مخاطر الحمل خارج الرحم

الكاتب: رامي -
 مخاطر الحمل خارج الرحم
تعتبر مشاكل الأمومة والطفولة من أهم القضايا المتداولة في المجتمع، فحيث يوجد محبة وتفاهم يوجد الرغبة بإنجاب أطفال والسعي لبناء عائلة. وعلى الرغم  أنها نعمة وأمنية لحياة بعض الأزواج، إلا أنها قد تتشعب ليتكون عنها عوائق عديدة أمام تحققها. مما قد يدفع بشعور الخيبة داخل الأم ويدفعها للسؤال عن سبب حدوث هذا و إلقاء اللوم على نفسها أحيانًا أخرى، لكن لا عليكي نحن هنا لنوضح هذه الأسئلة من أجلك. وأحد مواضيعنا لليوم يسلط الضوء على مشاكل قد تصيب السيدات الراغبات بالحمل ويؤدي لفشل حملهم، وهو عن مخاطر الحمل خارج الرحم.

مراجعة عامة عن الحمل

تخرج البويضة الملقحة في الحبل الطبيعي من أنبوب فالوب بعد إخصاب الخلية البيضية الثانوية بالنطفة، وتلتصق ببطانة الرحم وعندها تبدأ بالانغراس والتعشيش. وفي حالة الحمل خارج الرحم، تنغرس البويضة وتنمو خارج الجوف الرئيسي لها (الرحم).

يحدث الحمل خارج الرحم عادًة، ضمن قناة فاللوب. والتي تعمل على نقل البيضة الملقحة باتجاه الرحم. ويسمى هذا النوع من الحمل الهاجر بالحمل البوقي. ولكن قد يتم أيضًا في مناطق أخرى مثل المبيضين، أو تجويف البطن (الحوض)، أو الجزء السفلي من الرحم (عنق الرحم) الذي يتصل بالمهبل.

لا يمكن لهذا الحمل أن يستمر. فالبيضة الملقحة غير قادرة على إعطاء جنين بانقسامها وتطورها، وقد يتسبب نمو النسيج لحدوث نزف مهدد لحياة الأم، إذا لم تشخيصه وتركه بدون علاج.

الأعراض المنذرة للحمل خارج الرحم

تظهر على السيدات اللواتي لديهن حمل خارج الرحم علامات وأعراض الحمل التي تحدث في الأشهر الأولى المعتادة – غياب الدورة الشهرية، إيلام في الثدي، والغثيان الصباحي. ولكن غالبًا قد تكون السيدة غير عرضية.

في حال شك السيدة بعلامات الحمل وأجرت اختبار كشف الحمل، فتظهر لها نتيجة إيجابية. ولكن، لا يمكن أن تحافظ الأم على هذا الحمل أو أن يستمر كالمعتاد. وستكبر هذه البويضة ويزداد حجمها وتصبح الأعراض أكثر وضوحًا مع مرور الوقت.

العلامات المبكرة للحمل خارج الرحم

تعتمد الأعراض الخاصة بكل سيدة على مكان نزف وتجمع الدم في الرحم أو في الحوض .قد تتظاهر العلامات المنذرة المبكرة لهذا الحمل بنزف مهبلي خفيف ظاهر، وألم في الحوض وهي الأشيع.

أو نزف كامن ناتج عن انغراس غير طبيعي للخلايا بالموقع غير المناسب لها داخل قناة فاللوب. وقد يؤدي تجمع الدم النازف في الحوض بألم في الكتف. أو تغير في حركة الأمعاء والحاجة المتكررة للتغوط. وعلى السيدة دقيقة الملاحظة لكشف هذه الأعراض والبحث عن أسباب آلامها وأن لا تعزو ذلك لتطور مراحل الحمل. كي تتمكن من كشف هذا الحمل الخطير بسرعة.

علامات الطوارئ والخطر

في النهاية سيتطور انقسام البويضة الملقحة ونموها، إذا لم يكتشف أمرها مبكرًا أو في حال عدم المراقبة المنتظمة من قبل الأم. مما يؤدي في النهاية إلى تمزق قناة فاللوب. وبالتالي حدوث نزف حاد داخل البطن وانخفاض ضغط ونبض الأم ودخولها بصدمة نقص حجم. وهي حالة إذا لم تتدبر على وجه السرعة قد تودي بحياتها.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على زيت الزيتون وفيتامين د
ما فوائد قشر الرمان مع العسل
ما فوائد شرب كربونات الصوديوم
تعرف على فوائد قشر الرمان مع العسل
ما فوائد العسل والحبة السوداء على الريق
ماهي المناطق الأكثر حساسية في الجسم
تعرف على علامات فساد اللحم
طرق سريعة لعلاج حساسية الجلد والأنف
ما هي أضرار زيت الحلبة
ما فوائد سعف النخيل
ما فوائد الطعام الصحي
ماهي الطرق العلاجية التي تخلصنا من حساسية الجسم
ما هي عدد السعرات الحرارية في الخيار
ماهي أعراض الحساسية عند الرضع أسبابها وعلاجها
ما فوائد لبان الذكر مع العسل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook