المفاصل وأعراضه
ما عدد فقرات أصابع اليد الواحدة
كيفية علاج تمزق غضروف الركبة
أعراض وتشخيص مرض الكساح
كيفية معرفة هشاشة العظام
ألم هشاشة العظام وعلاجه
ما هو الروماتويد وأعراضه
كيف أتخلص من وجع المعدة
أعراض الغدد اللعابية وعلاجها
علاج التهاب المعدة
علاج انتفاخ القولون
ما هي أسباب الإسهال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook