المحتوى

متى يتوجب استئصال أورام جدار الصدر Chest wall tumors جراحيًا؟

الكاتب: admin3 -

متى يتوجب استئصال أورام جدار الصدر Chest wall tumors جراحيًا؟

 

في العادة، كون منطقة الصدر مليئة بالأعضاء المهمة (كالقلب والرئة)، يتم استئصال جميع أورام جدار الصد مهما كان نوعها (سرطانية أم حميدة) لتجنب حدوث المضاعفات، استئصالها يكون كاستئصال أي ورم بالجسم. إذا كان الورم حميدا وإذا كان يتداخل مع وظيفة الأعضاء في الصدر أو يسبب ضمور العضلات، فقد يحتاج الورم إلى إزالة جراحية.
 
 
 في جدار الصدر، الأنواع التالية من الأورام السرطانية يمكن أن تتطور:
 
 
الساركوما الغضروفية: هي أكثر أنواع السرطان انتشارا في جدار العظم الأساسي للصدر. وعادة ما يتم تقديمه على أنه قرحة. يتم علاجه باستئصال مباشر للورم، وقد يتم استخدام العلاج الكيميائي والعلاج الاشعاعي للمنطقة قبل الاستئصال وبعده، بعده قد يتم اللجوء الى العلاج الطبيعي لاسترجاع حركة الصدر. يعتبر من الأورام السرطانية الخطيرة التي تلعب دوراً كبيراً على حياة المريض وقد تحدث في أماكن مختلفة عن عظام الصدر وفي عظام أخرى.
 
الساركوما العظمية: هو سرطان من الممكن أن يحدث في أي عظمة في جسم الانسان، وينشأ من الخلايا المكونة للعظم، ويتكون من كتلة مؤلمة، وغالبا ما يعالج من خليط من العلاجات الجراحية والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي في المنطقة. يتلقى معظم المرضى الذين يعانون من أورام المنتشرة بشكل كبير في المنطقة من 3 أشهر من العلاج الكيميائي قبل الجراحة.
 
ساركوما يوينغ: تحدث في العظام وتؤثر على الأطفال والشباب، يختلف علاجها حسب انتشار المرض في المنطقة، فإن لم يكن منتشرا، قد يتم علاجها بالاستئصال والعلاج الكيميائي فقط، ولكن إذا كانت منتشرة بشكل كبير، وإذا كانت متكررة فقد يتم استخدام العلاج الكيميائي فقط بدون اللجوء الى الجراحة لأنه سيكون من الصعب استئصالها جراحياً. ولذلك يجب فحص عينة من جينات المريض. 
 
وَرَمُالبلازْماوِيَّات: هذا هو نوع معزول من الورم النخاعي المتعدد الذي تنبع من خلايا البلازما. يتم علاجه جراحياً مع العلاج الإشعاعي بالعادة، وقد يتم استخدام الكورتيزول وبعض العلاجات الأخرى، هذا عند العثور على الورم بالصور. 
 
ورم المنسجات من الأنسجة الليفية الخبيثة: هذا هو ساركوما الأكثر شيوعا من الأنسجة الرخوة في البالغين. يحدث بالعادة ككتلة غير مؤلمة تتوسع بشكل كبير. يتم علاجها عن طريق الاستئصال الجراحي للورم وبعدها يتم العلاج الاشعاعي للمنطقة.
 
الساركوما العضلية المخططة هي نوع من سرطانات العضلات المخططة التي تصيب الأطفال والشباب بشكل متكرر. يتم علاجها باستئصال الورم ومن ثم العلاج الكيميائي والاشعاعي للمريض. احتمالية تكرار الورم كبير جداً في هؤلاء المرضى حتى مع العلاج المثالي.
 عادة ما يبدأ التقييم السريري، المصحوب باختبار التصوير، مثل الأشعة السينية أو التصوير المقطعي المحوسب أو التصوير بالرنين المغناطيسي، عملية تشخيص ورم جدار الصدر. بناء على شكل ومرحلة الورم لديك، نقوم بتطوير استراتيجية الرعاية. يمكننا إجراء خزعة إذا كنا بحاجة إلى تفاصيل إضافية. وهذا ينطوي على الحصول على قطعة من الأنسجة من الورم وتحليلها في المختبر. بالنسبة لبعض سرطانات جدار الصدر في مرحلة مبكرة، فإن الاستئصال الجراحي هو أساس العلاج.
 
 من أجل القضاء على ورم جدار الصدر، في بعض الأحيان يجب أيضا إزالة جزء من القفص الصدري، ويتم اصلاح الخلل في الصدر بعد ذلك، ويتم ترتيب ذلك قبل الجراحة. يجب التعامل مع كل مرض كحالة خاصة, وكل مريض يختلف عن الآخر حسب حجم الورم ومدى انتشاره في المنطقة, فقد يكون الحل الجراحي حلاً مؤقتاً لأعراض الورم السرطاني وقد يكون علاجاً ناجحاً وفعالاً في القضاء على الورم بشكل نهائي, ولكن أغلب هذه الأورام يحتاج الى علاج إضافي مع جراحة الاستئصال. 
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أعراض الحمل في الأسبوع الخامس من الحمل
ماهي مدة فترة الحمل وكيف يتم تحديد موعد الولادة
أضرار التدخين السلبي
تأثير التدخين على الجهاز العصبي
متى يبدأ الشهر الثامن من الحمل وماهي مراحل تطور الجنين به
ما هي أضرار الشيشة الإلكترونية
ماهي الطريقة الصحيحة لنوم الحامل في الشهر التاسع
كيف أبعد زوجي عن التدخين
كيفية أهتمام الحامل بنفسها في الشهر الثالث من الحمل
أثر التدخين في تلويث البيئة المنزلية
أضرار التدخين الاقتصادية
هل التدخين ينقص الوزن
كيفية اعتناء الحامل بصحتها في الشهر التاسع من الحمل
فوائد ترك التدخين
أنواع التدخين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook