مدينة مشهد الايرانية

الكاتب: رامي -
مدينة مشهد الايرانية







مدينة مشهد الايرانية من المدن التي لها تاريخ كبير جداً في التاريخ الإيراني، ونوضح أهم المعلومات عنها في حيثيات هذا المقال.

محتويات الموضوع
مدينة مشهد الايرانية
أين تقع مدينة مشهد الايرانية
تاريخ مدينة مشهد الايرانية
عدد سكان مدينة مشهد الايرانية
مساحة مدينة مشهد الايرانية
مناخ مدينة مشهد الايرانية
مناخ شبه جاف
مناخ البحر المتوسط
المناخ القاري الرطب
المؤسسات الحديثة في مدينة مشهد الايرانية
مدينة مشهد الايرانية

مشهد (سابقًا طوس) هي مدينة إيرانية ومركز محافظة خراسان الرضوية، تعتبر من أعظم مدن خراسان التأريخية الكبرى ومقاطعة خراسان الحديثة، وثاني أكبر مدينة في إيران بعد طهران، فيها الكثير من الآثار والمزارات والمقامات وأهمها إطلاقا مرقد الإمام علي بن موسى الرضا، ومشهده الذي به سميت تلك المدينة مشهدا.

أين تقع مدينة مشهد الايرانية

تقع مدينة مشهد في أقاصي إقليم خراسان بالقرب من مدينة طوس القديمة، وتقع في وادي كشف رود على الضفة الجنوبية من النهر. وتقع على ارتفاع 985 م فوق سطح البحر، على خط طول 59 درجة 37 دقيقة، وعرض 36 درجة و16 دقيقة. يحدها من الشمال مدينهكلات نادر والشمال الشرقي تركمنستان، ومن الشرق أفغانستان ومدينة هراة، ومن الغرب مدينة نيسابور، ومن الجنوب مدينة فريمان. ويبلغ عدد سكانها حوالي 4,000,000 اربعةمليون نسمة.

تاريخ مدينة مشهد الايرانية

كانت مشهد قرية صغيرة تابعة لطوس القديمة، وقد طمست معالم طوس بعد هجوم تيمورلنك المغولي، هاجر من بقي من أهلها وتحصنوا بمرقد الإمام الرضا وعمروا حوله دورا وأبنية ليأووا إليها. وفي سنة 808 هـ / 1406 م عين الأمير شاهرخ بن الأمير تيمورالكوركاني الخواجة سيد ميرزا، ليهاجر بالمتحصنين حول المرقد الشريف إلى مقامهم الأول طوس، فامتنعوا فأمر الأمير شاهرخ أن يبني حول دورهم سورا.فبنى حصنا حصينا وصار هذا المكان الشريف بلدة ذا أهمية واشتهرت بطوس، وسميت سناباد بالمشهد وكان لوجود مرقد الإمام الرضا الفضل في جعل قرية (نوقان) القديمة مدينة واسعة، تعد قاعدة بلاد خراسان.

مدينة مشهد الايرانية
عدد سكان مدينة مشهد الايرانية

يبلغ عدد سكان مدينة مشهد الايرانية حاليا ما يقارب 79 مليون نسمة، ربعهم تحت عمر 15 سنة. ويسكن معظمهم في جنوب بحر قزوين وفي شمال غرب إيران. أكبر مدن إيران حسب احصائية عام 2011 في إيران هي طهران (8,154,051) ثم مشهد (2,749,374) ثم أصفهان (1,756,126) ثم كرج (1,614,626) ثم تبريز (1,494,988) ثم شيراز (1,460,665).

مساحة مدينة مشهد الايرانية

تبلغ مساحة المدينة نحو 27.487 كم مربع، يمتد وسطها شارع رئيس مركزي من الجهةالشمالية الشرقية إلى الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة، وهذا الشارع تقع عليه بوابتان يستطيع الزائر منها دخول المشهد الرضوي المقدس، وتحيط بالمدينة مجموعة جبال تمتد على طول وادي كشف رود الذي يفصل مدينة طوس القديمة عن سهل نيسابور.

مناخ مدينة مشهد الايرانية

المناخ الصحراوي

تعد إيران جزءًا من حزام الصحارى الأفرو آسيوية مما يعني أنك إذا حصلت على أكثر من عشرات الكيلومترات من المنطقة الساحلية الجنوبية ، وفي المناطق الداخلية بجنوب غرب إيران ، ومئات الكيلومترات في الأجزاء الجنوبية الشرقية من البلاد ، في شمال سيستان وفي مقاطعة بلوخستان وخاصة في كرمان وجنوب خراسان ومقاطعة يزد ، تواجه مناخ صحراوي حار جاف مع متوسط ??درجة حرارة تزيد عن 18 درجة مئوية وترسبات منخفضة للحفاظ على أي نباتات. لزيارة المدن القديمة مثل Yazd و Kerman ، يوصى بشدة بتجنب الصيف ولكن إذا كنت ترغب في قضاء ليلة في Loot Desert ، فإن الخريف والشتاء أوقاتجيدة.

مناخ شبه جاف

تتم تغطية وسط وشمال شرق إيران بآلاف السنين من التاريخ ومناخات السهوب التي تتوسط بين المناخات الصحراوية والرطبة في الخصائص البيئية والإمكانات الزراعية. إذا كنت مهتمًا بالمواقع التاريخية والثقافة الإيرانية ، فأنت لا تريد أن تفوت فرصة زيارة وسط إيران ، بما في ذلك مدن مثل أصفهان أو شيراز أو مشهد في شمال شرق البلاد. إذا كنت ترغب فقط في تعبئة الملابس القطنية الخفيفة والقمصان ، فإن الربيع هو أفضل وقت للتجول في هذه الأجزاء ، ولكن الخريف المبكر هو أيضًا الاختيار المناسب لتجربة ردود فعل إيجابية في وسط إيران. سيكون الصيف مرهقة.

مناخ البحر المتوسط

تمثل الأجزاء الساحلية الجنوبية خصائص المناخات العالية أو شبه الرطبة ذات الصيف الجاف والشتاء المعتدل. عادة ما تكون الرطوبة الكلية مرتفعة في فصلي الربيع والصيف والخريف والشتاء بارد وقصير ، مما يجعلها مثالية لرحلتك إلى الجزر مثل كيش أو قشم أو هرمز في الخليج الفارسي.

المناخ القاري الرطب

فوق المناطق الجبلية في شمال إيران تضع الحزام الأخضر الجميل للغابات والمدن الساحلية. الأمطار الغزيرة من الصيف إلى منتصف الشتاء والتي لا تتوقف على مدار السنة ، تتطلب معاطف المطر أو المظلات التي يجب اتخاذها لرحلتك. مدن مثل رشت وساري وبندر عنزلي هي من بين المدن التي يجب ألا تفوتك. الطقس في هذا الجزء لا يمكن التنبؤ به للغاية. هناك دائمًا فرصة للعواصف المطيرة أو حتى الفيضانات في بعض النقاط ولكن لا تنسَ زيارة غابات بحر قزوين الهيركانية المختلطة التي تغطي حوالي عشرات الآلاف من الكيلومترات بالقرب من الشواطئ الجنوبية لبحر إيران.

المؤسسات الحديثة في مدينة مشهد الايرانية
جامعة العلوم الإسلامية الرضوية.
جامعة الإمام الرضا، المؤسسة الثقافية الرضوية.
مؤسسة القدس الثقافية.
مؤسسة طبع ونشر المشهد الرضوي المقدس.
شركة به نشر (ومعناه أفضل نشر).
مركز إدارة الأمور الثقافية.
مؤسسة عاشوراء.
مؤسسة آل البيت وغيرها.
شارك المقالة:
10 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

فوائد وأهمية زيت القرنفل
ضرورة استشارة الطبيب عند تعرضك لنزف مهبلي غير طبيعي وأسباب هذا النزف
فوائد ومضار حبوب الكولاجين
فوائد زيت الميرمية وأهميتها
أهم فيتامين لنمو الشعر
هل البيض: مادة غذائية لا منافس لها
مشحات الدم الشاذة
اسباب سرعة القذف وطرق علاجها
تناول فيتامين د مع الكالسيوم
تشخيص التنشجات الرحمية
علاج التشنجات الرحمية
فوائد وأهمية زيت الليمون
التعامل مع الإصابة بالتشجنات الرحمية ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
فوائد خلطة فيتامين ج
فيتامينات النمو
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook