مجال السياحة

الكاتب: رامي -
مجال السياحة







مجال السياحة ومعلومات هامة حول السياحة واهميتها وماهي اهم مجالات السياحة من خلال هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
سياحة
العمل في السياحة
دليلك من أجل العمل في السياحة
أنواع السياحة
سياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

العمل في السياحة

يذخر مجال السياحة بالعديد من الأعمال التي تدر أرباح عديدة على المستثمرين فيها سواءً كانت السياحة تلك محلية أو سياحة دينية او سياحة ترفيهية أو سياحة طبية أو سياحة ثقافية أو سياحة التأمل وسياحة التسوق أو سياحة علاجية، أو غير ذلك من السياحات الترفيهية الموسمية التي عادة ما تكون في فصل الربيع والصيف وفي موسم العطلات والأعياد، وكلها سياحات تحقق أرباحًا كبيرة لمن يعملون به ويقدمون الخدمات ويتمتعون باللباقة في تقديم الخدمات وجذب السياح وحسن التعامل معهم.
ولكي يندمج الشخص في مجال السياحة كمستثمر أو صاحب مشروع، يتوجب عليه أن يتمتع بالثقة ويلم بالمعلومات والخدمات المختلفة وأن يكون قادرًا على جذب وإقناع السائحين، وأن يسعى جديًا في تطوير العلاقات مع الفنادق والمرافق السياحة المختلفة، كما يجب عليه الاهتمام بالتخطيط والتطوير المستمر في المجال والعمل على تحسين الخدمات وخاصة خدمات السفر والتنقل وكافة أمور المراقبة على الخدمات للسواح وغيرها.

دليلك من أجل العمل في السياحة

حدد مجالك

ينقسم العمل في السياحة إلى عدة مجالات، النوع الأول هو خدمات النقل، ويشمل نقل السياح إلى الأماكن التي يرغبون بالذهاب إليها وذلك من خلال الحافلات أو غيرها من وسائل المواصلات، ويشمل النوع الثاني وكالات السفر، وهذا هو النوع الأكثر شيوعًا من ناحية الاستثمارات الضخمة والتي يرغب أصحابها في تكوين مشروع كبير ليبدؤوا في الانتقال بعده إلى مستويات أعلى في العمل في السياحة ، ويشمل هذا المجال أكثر من خدمة واحدة، فوكالات السفر يمكن أن تقوم بنقل الركاب، كما أنهم قد تقوم بحجز الرحلات السياحية لهم، بالإضافة إلى وجود مرشدين سياحيين لإعلام السياح بالملامح الأساسية للأماكن السياحية التي يرغبون بالتوجه إليها، أما النوع الثالث فهو يخص الجولات الإرشادية، بالرغم من أنه مجال صغير وقد لا يكون ذا عائد مادي مرتفع، إلا أنه مفيد للغاية وبإمكانك التفوق فيه وإنجاز الكثير إذا ما أتممته بالطريقة الصحيحة.
حدد الوجهة
قد يكون مكان إقامتك المحلية هو المكان الذي تفكر في البدء فيه بمشروعك، لكن يجب أن تحسب الأمور بدقة تامة قبل أن تفكر في العمل في السياحة ، فأنت تحتاج إلى مكان يضم عدد كبير من الناس وكذلك يحمل تنوعات ثقافية مختلفة، كما أنك تحتاج إلى اختيار الأماكن السياحية التي ستضع فيها خدماتك سواء كانت خدمات سفر أو تنقلات داخلية أو جولات إرشادية، بالطبع هناك بعض المدن السياحية العالمية المشهورة، وستكون تلك المدن هي الخيار الأول الذي يجب أن تفكر فيه، لكنك تحتاج كذلك إلى التفكير في كافة المدن الأخرى التي لا تلقى الاهتمام الكافي وأن تحاول الإعلان عن تلك الأماكن بكافة الطرق المرحة والمسلية والتي ستحتاج كمية كبيرة من الإبداع في الإعلان لتتمكن من جذب زوار لم يسمعوا عن تلك الأماكن من قبل، قد تكون هذه هي أهم خطوة في العمل في السياحة .
المنافسة
ضع في اعتبارك أن العمل في السياحة يضم الكثير من التحديات الصعبة، حيث ستجد نفسك في مواجهة مع شركات سياحية عالمية، لذا سيكون عليك أن تحاول التأقلم مع تلك المنافسة بطرق قد لا تكون مناسبة لزيادة ربحك، فسيكون عليك خفض تكاليف خدماتك، أو أن تقوم بتحسين خدماتك بدرجة تكون متقاربة مع الشركات العالمية، كذلك ستحتاج إلى حملة إعلانية كبيرة. أما إذا كنت تنوي العمل كمرشد سياحي، لن تكون المنافسة أمر يشغلك بهذا القدر، لكنك في نفس الوقت تحتاج إلى زيادة مهاراتك في اللغة والتاريخ والجغرافيا والثقافة والآداب والآثار بشكل عام حتى تتمكن من التفوق على أقرانك وأن تعمل في شركة ضخمة.
اكتب خطة العمل في السياحة
ستحتاج إلى وقت طويل لتتمكن من إتمام خطة العمل الخاصة بك والتي تضم غرض العمل واسم الشركة والمكان والاحتياجات الأساسية، وطاقم الإدارة ومدير التسويق والحسابات المادية، بالإضافة إلى ملخص عام عن فكرة مشروعك في العمل في السياحة والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، كذلك تحتاج إلى تحليل كامل للسوق السياحي في بلدك لتعرف حجم المنافسة التي ستواجهها، كما أنه عليك إنشاء استراتيجية ذكية لمواجهة تلك التحديات.

أنواع السياحة

سياحة المغامرات: والاطلاع على الغرائب ومراقبة السكان وعاداتهم، مثل تسلق الجبال كجبال الأطلس، ركوب الأمواج وكذلك التزلج برمال صحراء الربع الخالي الذهبية وبالرمال الحمراء بصحراء النفود بالمملكة العربية السعودية.
السياحة الترفيهية: وهي السفر إلى الوجهات السياحية بغرض الترفيه أو الإستجمام والترويح عن النفس .

السياحة الدينية: السفر بهدف زيارة الأماكن المقدسة مثل مكة المكرمة والمدينة المنورة والفاتيكان والقدس الشريف و جزيرة جربة
السياحة الثقافية: ويكون الهدف منها زيارة الأماكن والمواقع الثقافية، والمتاحف والمآثر والمعالم التاريخية، إضافة إلى اكتشاف عادات وتقاليد الشعوب الأخرى.
سياحة الشواطيء: تنتشر هذه السياحة في البلدان التي تطل على البحر وتحتوي على مناطق ساحلية جذابة، ونجد هذا النوع من السياحة الشاطئية في الكثير من بلدان العالم، مثل دول حوض البحر المتوسط ودول بحر الكاريبي وجنوب الخليج العربي كعمان ودول البحر الأحمر إضافة إلى زوار البحر الميت بفلسطين والأردن وبعض الجزر الذائعة الصيت كجزر المالديف.

كما يرتبط بها نوع آخر وهو : سياحة الغوص، كنشاط سياحي له علاقة مباشرة بالسياحة الشاطئية في المناطق الساحلية.
سياحة التأمل: ويعتبر من أرقى أنواع السياحة العالمية، وهو منتج سياحي جديد على المستوى العالمي، بدأ أول تسويق له على المستوى العربي في الأردن حيث تم اطلاق اولى فعالياته في 14 شباط/فبراير 2014 في البحر الميت.
ويتطلب هذا النوع تواجد مختصين في مجال التأمل والتفكير، لاختيار أماكن الفعاليات المناسبة من قبل هؤلاء المختصين بعد الكشف والإطلاع والاختبار. فمناطق التأمل والتفكير في مجال هذا النوع السياحي لا تكون عشوائية وإنما تتطلب شروطا خاصة ودقيقة، حيث يحدد الخبراء الدوليون والمتخصصون في الطاقة، أنه يجب أن تتوفر فيها كافة الخصائص الفريدة حول العالم والمتعلقة بالطاقة الايجابية التي يحتاجها جسم الإنسان وتساعده على الاسترخاء والتفكير والتأمل واطلاق الأفكار والإبداعات. وقد اضحت سياحة التأمل والتفكير جزءا من خريطة السياحة العالمية ومتطلباتها الدقيقة والتي باتت اليوم من العناصر الرئيسية المكونة لقطاع السياحة العالمي، وعلى المستوى العالمي تشتهر بها دول شرق آسيا والهند، إضافة إلى العديد من الدول حول العالم وتسقطب شريحة واسعة من السياح من مختلف ثقافات ودول العالم.

سياحة المغامرات: هو مصطلح يستخدم للدلالة على نوعية الرحلة السياحية التي تستهوي الافراد الذين يبحثون عن نوع معين من النشوة والمخاطرة، كرحلات التجديف في الأنهار العليا وركوب الامواج في البحار الهائجة ورحلات الصيد في أعالي البحار وسباق القوارب في فصل الشتاء، وحسب التدقيق العلمي لسياحة المغامرات فهي تضم كل الاشخاص الذين يركزون على البحث عن الخبرات الغامضة ويعيشون لحظات من التحدي والإستكشاف والخطر.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على فوائد الماء والليمون
هل الجزر يساعد في إنقاص الوزن
ماهي فوائد خبز البر مع الزبادي
تعرف على فوائد الخل الأبيض
ما هي فوائد الطعام الصحي
طرق طبيعية لتنظيف الرحم
كيفية التخلص من حروق الشمس في الوجه والوقاية منها
ماهي فوائد السكر وأضراره
كيفية التعامل مع الحروق ودرجاتها
ما فوائد الليمون الأصفر
ماهي أسباب حروق اللسان وطرق العلاج
ماهي طرق علاج الحروق البسيطة
تعريف نقص الغذاء
ماهي أسباب حروق الدرجة الثانية وكيفية علاجها
ماهي فوائد الحساء وأهميته
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook