المحتوى

متى يجب استئصال الأورام المعوية Intestinal tumors عن طريق عملية جراحة الأورام المعوية ؟

الكاتب: admin3 -

متى يجب استئصال الأورام المعوية Intestinal tumors عن طريق عملية جراحة الأورام المعوية ؟

 

بشكل مبسط، يتم استئصال الأورام السرطانية التي لم تنتشر الى خارج الأمعاء (أي الى الكبد أو الرئة وغيرها) ويمكن علاجها بالاستئصال الجراحي، ويتم استئصال الأورام المعوية الحميدة في حال كان هنالك أعراض ظاهرة على المريض، أو هنالك انسداد معوي بسبب هذه الأورام، وقد يتم استئصال جزء كبير من الأمعاء. وقد يتم استئصال جزء من الأمعاء لتريح أعراض المريض في حالات السرطان المنتشر بشكل لا يمكن استئصاله.
 
الطريقة العلاجية الوحيدة لسرطان القولون الموضعي (المرحلة الأولى-الثالثة) هي الجراحة، والتي ربما تكون الخيار العلاجي الوحيد للمرضى الذين يعانون من الحد الأدنى من أمراض الكبد و/أو الرئة (مرض المرحلة الرابعة). تتطلب المبادئ العامة لجميع العمليات القضاء على الورم الأولي المهمش بما فيه الكفاية، بما في ذلك مناطق التصريف اللمفاوي.
 
استئصال القولون في حالة سرطان القولون الغدية: يشار إلى استئصال القولون الأيمن كامل في حالة الآفات في الأعور والقولون الأيمن. بحيث يتم تقسيم وفصل الفرع اللفائفي والقولون الأيمن والفرع الأيمن لأوعية القولون الوسطى أثناء استئصال القولون الأيمن كامل.
 
 
 
 يمكن إجراء استئصال القولون الأيمن الموسع في حالة الآفات في القولون المستعرض القريب أو الأوسط. في هذه العملية، يتم تقسيم الأوعية من اللفائفي، القولون الأيمن، والقولون الأوسط ويتم استخراج العينة مع مصارفها.
 
 
 
 يتم استئصال القولون الأيسر الكامل للآفات في ثني الطحال وفي القولون الأيسر. تحتوي على الفرع الأيسر من أوعية القولون الوسطى، والوريد المساريقي السفلي، وأوعية القولون اليسرى، إلى جانب مساريقها.
 
 
 
 يتم استئصال القولون السيني لآفات القولون السيني. في جذوره، يتم تقسيم الشريان المساريقي السفلي، ويستمر التشريح نحو الحوض قبل الحصول على هوامش كافية. 
 
 
للمرضى الذين يعانون من أي مما يلي، قد تكون هناك حاجة لاستئصال القولون البطني الكامل مع مفاغره اللفائفي والمستقيم:
 
 
مرض وراثي لسرطان القولون (HNPCC؛ متلازمة لينش)
داء السلائل الغدوميَّة العائلي (FAP)
أورام ميتاكرونوس في أجزاء مختلفة من القولون
 
يمكن أيضا التوصية باستئصال القولون الكلي في البطن للمرضى الذين يعانون من انسداد خبيث حاد في القولون حتى لو كان السرطان منتشراً.
 
 الاستئصال الجراحي هو الأمل الوحيد في المرضى الذين يعانون من سرطان غدية الأمعاء الصغيرة والساركوما، فيما يقرب من ثلثي المرضى الذين يعانون من السرطان الغدي، هذا صحيح. نتيجة للانتشار المحلي الشديد أو الانبثاث إلى الغدد الليمفاوية، والكبد، المرضى الباقين لديهم مرض لا يقاوم من خلال الجراحة.
 
 
 
يجب على المرضى الذين يعانون من آفات في الاثني عشر القريب الخضوع اسْتِئْصالُ البَنكرِياسِِ والإِثْناعَشَرِيّ، بما في ذلك تلك الموجودة في المنطقة مُحِيْطٌ بالأَمْبُولَة، والتي لديها الآن معدل وفيات أقل من 5 في المئة.
 
 
 
في المرضى الذين يعانون من أمراض متقدمة الأعراض، مثل انسداد الأمعاء، يوصى بإجراء عملية جراحية لتلطيف الأعراض. الأورام اللفائفية أكثر عرضة من أورام الصائم لتطوير انسداد الأمعاء. بالنسبة لهؤلاء المرضى، تخفف الجراحة الطارئة من الانسداد ولكنها تتجنب الاستئصال الكامل والسلبي للهامش.
 
 
 
يجب استئصال هوامش عريضة للأورام الموجودة في الاثني عشر القاصي أو الصائم أو الدقاق؛ قد تكون هناك حاجة لاستئصال القولون الأيمن للأورام القريبة من الصمام اللفائفي. انتشار الورم الخبيث في العقدة الليمفاوية هو أمر نادر الحدوث، كما لا يقترح تشريح شامل للعقدة الليمفاوية.
 
 
 
 يمكن أن يؤدي ضغط القناة الصفراوية المشتركة خارج الكبد عن طريق ورم الاثني عشر القريب إلى انسداد القناة الصفراوية. إذا كان ذلك ممكنا، يمكن أن يتم الدعامات الصفراوية عن طريق تخطيط القنيات البنكرياسية والصفراوية بالمنظار إلى الوراء أو الصرف الصفراوي عبر الكبد.
 
شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو تاريخ يوم الصحّة العالمي.
ما هي أسباب التهاب المرارة
ما هو علاج قلة التركيز.
ما هو سبب تورم الساقين
ما هي طبيعة الصحراء قديما.
أسباب وعلاج سوء التغذية.
أسباب و أعراض سوء التغذية
ما هي مضار النوم على البطن.
ما هي طرق علاج جدري الماء
ما هي مضار نقص الماء
مشروبات تساعد على التخلص من الإمساك
أهمية و فوائد الماء
أعمال يجب مراعاتها لتجنب الإمساك
ما هو السيلوليت وكيفية التخلص منه.
مخاطر الماء البارد على معدة فارغة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook