ما هي فوائد الفضاء

الكاتب: رامي -
ما هي فوائد الفضاء







ماهي فوائد الفضاء اللتي استفاد منها البشر عبر التاريخ وماهي اهمية الفضاء في حياتنا كل ذلك سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

محتويات الموضوع
ما هو الفضاء
ما هي فوائد الفضاء
اهمية الفضاء في حياتنا 
ماذا يوجد في الفضاء
حكم واقوال عن الفضاء
ما هو الفضاء

هو الفراغ الموجود بين الأجرام السماوية، بما في ذلك كوكب الأرض. وهو ليس فارغًا تمامًا، ولكن يتكون من فراغ نسبي مكون من كثافة منخفضة من الجزيئات، في الغالب بلازما الهيدروجين والهيليوم، وكذلك الإشعاع الكهرومغناطيسي، المجالات المغناطيسية، والنيوترونات.

ما هي فوائد الفضاء
حماية الأرض من الكويكبات التي تسبب الكوارث
يجب على الانسان أن يقوم بحماية نفسه من أي خطر حتى لو كان ذلك الخطر مجهول، لذا يجب معرفة الفضاء جيدا حتى نتجنب أي اصطدام بين الأرض واي كويكب قادم من الفضاء، وقد اكتشفت وكاله ناسا أن هناك كويكب يضرب الأرض كل حوالي عشرة الاف عام تقريبا، وقالت أن حجم أصغر كويكب يعادل حوالي حجم ملعب لكرة القدم ، ويكون الكويكب من الحديد او عبارة عن كويكب حجري .
ذلك الاصطدام يمكن أن يدمر سطح الكوكب او انه يتسبب في حدوث موجات مد وجزر والتي يمكن أن تسبب فيضانات، كما يمكن ان تتسبب في عاصفة كبيرة من ذلك الحطام الساخن، الذي يمكن أن يملا الغلاف الجوي الذي يحجب اشعة الشمس بشكل كامل .
تلك الكارثة التي يمكن ان تسبب في دمار الغابات والحقول والتي بدورها يمكن أن تتسبب في حدوث مجاعة كبيرة، لذا فان من الأشياء المفيدة هي اكتشاف الفضاء حتى نتجنب حدوث تلك الحوادث، فعند اقتراب تلك الجسيمات الصغيرة الى الأرض يمكن ان يتم ارسال بعض المتفجرات اليها حتى يدفعها الى خارج مسارها بعيد عن الأرض .
بعض الاختراعات الكبرى والمفيدة
هناك بعض الاختراعات الكبرى والأدوات كانت في بداية الامر من البرنامج الفضائي، وتمتلك وكالة ناسا قسم كامل كبير يعمل به الكثيرون لإعادة استخدام أدوات الفضاء كمنتجات هامة للمواد الغذائية، فعلى سبيل المثال قامت وكالة ناسا بتطوير مادة البلاستيك التي غلفت بحاجز معدني يحجز حوالي 80 في المئة من حرارة أي جسم، ذلكالاختراع الرائع والذي يساعد الكثيرون بعد حدوث أي حوادث او العدائين من إبقاء اجسامهم دافئة، وغيرها من الاختراعات الهامة والتي تم استلهامها من الاختراعات الفضائية .
بعض الادوية المفيدة للصحة
قد طورت محطة الفضاء الدولية الكثير من الابتكارات الطبية والتي من الممكن أن يتم استخدامها كعلاج في الارض، وتضم تلك الادوية العلاجات الخاصة بالسرطان والاورام، كما ساهمت وكالة ناسا في اختراع علاج لمرض هشاشة العظام وقد كان ذلك لحماية رواد الفضاء من فقد عضلاتهم وعظامهم في الفضاء، ويسمى بروليا، وهو من العلاجات التي يستخدمها كبار السن بشكل كبير للحماية من هشاشة العظام .
الاستفادة بالمواد الخام الموجودة في الفضاء
يوجد في الفضاء بعض العناصر الهامة والتي يمكن استخدامها مثل الذهب والفضة والبلاتين وغيرها من المواد الهامة، ويوجد في الفضاء مشروع كبير للتعدين على الكواكب، فيمكن أن نجد على القمر مثلا مصدر كبير جدا للهيليوم 3 .
اهمية الفضاء في حياتنا 

عندما كنت طفلاً، كان حلمي—كما الكثيرين—أن أصبح رائدا للفضاء أزور في رحلاتي كواكب المجرة البعيدة، كما أبطال مسلسل Star Gate الشهير. بطبيعة الحال هذا الحلمتبدد مع معرفتي بأن ”البوابات النجمية“ مجرد خيال علمي وأنني أعيش في أحضان وطنٍ لا يحلم بلوازم الحياة الأساسية ولن يصل للفضاء خلال فترة حياتي، بالإضافة لأن ”استكشاف الفضاء“ أصلاً تباطأ بشكل كبير منذ سبعينيات القرن الماضي.خلال مئة عام الأخيرة من تاريخ البشرية، حققنا قفزات كبرى في الكثير من المجالات، وربما أحد أبرز هذه القفزات كان في مجال الفضاء. فخلال مئة عام الماضية انتقلنا من رحلات جوية صغيرة بين المدن إلى إرسال مركبات فضائية خارج مجموعتنا الشمسية وحتى تحقيق هبوط على مذنب عام 2014! هذا الانتقال كبير جداً لنا كجنس بشري بالتأكيد لكن هل هو بالأهميةالتي نراه بها.أنا هنا لا أحاول أن أقول أن استكشاف الفضاء غير مهم، بل على عكس ذلك

ماذا يوجد في الفضاء

يمكن أن تتشكل الثقوب السوداء الأصغر من الانهيار التثاقلي للنجم العملاق ، الذي يشكل تفردًا لا يمكن لأي شيء الهروب منه ولا حتى الضوء ، ومن هنا جاء اسم الثقب الأسود ، ولا أحد متأكد تمامًا ما الذي يوجد داخل الثقب الأسود ، أو ما يمكن أن يحدث لشخص أو كائن سقط فيه لكن البحث مستمر .مثال على ذلك هو موجات الجاذبية أو التموجات في الزمان والمكان والتي تأتي من التفاعلات بين الثقوب السوداء ، وهذا ما تنبأ به ألبرت أينشتاين لأول مرة في مطلع القرن الماضي عندما أظهر أن الزمان والمكان مرتبطان ، كما أن الوقت يسرع أو يبطئ عندما يتم تشويه المساحة .الغاز تنتج الإشعاع الخاص بها ، ويمكن أن تتراوح من العملاقين الأحمر إلى الأقزام البيضاء الباردة التي هي بقايا  انفجارات النجوم التي تحدث عندما ينفد الغاز الكبير ليحترق .تنشر هذه الانفجارات عناصر في جميع أنحاء الكون وهي السبب في وجود عناصر مثل الحديد ، ويمكن أن تؤدي انفجارات النجوم أيضًا إلى ظهور أشياء كثيفة بشكل لا يصدق تدعى النجوم النيوترونية ، وإذا كانت هذه النجوم النيوترونية ترسل نبضات من الإشعاع فإنها تسمى النجوم النابضة ، أما الكوكب هو جسم سماوي يدور حول الشمس ، وهو ضخم بما يكفي ليكون له شكل دائري تقريبًا

حكم واقوال عن الفضاء
أرمِ أحلامك في الفضاء كما ترمي طائرة ورقية، فأنت لا تعرف ما الذي ستعود به، حياةً جديدةً،صديقاً جديداً،حباً جديداً،بلداً جديداً.
و أرض الله واسعة و لكن …إذا نزل القضاء ضاق الفضاء.
هناك نوعان من الأشياء التي يمكن رؤيتها من الفضاء. 
جبال الهيمالايا و عجز جورج بوش.
هناك نوعان من الأشياء التي يمكن رؤيتها من الفضاء.
حين تذوق الفراشة طعم التحليق بحرية، حين تعرف نشوة تحريك أجنحتها في الفضاء لا يعود بوسع أحد إعادتها إلى شرنقتها ولا إقناعها بأن حالها كدودة أفضل.
مجرد تخيل أننا في التو و في هذه اللحظة نعيش على كرة سابحة في الفضاء  مهيب.
في هذا العالم الواسع , يكفيك أن تجد طيراً يحبك لتعرف الفضاء , لتكون عظيمه ويكون هو عظيمك , هكذا ببساطة الريش , ونبل جوهرة التاج الكبيرة.
ان حياة الانسان لا تبتدىء في الرحم كما انها لا تنتهي امام القبر، وهذا الفضاء الواسع المملوء باشعة القمر والكواكب لا يخلو من الارواح المتعانقة بالمحبة والنفوس المتضامنة بالتفاهم.
لا يمكن أن يشعر الطائر بمتعة تحليقه في الفضاء إذا ما كانت اليابسة قريبة منه.
في الفراغ، في الفضاء غير المنقسم، نفقد كذلك مفهوم الزمن، و تغرق روحنا في المغالاة.
كنت اسير وتعثرت ُ بذمة شخص يدعي التدين ووجدت نفسي في الفضاء الواسع.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف ما هو الفطور الصباح الصحي
ماهي أسباب سوء التغذية وطرق العلاج والوقاية
ماهي دواعي استخدام غسيل الدّم وأنواعه
تعرف على فوائد اللوز
ماهي أعضاء الإحساس وأنواعه
ماهي مكونات الجهاز العصبي
ماهي الأمراض أنواعها وطرق الوقاية منها
ماهو علم الأمراض فروعه ومبادئه
ماهي أنواع الإغماء وأسبابه
ماهو الطب وفروعه واختصاصاته
ماهي الخلية وماتصنيفاتها
ماهي فوائد الجوز ومضاره
كيفية الحفاظ على الصحة الجسميّة
ماهي أقسام الشريان الأبهر وأهميته
ماذا نتناول بعد الحجامة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook